تمثلات الكوميديا السوداء في رسوم الفنان الأمريكي مارك باريان والبولندي بأول كوزنسكي – دراسة مقارنة
الملخص
ملخص البحث
استمد الباحث مفردة (الكوميديا السوداء) لصياغة عنوان بحثه (تمثلات الكوميديا السوداء في رسوم الفنان الأمريكي مارك باريان والبولندي باول كوزنسكي – دراسة مقارنة-)، وشكّل منظومته البحثية في متن دراسته المتكونة من أربعة فصول، الفصل الأول: (الإطار المنهجي) وفيه مشكلة البحث، التي تضمنت التساؤلات الآتية: كيف تمثلت (الكوميديا السوداء) في أعمال الرسامين العالميين المعاصرين الأمريكي (مارك باريان) والبولندي (باول كوزنسكي)؟ وما هي الآليات التي اعتمدها هذان الرسامان في توظيفهما (للكوميديا السوداء) في أعمالهما؟ ثم أهمية البحث والحاجة إليه، وهدف البحث، وحدوده، وتحديد المصطلحات وتعريفها. ثم تلاه الفصل الثاني بمبحثين، الأول: المفهوم الفكري والفلسفي للكوميديا السوداء، والثاني: الكوميديا السوداء في الرسم العالمي، ثم جاءت المؤشّرات لتكون طُرقاً ومساراتٍ مساعدةٍ لتحليل العينة. أمّا الفصل الثالث (إجراءات البحث) فتضمّن مجتمع البحث، والعينة التي ضمت (4) نماذج (أنموذجين لكل فنان)، والمنهج المستخدم، وأداة البحث، وآلية التحليل.
وبناءً على ما سبق توصّل الباحث في الفصل الرابع إلى عددٍ من النتائج والاستنتاجات منها:
- يستخدم الفنان (باريان) أسلوب التصريح في أعماله، بينما يستخدم الفنان (كوزنسكي) أسلوب التورية.
- يلتقي الفنانين (باريان) و(كوزنسكي) بتركيزهما على الجانب السياسي في أعمالهما الفنية.
- في الحياة الاجتماعية تتوفر الكثير من الممارسات والأفعال التي اقتضت تسليط الضوء عليها من قبل الفنانين، ولطالما احتوت على مشاهد سوداوية قابعة تحت ظل الكوميديا والهزل.
بعد ذلك جاءت التوصيات، والمقترحات.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 داود سلمان (مؤلف)

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.