تجليات الحرب في اعمال الفنان محمد مهر الدين

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.59767/2024.08/30.7

الكلمات المفتاحية:

الايقونة، الحرب، محمد مهرالدين، فنون الحرب، حرب العراق

الملخص

يعنى هذا البحث بدراسة ( تجليات الحرب في اعمال الفنان محمد مهر الدين ) وهو يقع في أربعة فصول , الفصل الأول لبيان مشكلة البحث والتي تمثلت بالتساؤل( هل هناك تأثيرات للحرب على رسومات الفنان (محمد مهر الدين) ؟ وكيف صور تجليات الحرب في اعماله المرسومة ؟) واهميته والحاجة اليه . ثم تحديد هدف البحث في (الكشف عن تجليات الحرب في اعمال الفنان محمد مهر الدين ) تلاه إرساء الحدود (الزمانية والمكانية والموضوعية ) وبعدها المصطلحات المتعلقة بالعنوان , وتضمن الفصل الثاني الاطار النظري للبحث والمؤشرات التي اسفر عنها التنظير الاكاديمي للموضوع , وقد حددت الباحثة مبحثين موضوعية داخل الاطار النظري وفق ما تتطلبه قراءة البحث هي كالاتي(المبحث الأول : تجسيد الحرب وتجلياته في الفن العراقي, المبحث الثاني تجسيد الحرب وتجلياته في الفن العراقي) . اما الفصل الثالث فقد خصص لإجراءات البحث, عبر توضيح المجتمع المدروس والعينة المحتارة (4 عينات ) واداة التحليل الملاحظة وتحديد منهجيته , تبع بتحليل العينة . اما الفصل الرابع فقد تضمن النتائج منها :
1. يظهر التأثير النفسي للفنان من خلال الصياغات البنائية للوحة في جعلها بيئة افتراضية من خلال تطعيم اشكال تجريدة واشكال شبه واقعية يمكن نسبها الى معايشة الفنان للنكبات المتكررة للبلاد.
2. كون الفنان سطحاً ناطقاً بالرفض من خلال الرمزية واستخدام تقنيات التلصيق والكولاج الذي عزز اخراج اللوحة تقنياً وامكانيتها في التعبير.
وظهرت الاستنتاجات جليا تأثر الفنان مهر الدين بنتاجات الحروب التي مرت على العراق وما مثلتها من ضغوط على وعي الفنان لتتشكل ضمن اطار دلالي هيمن في رسوماته ليظهر جلياً في طرحه الفني.

المراجع

Abdul Hamid, S. (1987). The creative process in the art of photography. Kuwait: National Council for Culture, Arts and Literature.

Aldaghlawy, H. J. (2021). color connotations with costumes in the performances of the school theater. Oman: Cambridge Scientific Journal. doi:https://doi.org/10.5281/zenodo.7787343

Al-Eidani, H. S. (2022, 2 15). The structure of visual text between identity and the style of uniqueness in contemporary Iraqi painting - selected models. Jordanian Journal of Arts, p. 11.

Al-Hassan, I. M. (1990). Military sociology. Beirut: Vanguard House.

Al-Rubaie, R. F. (2019, June 1). The political dimension in the paintings of Muhammad Mahr al-Din (the dirty war as an example). Nabu Research and Studies, p. 90.

Dewey, J. (1963). Art is experience. (A. F. Al-Ahwani, Trans.) Cairo: Dar Al Maaref.

Haddad, s. J. (2003). The image controversy between idealism and modern painting. 10. (C. o. Baghdad, Ed.) Baghdad: Unpublished doctoral thesis.

Jenzy, H. T. (2020). Body Transformations in Drawings the Artist Muhammed Mehraddin. Academy(95), pp. 143-160. doi:https://doi.org/10.35560/jcofarts95/143-160

Malcolm Bradbury, J. M. (1981). Modernism : 1890-1930 . Arabic (Vol. 2). (I. Simon, Trans.) Syria, Damascus: Ministry of Culture.

Muhammad, J. (2014). Contemporary epistemology and constructivism of post-modernsim plastic arts (Vol. 1). Iraq: Fine Arts Printing Library.

Nassar, C. (1991). The reality of war and its repercussions on children (Vol. 1). Lebanon.

Rowe, G. (1984). Old Iraq. (H. Alwan, Trans.) Iraq: Freedom Printing House.

Saeed, S. H. (1983). Chapters from the history of the plastic movement. Baghdad: House of Cultural Affairs and Publishing.

saheb, Z. (2004). Studies in the structure of art from the book Readings and Thoughts in the Plastic Arts. Iraq: Al-Raed Library.

Vattimo, G. (1987). End Of Modernity Nihilistic And Interpretive Philosophies In Postmodern Culture. (F. Al-Jayoushi, Trans.) Syria: Syrian Ministry of Culture.

التنزيلات

منشور

2024-08-28

كيفية الاقتباس

Shaymaa hazim qabel. (2024). تجليات الحرب في اعمال الفنان محمد مهر الدين. مجلة فنون البصرة, (30), 97–106. https://doi.org/10.59767/2024.08/30.7

إصدار

القسم

البحوث والمقالات

الفئات