وظائف السرد في رسوم عصر النهضة

المؤلفون

  • حسن طالب جنزي جامعة البصرة / كلية الفنون الجميلة

DOI:

https://doi.org/10.59767/bfj.5300.1977

الكلمات المفتاحية:

عصر النهضة، توظيف، السرد، رسم

الملخص

تناول البحث (وظائف السـرد في رسـوم عـصـر النهضـة) وقد احتوى على أربعة فصـول, تضـمن الفصـل الأول الإطار المنهجي للبحث والذي تمثل بمشكلة البحث و هدفه (كشـف وظائف السرد و تقنياته في رسـوم عصر النهضة )أما حدود البحث فقد اقتصرت على دراسة وظائف السرد في رسوم عصر النهضة للمدة (1425- 1563) الذي اختارها الباحث من الكتب وشبكة الانترنت وتم تحليلها وفق المنهج الوصفي، أما الفصل الثاني، الاطار النظري والدراسات السابقة ، الذي تضمن مبحثين ، المبحث الأول: أنماط السرد وتقنياته ووظائفه . أما المبحث الثاني فتناول: السـرد الـبـصـري تطبيقات في رسـوم عـصـر النهضـة. وتضمن الفصل الثالث إجراءات البحث التي احتوت مجتمع البحث و عينته و منهجه و تحليل العينة البالغة (5) أعمال فنية. بينما تضـمن الـفـصـل الرابع نتائج البحث والاستنتاجات ومن جملة النتائج التي توصل إليها الباحث ما يأتي :

  • تعتمد وظائف السرد على العلاقات الرابطة نحو السياق الحاصل بين الاشكال التشخيصية التي تعمل على ايصال معنى وفكرة السـرد التي تعتمد على التجميع والعلاقات الرابطة بين الوحدات البصـريـة الشكلية والتنظيمات الحاصلة .
  • هنالك وظائف رئيسة للسرد تعمل على بناء الية السرد البصري وهي: الوظيفة التواصلية والوظيفة التوصيلية والوظيفة الايديولوجية والوظيفة التعبيرية و الوظيفة المرجعية ، كما ان هنالك تقنيات تابعة لهذا الوظائف يمكن لها تاسيس وبناء السـرد البصري في الرسم وهي تقنية الاسترجاع وتقنية الزمان والمكان .

المراجع

Ibn Manzur, ((B.T.)). Lisan al-Arab (Volume Seine Chapter), Lebanon, Beirut: Dar al-Maaref.

Amna Youssef. (2000). Narrative techniques between theory and practice. Syria: Dar Al-Hiwar for Publishing and Distribution.

Ayman Amer Shubbar. (2011), The Structure of Narrative in Modern European Painting, University of Babylon, Faculty of Fine Arts, 2011/. Faculty of Fine Arts, University of Babylon : University of Babylon

Paul Ricoeur. (2006). Time and Pictorial Narrative in Storytelling, (Falah Rahim, Translators) Lebanon, Beirut

A noble blacksmith, and a Mahmoud study. (2009), The Overlap of Literary Genres. Amman, Jordan: World Book Wall.

Hassan Bahrawi, (2016), The Structure of the Narrative Form, Beirut: Arab Cultural Center.

Hassan Mohamed Hassan. (1974), The Historical Foundations of Contemporary Fine Art. Cairo: Dar Al-Fikr Al-Arabi.

Hassan Najmi, (2000). Space lattice. Casablanca, Morocco: Arab Cultural Center.

Hamid Al-Hamdani. (2000), The Structure of the Narrative Text from the Perspective of Literary Criticism (Volume 3rd). Morocco: Arab Cultural Center for Printing, Publishing and Distribution

Roman Paxon. (1988). Poetic Issues. (Mohamed El Ouali and Mubarak El Hanoun, translators) Morocco: Dar Toubgal.

Zuhair Sahib. (2005). Sumerian Arts. Baghdad: Ikal Printing and Design House.

Sahar Kazem Al-Shujairi. (2011). Conduction Theory in Modern Arab Literary Criticism. Amman, Jordan: Safaa Publishing and Distribution.

Cyril Aldred. (2014). Ancient Egyptian Art. (Ahmed Zuhair and Mahmoud Taha Maher, Translators) Cairo: Egyptian Antiquities Authority Press.

Attia Mohsen Ali. (2002). Art and Beauty in the Renaissance. Cairo: World of Books.

Ferry Jean-Marc. (2005). Philosophy of Communication. (Omar Mohbel, Translators) Algeria, Algeria: Difference Publications.

Mohammad Alwan Al-Qara Gholi, (2013). Narrative in contemporary Iraqi formation. Journal of Human Sciences, 1(21).

Murad Abdulrahman Mabrouk. (Cairo). The mechanisms of the formal approach in the criticism of the Arabic novel 0 motivation as an applied model). 2002 Dar Al-Wafa for the world of printing and publishing.

Mayada Abdel Amir and Alaa Hazem. (2017). Storytelling in the Seven Alawite Poems of Ibn Abi Hadid. Basra Research Journal for Human Sciences, 42(3).

Hv Toby. (1997). The Dawn of Modern Science. Kuwait: National Council for Culture, Arts and Letters.

Yusuf and Ghalimi. (2004). Narrative and Narratives. Journal of Narratives, 1.

Gardner Helen .(175) .The Renaissance in northen Europe .New Yourk: Harcourt Brace. https://www.laetitiana.co.uk/2014/07/introduction-to-penaissance-movement.html.(No date).Michae Baxandall 22.

(1974) Painting and ExperiencFifteenth-Centuryntury Italy Newyourk: Martenpoplesh.

1990( Individualism and the cult of creative personality, The Italian Renaissance. New York: New Haven: Yale ‏Barthes Roland، و Jstor.NEW LITERARY HISTORY .(1975) ,Lionel Duisit 2.

Talib Jenzy, H. (2020). Body Transformations in Drawings the Artist Muhammed Mehraddin: Al-Academy, (95), 143–160.

https://doi.org/10.35560/jcofarts95/143-160

Aldaghlawy, Hayder Jaafar. (2013). human rights & directing treatments in the Iraqi theatrical performance, University of Basrah, College of Fine Arts

https://doi.org/10.5281/zenodo.7779863

Aldaghlawy, Hayder Jaafar. (2021). color connotations with costumes in the performances of the school theater. Cambridge scientific journal, 7, 239–260.

https://doi.org/10.5281/zenodo.7787343

التنزيلات

منشور

2022-03-20

كيفية الاقتباس

Hasan Talib Jenzy. (2022). وظائف السرد في رسوم عصر النهضة. مجلة فنون البصرة, (22), 246–262. https://doi.org/10.59767/bfj.5300.1977

إصدار

القسم

البحوث والمقالات

الفئات