جماليات التنوع التقني في نتاجات فن البوب آرت

المؤلفون

  • حمدية كاظم روضان جامعة بابل – كلية الفنون الجميلة

الكلمات المفتاحية:

جماليات، التنوع، التقني، فن البوب آرت

الملخص

يعنى هذا البحث بدراسة التنوع التقني في نتاجات فن البوب ارت وهو يقع في اربعة فصول ، خصص الفصل الاول لبيان مشكلة البحث واهميته وهدفه وحدوده وتحديد اهم المصطلحات الواردة فيه ، حيث تناولت مشكلة البحث موضوع التنوع التقني  وعلاقته بفن البوب ارت الذي يمثل انموذجا متميزا في اظهار انماط الثقافة الاستهلاكية ( الشعبية ) التي سادت في الولايات المتحدة الامريكية ، فهو يصور بيئة المستهلك وذهنيته ، وينطوي على كثير من المفارقات الفكرية والبنائية ، نتيجة لتمظهر آليات اشتغاله وفقا لمعطيات تقنية فاعله . فما يميز الرؤى الأسلوبية لفناني البوب ارت وهو الاعلاء من الخواص الاضهارية للتقنيات الفنية والجمالية التي استخدمت في التعبير عن الطبيعة المعرفية الاثر السايكولوجي ، المحًمل بطاقة البحث عن كيفيات تقنية غير مألوفة ، فالفن ينتج بأي مادة تقع في متناول الفنان . لذلك كانت تقنيات فن البوب آرت تهتم بالأشياء الزائلة ، الرخيصة ، المهملة ،المستعلمة ، المتداولة ، وهو ما دفع الفنان الشعبي الى ممارسة انواع عديدة من الانتاج البصري ، فضلا عن تنوع الخامات والمواد والوسائط التقنية والطباعية والاعلانية .وتجلت اهمية البحث في امكانية رصد التنوع التقني في نتاجات فن البوب على مستوى الاشكال والمواد والوسائط ، ويمهد بذات الوقت الى فتح افاق بحثية لتناول جماليات المعطى التقني في فنون مابعد الحداثة ، ويهدف البحث (كشف التنوع التقني في نتاجات فن البوب آرت ) وتحدد في النتاجات الفنية المنجزة من  ( 1960-1975) .واشتمل الفصل الثاني على الاطار النظري على مبحثين :عني الاول بدراسة التنوع التقني في فنون ما بعد الحداثة ) أما المبحث الثاني فقد اهتم ( بدراسة الخصائص الاضهارية لفن البوب آرت ) ، اما الفصل الثالث فقد اختص بإجراءات البحث ، اما الفصل الرابع فقد تضمن النتائج والاستنتاجات .

المراجع

ابن منظور: لسان العرب ، ج6 ، بيروت: دار صادر : 1300ه.

امهز ، محمود ، الفن التشكيلي المعاصر ( 1870 – 1970 ) دار المثلث ، بيروت ،1981.

ـ بودريار ، جان : المجتمع الاستهلاكي دراسة في أساطير النظام الاستهلاكي وتراكيبه ، ط1 ، تعريب خليل احمد خليل، دار الفكر اللبناني ، بيروت ، 1995.

ـ ديوي ، جون ، الفن خبرة ، ت : زكريا إبراهيم ، دار النهضة العربية ، القاهرة ، 1963 ، ص510 .

ـ سالم ، احمد عبد الغني محمد : السبرانية كمدخل لتحول مفهوم التصوير الى فن مابعد الحداثة للقرن الحادي والعشرين ، رسالة ماجستير غير منشوره ، كلية التربية الفنية ، جامعة حلوان ، 2000، ص69.

ـ ستوري ، جون ، ما بعد الحداثة ، جريدة الأديب ، العدد 29 ، دار الأديب للصحافة والنشر ، بغداد، الأربعاء 7 تموز 2004 .

ـ سمث، ادوارد لوسي ، الحركات الفنية بعد الحرب العالمية الثانية ، تر: فخري خليل، وزارة الثقافة والإعلام ، دار الشؤون الثقافية العامة ، بغداد ، 1995، ص104 .

ـ الصالح، صالح علي وآخرون: المعجم الصافي في اللغة العربية، ط1، مطابع الشرق الأوسط، 1989.

ـ صلبا ، جميل : المعجم الفلسفي ، ذوي القربى ، ط1، ج1، ب- ت ، ص329-330 .

ـ عبد الغني ، صبري : الفراغ في الفنون التشكيلية الحداثة وما بعد الحداثة ، المجلس الأعلى للثقافة ، القاهرة، 2008.

ـ عثمان ، عادل ثروت محمد ، العمل الفني التجميعي كمدخل لأثراء التعبير في التصوير ، رسالة ماجستير غير منشوره ، كلية التربية الفنية ، جامعة حلوان ، 1996.

ـ القر غولي ، محمد علي علوان : جماليات التصميم في فنون مابعد الحداثة ،اطروحة دكتوراه غير منشوره ، كلية الفنون الجميلة – جامعة بابل ، 2006.

ـ محمود امهز : التيارات الفنية المعاصرة ، ط2 , شركة المطبوعات للتوزيع والنشر، بيروت، 2009 ،

ـ المشهداني ، ثائر سامي : المفاهيم الفكرية والجمالية لتوظيف الخامات في فن ما بعد الحداثة ، اطروحة دكتوراه غير منشوره ،كلية الفنون الجميلة ، جامعة بابل ، ص 137

ـ مونرو، توماس: التطور في الفنون، ج3، ترجمة: عبد العزيز وآخرون، الهيئة المصرية، القاهرة، 1972.

ـ نصيف جاسم محمد ، مابين التصميم والسياسة ، مصدر سابق،ص16 و ص129-130 .

ـ هارفي ، ديفيد ، حالة مابعد الحداثة ، تر: محمد شيا، مراجعة ، ناجي نصر و حيدر حاج اسماعيل ، ط1 ، المنظمة العربية للترجمة ، توزيع ، مركز دراسات الوحدة العربية ، بيروت ، لبنان ، 2005.

ـ ويليامز، رايموند ، طرائق الحداثة ، ت : فاروق عبد القادر ، سلسلة عالم المعرفة / مطابع الوطن ، الكويت ، 1999.

- Walker , A ,John , Artsince pop , thames and Hudson , London : 1975

- Gilbert , Rita , Living With art , Four,Fourth , Edition , Newyork : 1995,1979,p94

- H.H Aranson , Ah istory of Modern Art , thames and Hudson , London : 1979 ,p15

- Jhon . A. Walker : Art since Pop . Ibid . P. 30 .

- Livingstone , Marco (ed) Pop Art London , weidens feld Nicolson , Ibid

- Robert Myron , Ibid . P. 195 .

- Smith , Edward Lucie , Pop Art in Concepts of Modern Art , Ibid.

التنزيلات

منشور

2022-11-30

كيفية الاقتباس

حمدية كاظم روضان. (2022). جماليات التنوع التقني في نتاجات فن البوب آرت. مجلة فنون البصرة, (23), 181–200. استرجع في من https://bjfa.uobasrah.edu.iq/index.php/Arts/article/view/77

إصدار

القسم

البحوث والمقالات

الفئات

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين