تأثير الصورة المتخيلة في تمثيل الوقائع التاريخية
الرسم العراقي أنموذجاً
DOI:
https://doi.org/10.59767/2024.08/30.3الكلمات المفتاحية:
الصورة المتخيلة، الوقائع التاريخية، الرسم العراقيالملخص
أجري البحث الموسوم ((تأثير الصورة المتخيلة في تمثيل الوقائع التاريخية - الرسم العراقي أنموذجاً) للتعرف على أهم الوقائع التاريخية ومعالجاتها الفنية في الرسم العراقي، وعليه بُنيت هذه الدراسة على أربعة فصول: الفصل الأول (الإطار العام للبحث): شمل مشكلة البحث التي انتهت بالتساؤل الآتي: كيف تتشكل صورة المشهد الذي يريد أن يدونه الفنان إذا كان واقعي أو غير واقعي؟ كما عرضت أهمية البحث والحاجة إليه، وكذلك هدف البحث وحدود البحث، ومن ثم تحديد وتعريف المصطلحات الواردة في العنوان لغوياً واصطلاحياً واجرائياً، أما الفصل الثاني (الإطار النظري والدراسات السابقة): فقد تضمن مبحثين، المبحث الأول: مفهوم الصورة المتخيلة، والمبحث الثاني: الوقائع التاريخية في الرسم الحديث، أما الفصل الثالث (إجراءات البحث): تضمن مجتمع البحث وعينته، وأداة البحث، وتحليل عينة البحث البالغة ثلاث لوحات فنية، وضم الفصل الرابع: النتائج ومناقشتها والاستنتاجات، وفيما يلي بعض النتائج:
- أن الفنان يعبر عن وقائع تأريخية واقعية مسجلة بتصورات بعيدة عن الأشكال الواقعية كمحاولة لإظهار عمق المعنى وأهمية الواقعة.
نجح الفنان في جعل المتلقي يتابع منذ اللحظة الأولى ليدرك طبيعة العمل وطبيعة الموضوع المقدم له من قِبل الفنان من خلال اللوحة؛ ما يعني أن الفنان كان على دراية بالدلالات التي تعطيها لوحاته حول تجسيد الواقعة وتوثيقها.
المراجع
Abbas, M. A., & Al-kinani, A. A. (2022). Intellectual Implications of the Duality of Mother and Child in the Social Perspective. Journal for Educators, Teachers and Trainers(4), pp. 229–237. doi:https://doi.org/10.47750/jett.2022.13.04.032
Abdel Hamid, S. (2009). Imagination “From the Cave to Virtual Reality”. Kuwait: World of Knowledge Series, National Council for Culture, Arts and Literature.
Abdul Hamid, S. (2005). The Age of Images - Negatives and Positives. Kuwait: World of Knowledge.
Abu Rayyan, M. A. (n.d.). The Philosophy of Beauty and the Origins of Fine Arts. Alexandria, Egypt: University Knowledge House.
Al-Bahnasi, A. (1973). Revolution and Art, Ministry of Information. Damascus, Syria: Directorate of General Culture.
Aldaghlawy, H. J. (2021). color connotations with costumes in the performances of the school theater. Oman: Cambridge Scientific Journal. doi:https://doi.org/10.5281/zenodo.7787343
Al-Masry, K. (1976). The History of Art in Antiquity (Vol. 1st edition). Cairo, Egypt: Dar Al-Maaref.
Al-Zaidi, J. (2010). The Phenomenology of Visual Discours (Vol. 1st edition). Damascus, Syria: The Phenomenology of Visual Discourse,.
Asfour, J. (1974). The Artistic Image in the Critical and Rhetorical Heritage. Cairo, Egypt: House of Culture for Printing and Publishing.
Aumon, J. (2001). he Photo. (R. Al-Khoury, Ed.) Beirut, Lebanon: Arab Organization for Translation.
Barrow, A. (1977). Sumer, its Arts and Civilization. (I. Salman, & S. T. Al-Tikriti, Eds.) Baghdad, Iraq: Al-Hurriya Printing House.
Benkarad, S. (2005). Semiotics and Interpretation, Introduction to Semiotics (Vol. 1st edition). Beirut, Lebanon: Arab Cultural Center.
Deleuze, G. (1997). The Image - Movement or the Philosophy of the Image. (H. Odeh, Ed.) Damascus, Syria: Syrian Ministry of Culture.
Derain, A. (1994). Lettres a Vlaminck. Flammarion, Paris: followed by Correspondence de guerre, Flammarion.
Freud, S. (1969). The Interpretation of Dreams (Vol. 2nd edition). (M. Safwan, Ed.) Cairo, Egypt: Dar Al-Maaref.
Freud, S. (1983). Landmarks of Psychoanalysis (Vol. 5th edition). (M. O. Najati, Ed.) Algeria: Diwan of University Publications.
Friedman, N. (1976). The Artistic Image. (A. Jaber, Trans.) Baghdad, Iraq: House of General Cultural Affairs, Contemporary Writers Magazine.
Gachev, G. (1990). Consciousness and Art. (N. Nayouf, Trans.) Kuwait: Al-Resala Press.
Harbi, S. (2014). Styles and Trends in Ancient Egyptian Art. Cairo, Egypt: Egyptian General Book Authority.
Hegel. (1988). Introduction to Aesthetics, The Idea of Beauty (Vol. 3rd edition). (G. Tarabishi, Ed.) Beirut, Lebanon: Dar Al-Tali’ah for Printing and Publishing.
Jaber, A. (1974). The Artistic Image in the Critical and Rhetorical Heritage. Cairo, Egypt: House of Culture for Printing and Publishing.
Karam, Y. (2012). The History of Greek Philosophy. Cairo, Egypt: Hindawi Foundation for Education and Culture.
Levy, B. (ed). Primitive Mentality. (M. Al-Qassas, Ed.) Cairo, Egypt: Library of Egypt.
Mahmoud, A. H. (2021). he Synthetic Image in the Art of Mass Surrealism. Basrah, Iraq: University of Basra, College of Fine Arts.
Manzur, I. (1994). Lisan al-Arab. Beirut, Lebanon: Dar Sader.
Neumayer, S. (1972). The Story of Modern Art. (R. Younan, Ed.) Cairo, Egypt: Contemporary Thought Series.
Omar, A. M. (2008). Dictionary of the Contemporary Arabic Language (Vol. 1st edition). Cairo, Egypt: Alam al-Kutub.
Parmenides, P. (1976). (F. J. Barbara, Ed.) Damascus, Syria: Ministry of Culture.
Qasim, H. S. (2013). Fantasy in Contemporary European Painting, an analytical study in the formation of the imagined image. Basra, Iraq: unpublished master’s thesis.
Ross, M. E. (2003). Salvador Dali and the Surrealists (Vol. First edition). Chicago Review Press.
Salbia, J. (1982). The Philosophical Dictionary (Vol. 1st edition). Beirut, Lebanon: Lebanese Book House.
Salbia, J. (1982). The Philosophical Dictionary of Arabic, French, English, and Latin Words. Beirut, Lebanon: Lebanese Book House.
Saliba, J. (1982). The Philosophical Dictionary (Part 2 ed.). Beirut, Lebanon: Dar Al-Kitab Al-Lubani.
Santlana, D. (1981). Greek Philosophical Doctrines in the Islamic World. (M. J. Sharaf, Ed.) Beirut, Lebanon: Arab Renaissance Printing and Publishing House.
Shaker, A. (2005). The Age of the Image. Kuwait: The World of Knowledge, Sur Al-Azbakeya Forum.
Shuaibi, I. F. (1999). magination and Criticism of Science according to Gaston Bachelard (Vol. 1st edition). Damascus, Syria: Talas House for Studies, Translation and Publishing.
Stolentis, J. (1974). Art criticism. cairo: Yahya Shams Press.
want, C., & Wandzje, K. (2002). Kant (Vol. 1st edition). (I. A. Imam, Ed.) Cairo, Egypt: The National Translation Project, Supreme Council of Culture.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 Qais Fadel Finjan, Dr.Nasser Samari Jaafar (Author)
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.