تمثلات مدرسة بغداد للفن الحديث في رسوم ستار لقمان وحسن عبد علوان

المؤلفون

  • ahmed hussen Ministry of Education, Dhi Qar Education Directorate

الكلمات المفتاحية:

التمثلات البصرية، التراث، الهوية، الحداثة ،الرمزية

الملخص

المدرسة البغدادية في الرسم التشكيلي تُعد واحدة من أبرز الحركات الفنية التي ظهرت في العراق خلال القرن العشرين، وتميّز بالسعي إلى دمج التراث الثقافي والحضاري العربي، وخاصة البغدادي ،في ظل التغيرات الاجتماعية والسياسية. وكانت المدرسة ملهمه للكثير من الفنانين الذين تأثروا بها وبأسلوبها ذات الطابع العربي الاسلامي ، الذي انطوى بثناياها على رؤية عميقة أزاء خالق الكون والكون نفسه والإنسان ، ،وليس من الغريب أن نلاحظ تأثر الفنانين ستار لقمان وحسن عبد علوان بالموروث الفني ، الذين سعوا إمن خلاله الى خلق أسلوب تعبيري يمزج بين الحداثة الفنية العالمية وبين روح التراث العراقي، لا سيما الموروث الشعبي البغدادي..

سعي الباحث الى دراسة عوالم كل من الفنانيًّن الى ايجاد المشترك والمختلف والمتشابه في محاولة للتعرف على كيفية تمثل خصائص المدرسة البغدادية في رسوم كل منهما, وتأسيساً على ذلك تمكن الباحث من حصر مشكلة البحث في السؤال الآتي : ما هي الكيفية التي تعاملا بها في رسم الاشكال والخطوط والألوان حسب ما تقتضيه جمالية الشكل، وفكرياً إزاء الأفكار الدينية والفكرية السابقة أو المعاصرة له ؟ وتأتي أهمية البحث في إظهار تمثلات المدرسة البغدادية في رسوم الفنانيَّن ستار لقمان وحسن عبد علوان وكيفية توظيفها للعناصر الفنية وفق رؤية جديدة ،وكيفية اشتغالات الخطوط والالوان على سطح  اللوحة البغدادية تقنيا وفنياً وفكرياً .

التنزيلات

منشور

2025-06-30

كيفية الاقتباس

hussen, ahmed. (2025). تمثلات مدرسة بغداد للفن الحديث في رسوم ستار لقمان وحسن عبد علوان. مجلة فنون البصرة, (33). استرجع في من https://bjfa.uobasrah.edu.iq/index.php/Arts/article/view/358

إصدار

القسم

البحوث والمقالات

الفئات