نظرية التلقي وتطبيقاتها في الخزف النحتي العراقي المعاصر

المؤلفون

  • اوراس جبار سهيم كلية الفنون الجميلة، جامعة البصرة
  • احمد عبد منشد كلية الفنون الجميلة، جامعة البصرة

DOI:

https://doi.org/10.59767/bfj.5300.1988

الكلمات المفتاحية:

نظرية، التلقي، الخزف، العراقي، المعاصر

الملخص

يهتم هذا البحث بدراسة نظرية التلقي متقصي بالبحث عن الاهداف الأساسية الكامنة في بنائية الموضوع ، كونه قد شغل مجالاً كبيراً في مسيرة الفكر ، لأن التلقي ما هو الا تصويب لفكرة مدروسة فالنص الذي يجسد الفكر بفعل الوعي والارادة مصوغ في بناء استدلالي متسلسل يطرح مقدمات وينتهي بنتائج. فالتلقي يخضع لقوانين معينة تجعله قادرآ على اداء وظيفته الفعلية ويعكس قدرات صاحبه لتطويع مهاراته واستثمارها لبناء هيكل فني يوضح للمتلقي مهمة المحاورة عبر العصور .وعليه تناول البحث الحالي دراسة (نظرية التلقي وتطبيقاتها في الخزف النحتي العراقي المعاصر) من خـــــــــــــــلال التـــــــــــــساؤلات الاتية هل كان للمتلقي كبنية معرفية متباينة دور محدد في المتغيرات المنهجية والقيمية في الاعمال الخزفية العراقية المعاصرة؟
نتائج البحث ومنها : إنّ فعل التلقي فعل ( ذاتي- موضوعي ) قائم على أساس حواري ضمن فضاء معرفي يشتمل (النص مع المتلقي ) ليتسامى بذلك عن أية مقولة أخرى وليتحدد وفقاً لسياق النص والمنظومة المعرفية للمتلقي فقط .
ثم جاءت التوصيات والمقترحات ومن ثم طرح قائمة المصادر والمراجع كما تضمن البحث ملخص البحث باللغة الانكليزية.

المراجع

Attia, M. (2001). The Artist and the Audience. Baghdad: Dar Al-Fikr Al-Arabi.

Al-Ansari, H. (2005). Scientific Criteria for Hadith Criticism. Bairute: Dar Alandi.

Al-Azhari, A. (2004). Language. Beirut: Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah.

Al-Hussein, I. (2009). Education on Art,Excavations in the Mechanisms of Plastic and Aesthetic Reception. Casablanca: World of Education Publications.

Bradbury, M., & MacFarlane, J. (1987). Modernity. (M. H. Fawzi, Trans.) Baghdad: Dar Al-Ma’mun.

Hilali. (2016). Reception Lecture in Fine Art.

Holb, R. (1990). Reception Theory Critical Introduction. (E. E.-D. Ismail, Trans.) Jeddah: The Cultural Club Book.

Ibrahim, A. (2000). Reception and Cultural Contexts. Amman: United New Book House Oya House for Publishing and Distribution.

Jenzy, H. T. (2020, 3 13). Body Transformations in Drawings the Artist Muhammed Mehraddin. Al-Academy, 95, 147. doi:DOI: https://doi.org/10.35560/jcofarts95/143-160

Jenzy, H. T. (2022). narrative functions in Renaissance paintings. Basrah Arts Journal(22). doi:https://doi.org/10.59767/bfj.5300.1977

Khader, N. (1997). The Cognitive Fundamentals of Reception Theory. Baghdad: Dar Al-Shorouk.

linguists, A. g. (1989). The Basic Arabic Dictionary. bairute: Mishkat Islamic Library.

Massalti, M.-B. (2009). Lectures on Reading and Reception Theory.

Muhammad ibn Manzoor, J.-D.-F. (2005). Lisan al-Arab. (A. Ahmad, Trans.) Beirut: Dar al-Kutub al-Ilmiyyah.

Musa, B. (1999). Theory of Reception,. Baghdad: General Cultural Affairs House.

Rizk, N.-H. (2017). plastic art and communication theory. Tlemcen .

Yehia, M. (1991). Artistic Appreciation and Cinema. Baghdad: Dar Gharib for Printing.

التنزيلات

منشور

2023-05-30

كيفية الاقتباس

Auras Jabbar Siheem, & Ahmed Abd Minshed. (2023). نظرية التلقي وتطبيقاتها في الخزف النحتي العراقي المعاصر. مجلة فنون البصرة, (25), 99–110. https://doi.org/10.59767/bfj.5300.1988

إصدار

القسم

البحوث والمقالات

الفئات