تطبيقات النظرية الشكلية في النحت التجريدي الاوربي

منحوتات هنري مور - أنموذجاً

المؤلفون

  • خولة غضبان عبيد جامعة البصرة / كلية الفنون الجميلة

الكلمات المفتاحية:

تطبيقات، الشكلية، النحت، التجريد، هنري مور

الملخص

تضمن البحث التعرض الى دراسة  النظرية الشكلية وتطبيقاتها  في النحت التجريدي، كون اعتماد هذا النوع من النحت على  الشكل كأساس في اعماله  . جاء البحث في اربعة فصول تضمن الاول منها الاطار العام للبحث ابتداءا من مشكلة البحث واهميته وهدفه وحدوده الممتدة من سنة 1931_1953، ومن ثم تحديد وتعريف لاهم المصطلحات الواردة فيه. اما الفصل الثاني فقد شمل الاطار النظري للبحث والذي ضم مبحثان ، جاء الاول تحت عنوان مفهوم النظرية الشكلية ، اما المبحث الثاني فقد شمل الانعكاس التقني والفكري  للشكلية في النحت التجريدي. ومن القراءة النظرية في المبحثين خرجت الباحثة بمجموعة مؤشرات افادتها في تحليل عينة البحث. اما الفصل الثالث فقد شمل اجراءات البحث انطلاقا من منهج البحث الذي اعتمدت فيه الباحثة المنهج التحليلي الوصفي  لتحليل محتوى العينة المستمدة من مجتمع البحث الذي شمل مجموعة من الاعمال التي اطلعت عليها الباحثة من المصادر الخاصة بالموضوع و شبكة المعلومات العالمية (الانترنت)  لانتقاء عينة تمثله (اي مجتمع البحث)، بطريقة قصدية بلغت (5) اعمال نحتية، والتي اعتمدت الباحثة مؤشرات الاطار النظري كأداة لتحليل محتوى العينة. اما الفصل الرابع فقد تضمن اهم النتائج التي توصلت اليها الباحثة وما خرجت به من استنتاجات ومن اهم النتائج:

1_ان مركز الخطاب الشكلي في المنجزات النحتية هو (الانسان) الذي يمثل القيمة الاساسية في العمل الفني وهذا ينطبق على جميع نماذج العينة.

2_ اتخذ الشكل في بعده الجمالي العلاقة بين الكتلة والفضاء، اذ ان بنية العمل الفني للشكل النحتي قائمة في الجدل التركيبي القائم بين الكتلة وفضاءاتها كما هو واضح في جميع نماذج العينة.

المراجع

المعاجم والقواميس

ـ ابن منظور، ابو الفضل جمال الدين : لسان العرب، المجلد الحادي عشر، دار بيروت للطباعه والنشر، بيروت، 1956.

ـ الرازي، محمد بن ابي بكر عبد القادر: مختار الصحاح ، المكتبة الاموية، بيروت، 1978.

الكتب

ـ البسيوني، محمود: الفن في القرن العشرين، مركز الشارقة للابداع الفكري، الشارقة، الامارات، ب ت.

ـ الجبخانجي، محمد صدقي: فنون التصوير المعاصرة ، دار القلم ، القاهرة، 1961.

ـ جميل حمداوي: الشكلانية الروسية في الادب والنقد والفن اسسها وتطبيقاتها،ط1، الدار البيضاء، المغرب، 2016.

ـ حاضر الفن ، ت: سمير علي، دار الشؤون الثقافية ، بغداد، ط2، 1986.

ـ حسن محمد حسن: مذاهب الفن المعاصر والرؤية التشكيلية للقرن العشرين، دار الفكر العربي، القاهرة، ب ت.

دافيد، كارتر: النظرية الادبية، ت: باسم المسالمة، دار التكوين، دمشق، سورية، الطبعة الاولى ،2010.

ـ ديوي، جون: الفن خبرة، ت: زكريا ابراهيم، مكتبة مصر، القاهرة، 1963.

ـ ريد، هربرت:النحت الحديث،ت: فخري خليل، جبرا ابراهيم جبرا،دار المأمون،1994.

ـ ستولنيتز، جيروم: النقد الفني، دراسات جمالية وفلسفية، ت: فؤاد زكريا، جامعة عين شمس، 1974.

سواعدة، عائشة: الشكلانية الروسية، قسم اللغة ولادب العربي ، كلية الاداب واللغات ، جامعة محمد خيضر، بسكرة

ـ صبري محمد عبدالغني: الفراغ في الفنون التشكيلية الحداثة وما بعد الحداثة، المجلس الاعلى للثقافة، القاهرة، 2007.

ـ كمال عيد: جماليات الفنون، الموسوعه الصغيرة، دار الحرية للطباعة ، بغداد، 1980.

ـ محمود امهز: الفن التشكيلي المعاصر(1870_1970)، التصوير، دار المثلث للتصميم والطباعة والنشر، بيروت، 1980.

الرسائل والاطاريح الجامعية

ـ الدليمي، رياض هلال مطلك: بنائية الشكل الخالص في الرسم التجريدي الحديث، اطروحة دكتوراه غير منشورة،كلية الفنون الجميلة، جامعة بابل، فلسفة تربية تشكيلية، رسم، 2004.

مواقع (الانترنت) العربية

ـ احمد صقر: المدرسة الشكلية الروسية ، قراءة في الادب المعاصر، بحث الارشيف،www. m.ahewar.org

ـ الجمعية الدولية للمترجمين واللغويين العرب.www.wata.cclforumslshow

ـ جميل حمداوي :التعريف بالشكلانية ،صحيفة المثقف ، تصدر عن مؤسسة المثقف العربي . www.almothaqaf.com

ـ علي عبد الامير عباس فهد: الشكلانية الروسية، محاضرة في كلية الفنون الجميلة ، جامعة بابل، قسم الفنون المسرحية ، المرحلة الرابعة، www.uobabylon.edu.iq

ـ فواد الكنجي: الفن التجريدي عند النحات هنري مور ، الادب والفن ،2015، www.ahewar.org

مواقع الانترنت الاجنبية

www.aljabriabed.net22-

www.ar.m.wikipedia.org23-

http://artnet.com/artist24-

-http://en.wikipedia.org/wikipedia commons

www.christies.com26-

http://www.brucebeasley.com/home.htm27-

-De.wekipedia.org

-Wikiwand mearto.com

التنزيلات

منشور

2022-11-30

كيفية الاقتباس

خولة غضبان عبيد. (2022). تطبيقات النظرية الشكلية في النحت التجريدي الاوربي : منحوتات هنري مور - أنموذجاً. مجلة فنون البصرة, (23), 219–240. استرجع في من https://bjfa.uobasrah.edu.iq/index.php/Arts/article/view/81

إصدار

القسم

البحوث والمقالات

الفئات

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين