الاغتراب التقني في النحت العالمي المعاصر
DOI:
https://doi.org/10.59767/2024.08/30.5الكلمات المفتاحية:
الاغتراب، التقنية، النحت، العالم، المعاصرالملخص
عُني البحث بدراسة الاغتراب التقني في النحت العالمي المعاصر، كون الاغتراب مفهوم حظي بمكانة مهمة لارتباطه بالإنسان ومن ثم انتقل الى مجالات مختلفة ومنها الفن، وعليه بُنيت الدراسة على أربعة فصول، شمل الفصل الأول (الإطار العام للبحث): مشكلة البحث التي انتهت بالتساؤل الاتي (ماهي اشتغالات الاغتراب التقني في النحت العالمي المعاصر)؟، كما تضمن اهمية البحث والحاجة اليه، وكذلك هدف البحث وحدود البحث، ومن ثم تحديد المصطلحات الواردة في العنوان وتعريفها لغوياً واصطلاحياً واجرائياً، اما الفصل الثاني (الإطار النظري والدراسات السابقة): فقد تضمن مبحثين عُني المبحث الأول: بدراسة مفهوم الاغتراب في الفكر الفلسفي وما هي مظاهره، اما المبحث الثاني: فقد اختص بدراسة تمثلات الاغتراب في النحت العالمي المعاصر واختتم الفصل باستعراض مؤشرات الإطار النظري للإفادة منها في تحليل عينة البحث، اما الفصل الثالث (إجراءات البحث): تضمن مجتمع البحث وعينته، وأداة البحث، وتحليل عينة البحث البالغة (5) أعمال نحتية، وتضمن الفصل الرابع (النتائج والاستنتاجات): نتائج البحث ومناقشتها واستنتاجاته، ومن النتائج التي توصلت لها الباحثة هي:
1. عكست ظاهرة الاغتراب حالات مختلفة لتمثيلها باعتماد مستوى الاغتراب وزمانه ومكانه الاجتماعي الغير منتمي لمساراته، اذ شكلت تمثيل واقعي (مادي) لحالة انفصال النحات عن محيط مجتمعه تجسدت في معالجات نحتية لأعماله.
2. تمثلت حالة الاغتراب عند النحات عن طريق صراع داخلي لاتجاهين فاعلين، تمثل الأول في رغباته، بينما تأسس الثاني على حاجاته التي لا يمكن اشباعها، ليسهم في نتاج ابداعي نحتي لإخراجها (حالة الاغتراب)، لتعد بذلك حالة الاغتراب نوع من التوجه الفاعل (اغتراب إيجابي) أثمر اعمال نحتية ذات مسار ابداعي.
المراجع
Al Wad, A. S., & Al Hatami, A. A. (2011). The Conceptual and Aesthetic Dimensions of Dada and Its Repercussions in Postmodern Art (Vol. 1st edition). Amman, Jordan: Dar Al Sadiq Cultural Foundation.
Al Wadi , A. S. (2009). Studies in Visual Aesthetic Discourse (Vol. 1st edition). Baghdad, Iraq: House of General Cultural Affairs.
Al-Basiouni , M. (nd). Art in the Twentieth Century. Sharjah, The United Arab Emirates: Sharjah Center for Intellectual Creativity.
Aldaghlawy, H. J. (2024). The aesthetics of forming acting performance in children's theater performances. Al-Academy(112), 209-222. doi:https://doi.org/10.35560/jcofarts1262
Aldaghlawy, H. J. (2024). Visual rhythm in the Iraqi theatrical performance. Journal of Arts and Cultural Studies, 3(1), 1-9. doi:https://doi.org/10.23112/acs24021201
AlHajj, D. (2014). Necessity and Freedom - A Reading in Spinoza's Philosophy. Algeria: Difference Publications.
Al-Hassan, M. I. (1998). Pioneers of Social Thought. Baghdad, Iraq: Dar Al-Hikma for Printing and Publishing.
Al-Hatemi, A. A. (2013). Technology of Expression in the Formation of Postmodernism (Vol. 1st edition). Amman, Jordan: Dar Al-Radwan for Publishing and Distribution.
Al-Nouri, Q. (1979). Alienation as a Terms, Concept, and Reality. Kuwait: Alam Al-Fikr Magazine.
Al-Razi, M. A. (1981). Mukhtar Al-Sahhah. Beirut, Lebanon: Dar Al-Kitab Al-Arabi.
Al-Saleh, S. A.-A., & Suleiman, A. A.-S. (nd). Al-Safi Dictionary of the Arabic Language. Lebanon, Beirut: Dar Al-Fikr.
Al-Yousef, M. A. (2011). The Sociology of Alienation - A Critical Reading in the Philosophy of Alienation. Baghdad, Iraq: House of General Cultural Affairs.
Amhaz, M. (1981). Contemporary Fine Art _ Photography (1870_1970). Beirut, Lebanon: Dar Al-Muthalath for Design Printing and Publishing.
Ayed, N. Y. (2011). References of Form in Postmodern Formation. Baghdad, Iraq: unpublished master’s thesis, drawing, College of Fine Arts, University of Baghdad.
Barhiya , E. (1985). History of Philosophy. (G. Tarabishi, Trans.) Beirut, Lebanon: Dar Al-Tali’ah.
Bishara , S. (1983). The Psychological Phenomenon according to Freud. Beirut, Lebanon: Journal of Contemporary Arab Thought.
Durant, W. (1988). The Story of Philosophy from Plato to John Dewey (Vol. 6th edition). (F. A. Al-Mushasha, Trans.) Beirut, Lebanon: Al-Ma’rif Library.
Iskandar, N. R. (1988). Alienation and the Crisis of Contemporary Man. Alexandria, Egypt: University Knowledge House.
Kamel, F. (1963). The Concise Philosophical Encyclopedia. Cairo, Egypt: Anglo-Egyptian Library.
Kurzweil, E. (1985). The Age of Structuralism. (J. Asfour, Trans.) Baghdad, Iraq: Arab Horizons Press and Publishing House.
Maalouf, L. (1996). Al-Munajjid fi Language and Media. Beirut, Lebanon: Dar Al-Mashreq.
Masoud, G. (1995). Al-Raed, a modern linguistic dictionary (Vol. 2nd edition). Lebanon, Beirut: Dar Al-Ilm Lil-Malayin.
Mullen, A. (2015). Otto Dix’s The Trench and Anti-War Art in Post-World War I Germany.
Munro, T. (1971). Development in the Arts. (M. A. Abu Durra, Trans.) Cairo, Egypt: Egyptian General Authority for Copyright and Publishing.
Murray, A. (2014). A War of Images: Otto Dix and the Myth of the War Experience.
Nehme, A., & And others. (2000). Al-Munjid in the Contemporary Arabic Language (Vol. 1st edition). Beirut: Dar Al-Mashreq.
Orley, H. H. (2018). Otto Dix. https://www.moma.org/artists/1559.
Saeed, A. M. (1990). Artistic Psychology. Baghdad: Ministry of Higher Education and Scientific Research.
Samira, S. (2000). Alienation in Abbasid Poetry. Damascus, Syria: Al-Yanabi’ Publishing House.
Shukri, L. (2019, 10 13). Otto Dix; The real picture of war. Tanja: https://www.alaraby.co.uk/%D8%A3%D9%88%D8%AA%D9%91%D9%88-%D8%AF%D9%8A%D9%83%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%AD%D8%B1%D8%A8.
Soussan, G. B., & Gerard. (2003). The Critical Dictionary of Marxism (Vol. 1st edition). (Collective translation, Trans.) Beirut, Lebanon: Al-Farabi Publishing House.
Ted, H. (vol 2, 2021). The Oxford Handbook of Philosophy. (N. Al-Hasadi, Trans.) Manama: Bahrain Authority for Culture and Antiquities.
Tharwat, A. (2014). Complex Artwork (Vol. 1st edition). Cairo, Egypt: General Authority for Cultural Palaces.
Wahba, M. (1998). The Philosophical Dictionary. Cairo: Qubaa House for Printing, Publishing and Distribution.
Xeris, T. (1987). Socrates (Vol. 1st edition). (T. Al-Suhail, Trans.) Beirut, Lebanon: Al-Farabi Publishing House.
Youssef, M. A. (2024). The controversy of thought in performance and its representation in contemporary formation between rationalism and empiricism. Baghdad, Iraq: unpublished doctoral thesis, drawing, College of Fine Arts, University of Baghdad.
Ziadeh, M. (1986). Beirut, Lebanon: he Arab Philosophical Encyclopedia, Arab Development Institute.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 Khawla Ghadban Obaid (Author)
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.