أكسيولوجيا الجمع بين الزمان والمكان في رسوم المنمنمات الإسلامية

المؤلفون

  • شذى سامي حمدان كلية الفنون جامعة الملك سعود

الملخص

تعد رسوم المنمنمات الإسلامية أعمالا إبداعية تفردت بتشكيلاتها التعبيرية المتميزة عبر الزمن، لما تتضمنه من دلالات فكرية وفلسفية وثقافية واجتماعية ودينية متنوعة، داعية الدارسين للبحث عن خفايا هذه دلالات وفق منهجية علمية للوصول الى اكسيولوجيا التعبير الفني بها وفق تحليل علمي للقيم ومنها قيمة الجمع بين ازمنة متعددة وامكنة مختلفة في المنمنمة، ومن هنا تحددت أهداف البحث في إيضاح المفهوم الإكسيولوجي في الفنون لتحديد اكسيولوجيا الجمع بين الزمان والمكان في رسوم المنمنمات الإسلامية. واتبع البحث المنهج التاريخي والوصفي التحليلي، وكانت عينة البحث عدد أربع منمنمات للمخطوطات الإسلامية تعود للقرن السادس عشر الميلادي. وتوصل البحث لعدد من النتائج من أهمها أن الفنان المسلم عبر عن اكسيولوجيا الجمع بين المكان والزمان وفق فلسفة فكرية متكاملة، وأن فلسفة الفكر الجمالي للفنون الإسلامية ساهمت بتشكيل القيم الإكسيولوجية  للدمج بين الزمان والمكان في فنونها.

التنزيلات

منشور

2025-06-30

كيفية الاقتباس

حمدان ش. س. . (2025). أكسيولوجيا الجمع بين الزمان والمكان في رسوم المنمنمات الإسلامية . مجلة فنون البصرة, (33). استرجع في من https://bjfa.uobasrah.edu.iq/index.php/Arts/article/view/368