ثنائية الحضور والغياب في رسوم فناني البصرة

المؤلفون

  • بان محمد علي المظفر جامعة البصرة / كلية الفنون الجميلة

الكلمات المفتاحية:

الحضور، الغياب، الرسم، البصرة، العراق

الملخص

جاءت الدراسة الحالية تحت عنوان ثنائية الحضور والغياب في أعمال فناني البصرة، وقد تضمنت أربعة فصول : الفصل الأول ( الإطار العام للبحث ) وفيه تم إستعراض لمشكلة البحث ومن ثم تناول أهمية البحث والحاجة إليه لتتحدد بعدها حدود البحث تلتها قائمة بالمصطلحات التي تم تحديدها ، أما الفصل الثاني ( الإطار النظري للبحث ) وإشتمل على مباحث ثلاثة هي : المبحث الأول : المفهوم الفلسفي للحضور والغياب ، والمبحث الثاني: الحضور والغياب في الرسم الأوربي ، والمبحث الثالث: الحضور والغياب في الرسم العراقي ، وتضمن الفصل الثالث ( إجراءات البحث ) وفيه حددت الباحثة المنهج مجتمع البحث وعينته والمستخدم والأداة المستخدمة في تحليل نماذج العينة ، فتوصلت إلى عدد من النتائج والإستنتاجات ومن أهمها :

.1 يمكن لثنائية الحضور والغياب مساعدتنا على تقبل ثنائية التأويل .

.2 مزاوجة مميزة بين أكثر من مدرسة وأسلوب كالرمزية والتعبيرية بطابع ذاتي لتبدو ملامحه من طواعية اللون لدى الفنان وإستمكانه من الأدوات .

.3 تتجلى الحركة الإشارية للحدث ، رغم مظهر اللوحة التجريدي عبر ثنائية الحضور والغياب‏ في‏ مناخات لونية جريئة ومختصرة لتكوينات شكلية .

.4 تعمل جدلية الحضور والغياب في إنتقالها بين الفضاءات والأماكن الأثرية على تعزيز الشعور بالإنتماء للمكان بما يحتويه من متعالقات . أما الإستنتاجات فهي :

.5أن الحضور والغياب جدلية مفتوحة الحدود .

.6قائماً على علاقات تبادلية كعلاقات ( الغياب ) وتمثل الجانب التركيبي في اللغة، وعلاقات إستتباعية هي علاقات (الحضور)

المراجع

القرآن الكريم

.1 إبن منظور ، لسان العرب المحيط ، مجلد 1 ، إعداد وتصنيف يوسف خياط ونديم مرعشلي ، دار لسان العرب ، بيروت ، 1970

.2أبو الحسن أحمد بن فارس بن زكريا ، مجمل اللغة ، دار إحياء التراث العربي ، بيروت ، ط1، 2005

.3الجرجاني . أبو الحسن علي بن محمد بن علي : التعريفات ، الدار التونسية للنشر، تونس ، 1971

.4الجرجاني . علي محمد علي ، التعريفات ، دار الشؤون الثقافية العامة ، بغداد ، 1986

.5جميل صليبا ، المعجم الفلسفي ، دار الكتاب اللبناني ، بيروت ، ج 1

.6الدواي ، عبدالرزاق ، موت الانسان في الخطاب الفلسفي المعاصر(هيدجر،ليفي ستروس ، فوك ) ط 1، دار الطليعة ، بيروت

.7الربيعي . شوكت ، لوحات وافكار، دار الحرية للطباعة ، 1976

.8__________ ، الفن التشكيلي المعاصر في العراق ، وزارة الثقافة والإعلام ، السلسلة الفنية11، بغداد ، 1992

.9السامرائي . إحسان وفيق ، حركة الفن التشكيلي والعمارة التراثية في البصرة ، ج 1، دار الكتب والوثائق الوطنية ، بغداد ، 2013

.10آل سعيد . شاكر حسن ، فصول من الحركة التشكيلية في العراق،ج/2، وزارة الثقافة والاعلام، دار الشؤون الثقافية العامة بغداد، 1988

.11______________ ، فصول من تاريخ الحركة التشكيلية في العراق ، وزارة الثقافة والإعلام ، بغداد ، 1983

.12______________، الحرية في الفن ، ط2، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، 1994

.13______________ ، انا النقطة فوق فاء الحرف ، ط 1، دار الشؤون الثقافية العامة ، بغداد ، 1998

.14الصالحي . خالد خضير ، تشكيليوا البصرة في دور التشكيل ، دائرة الفنون التشكيلية ، مجلة تشكيل ، ب ت

.15صلاح فضل ، دليل الناقد الأدبي ، المركز الثقافي العربي، بيروت ،2000

.16_______ ، نظرية البنائية في النقد الأدبي ، دار الآفاق الجديدة ، بيروت ، ط3، 1985

.17عبدالله ابراهيم ، معرفة الاخر، مدخل الى المناهج النقدية الحديثة ، المركز الثقافي العربي ، الدار البيضاء ، بيروت ،1991

.18عبدالرحمن بدوي ، دراسات في الفلسفة الوجودية ، المؤسسة العربية للدراسات والنشر ، بيروت ، د.ت.

.19عبدالوهاب جعفر، البنيوية بين العلم والفلسفة عند ميشيل فوكو ، مطبعة دار المعارف ، 1989

.20علي بن إسماعيل بن سيدة ، المحكم والمحيط الأعظم في اللغة، تحقيق : عائشة عبد الرحمن، ط 1، ج 3،1958

.21علي عبد المعطي ، قضايا العلوم الانسانية اشكالية المنهج ، الهيئة العامة لقصور الثقافة ، سلسلة الفلسفة والعلم

.22فنتوري . ليونيللو ، خطوات نحو الفن الحديث ، ت : أنيس زكي ، منشورات دار مكتبة الحياة ، بيروت ، د.ت

.23كرومبي . لآبر ، قواعد النقد الأدبي ، ت : محمد عوض محمد ، القاهرة ، 1926

.24كريزويل . إديث ، عصر البنيوية ، ت : جابر عصفور ، دار سعاد الصباح، ط 1 ، الكويت ، 1993

.25مدني قصري : حوارات بين الشرق والغَرب ، مطبعة السفير، عمان ، الأردن، ط 1، 2008

.26محمود أمهز ، التيارات الفنية المعاصرة ، شركة المطبوعات للتوزيع والنشر، ط 2، بيروت ،2009

.27المسدي . عبد السلام، قضية البنيوية ، المطبعة العربية ، تونس ، 1991

.28موريس شربل ، التطور المعرفي عند جان بياجيه ، المؤسسة الجامعية للدراسات ، ط 1، بيروت ،1986

.29مولر . جي . أي و فرانك إيلغر ، مئة عام من الرسم الحديث ، دار المأمون للطباعة ، بغداد ، 1988

.30ناصيف نصار، الظاهرة الشعرية العربية(الحضور والغياب) ، منشورات اتحاد الكتاب العرب ، مطبعة إتحاد الكتاب العرب ، دمشق ، 2001

.31نك . كاي ، ما بعد الحداثة والفنون الادائية ، ت : نهاد طليعة ، الهيئة المصرية للكتاب ، ط 2، القاهرة ،1999

.32نوبلر . ناثان ، حوار الرؤية مدخل إلى تذوق الفن والتجربة الجمالية ، ترجمة فحري خليل دار المأمون للترجمة والنشر ط1 بغداد 1987 .

.33هاوزر . آرنولد ، فلسفة تاريخ الفن ، ت : رمزي عبده ، الهيئة العامة للكتب ، مطبعة جامعة القاهرة ، 1968

.34__________ ، الفن والمجتمع عبر التاريخ ، ج 1، ت : فؤاد زكريا ، دار الوفاء لدنيا الطباعة ، ط 1 ، 2005

.35هايدغر . مارتن : أصل العمل الفني ، ت : أبو العبد دودو ، ط 1 ، منشورات الإختلاف ، 2001

التنزيلات

منشور

2022-11-30

كيفية الاقتباس

بان محمد علي المظفر. (2022). ثنائية الحضور والغياب في رسوم فناني البصرة. مجلة فنون البصرة, (23), 133–153. استرجع في من https://bjfa.uobasrah.edu.iq/index.php/Arts/article/view/80

إصدار

القسم

البحوث والمقالات

الفئات