تمثلات البرجوازية في الرسم الاوربي الحديث
الكلمات المفتاحية:
تمثلات، البرجوازية، الدين، الفن، الحديثالملخص
بدون مواربة فان للفن وظيفة جوهرية في صميم الحياة الاجتماعية ، وان الفن هو ظاهرة اجتماعية تخضع للظروف الاجتماعية ولظروف الزمان والمكان ، وبالمقابل يؤكد علماء الاجتماع على ما يؤديه المجتمع من دور في صيرورة الابداع الفني ، وبذلك لا يرجع العمل الفني الى اتجاهات عقلية ذات منحى فردي وانما يقوم الجمهور بدور توجيهي بالنسبة للفن وبذلك يكتسب المجتمع وظواهره اهمية كبرى في العملية الفنية وتطور وقائعها الجمالية ويكون هو الاصل الذي صدر عنه الفن ليمثل الغاية التي يهدف اليها الفنان في خلق مجتمع مثالي . وتعد البرجوازية من الطبقات الاجتماعية التي ظهرت في اوربا منذ القرون الوسطى وصولا الى القرن الثامن عشر ، وقد تمثل ظهورها في الفن بشكل مائز وبضمنها الفنون التشكيلية وتحديدا فن الرسم ، وصولا الى مرحلة الحداثة ، ليبرز الينا السؤال الاتي وهو كيف تمثلت البرجوازية في فن الرسم الاوربي الحديث ؟ وبذلك تضمن الفصل الاول للبحث الاطار المنهجي للبحث متمثلا بمشكلة البحث واهميته ليشكل اهمية تسليط الضوء على نمط من فنون الرسم الاوربي .وكونه متفرد وغير مسبوق ، اما هدف البحث فقد اختص بتعرف تمثلات البرجوازية في الرسم الاوربي الحديث ، وقد تحدد بفترة زمانية بين الاعوام 1867-1964، وبحدود موضوعية اشتملت على الاعمال الفنية التي تضمنت منحى برجوازي ، كما تصدى البحث في هذا الفصل الى تحديد اهم المصطلحات الواردة في البحث وبيان دلالاتها . اما الفصل الثاني فقد تضمن مبحثين : المبحث الاول : قراءة في مفهوم البرجوازية ، في حين تضمن المبحث الثاني : موضوع البرجوازية في تاريخ الفن ، ثم المؤشرات التي اسفر عنها الاطار النظري . اما الفصل الثالث فقد تضمن اجراءات البحث المتمثلة باداة البحث واختيار المنهج الوصفي التحليلي في تحليل سبعة 7 نماذج من نماذج عينة البحث ،وقد افضت الى عدة نتائج نورد بعض منها :
1ـ عرضت المدرسة الفنية الانطباعية طبقات المجتمع الفرنسي الوسطى الذين يمثلون برجوازيات صغيرة في مطلع القرن التاسع عشر الذين عادة ما يظهرون بمظهر انيق واسترخاء وتمسك واضح بالعادات والتقاليد الاجتماعية من خلال ارتدائهم ازياء فاخرة عكست حياة مترفة وباذخة عندما كانوا يقصدون المناطق الترفيهية ، فعبر الفنانون من خلال هذا الاسلوب الانطباعي عما هو ابعد من الجمال وهو عشق الحياة وتمجيدها بعطاءها ونشوتها على نحو اشتمل على الرجال والنساء بانتمائهم الى الطبقة البرجوازية التي تنامت واصبحت اكثر ثراءا فيما بعد . كما هو الحال في نموذج العينة رقم 1.
2ـ تم تناول موضوعات برجوازية من خلال التعبير عما هو جوهري وروحي بما تنطوي عليه الوجوه من تعابير ، اذ اعلن رفض المعالجات الحرفية الامينة باعتبارها ناقصة ، ليؤكد بصدق ان المشهد ما هو الا عالم صغير مستقل بذاته لتعرض اللوحة ماهو باطن ، والتخلي عن مبدا الدقة و الواقعية في رسم هذا الموضوع والاتجاه صوب العاطفة ثم انعكس ذلك على وجدان المشاهد ، بغية النفاذ الى ما هو جوهري وروحي كما هو الحال في نموذج عينة(3) .
3ـ تضمنت العديد من الاعمال الفنية خلال فترة الحداثة نقدا لاذعا واحتجاجا عدميا دادائيا ، عبرت عن الاشمئزاز من قسوة وانحلال البرجوازية، وكشفت عن نفاق رجال السياسة والصحافة والجيش والطبقة الحاكمة ورجال الدين الفاسدين ، فكانت اعمالهم بمثابة مراة عاكسة لسلوكهم وعكس رذائلهم ، اذ تستحوذ فئة قليلة على اموال طائلة بينما الالاف على وشك المجاعة ، فضلا عن توجيه سهام النقد الى المثقفين الذين يتسامحون مع هذه الحالة دون اتخاذ موقف منها ، كما هو الحال في نموذج العينة رقم ( 6 ).في حين تضمن الفصل الرابع نتائج البحث التي توصل اليها الباحث من تحليل نماذج العينة ، وكذلك الاستنتاجات الخاصة بتلك النتائج ، ثم مقترحات البحث ، وتلتها قائمة المصادر التي استفاد منها الباحث في كتابة بحثه .
الكلمات المفتاحية : التكوينات النفسية - المعالجة الامينة للاشكال - البويهيمية - الاشكال الثقيلة المنتفخة - البروليتاري او البروليتاريا .
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 Ali Sharif Jabr
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.