جماليات المنمنمات التيمورية والصفوية

دراسة مقارنة

المؤلفون

  • مائدة طارق محمد كلية الفنون الجميلة ، جامعة الموصل ، العراق

DOI:

https://doi.org/10.59767/2024.05/29.5

الكلمات المفتاحية:

جماليات، منمنمات، تيموري، صفوي

الملخص

تناول هذا البحث دراسة جماليات المنمنمات التيمورية والصفوية مقارنة، عني الفصل الأول بمشكلة البحث وأهميته وتحديد أهم المصطلحات الواردة فيه، وتضمنت مشكلة البحث موضوع جماليات المنمنمات التيمورية والصفوية في رسوم كلا العصريين من خلال الأعمال الفنية التي أنتجتها مدارس التصوير الإسلامي، حيث لكل مدرسة فنية خصائص امتازت بها عن الاخرى، وبزت مشكلة البحث الحالي من خلال التساؤل الآتي: كيف أستطاع الفنان المسلم من تحقيق جماليات المنمنمات في المخطوطات لكلا العصريين
وجاء الفصل الثاني، الإطار النظري، ويشمل على أربعة مباحث، الاول جماليات الفن الإسلامي والثاني فن المنمنمات الإسلامية والثالث أهم المميزات الفنية للتصوير (العصر التيموري) والرابع أهم المميزات للعصر (الصفوي) فيما تضمن الفصل الثالث إجراءات البحث والفصل الرابع، نتائج والاستنتاجات.
وجاءت خاصية التعامل الوظيفي مع مفهوم الفضاء المقرر للمنمنمات الإسلامية وفق منهج وجداني وظيفي مثمر وثراء فني صادق ضمن علاقات الانشاء التي تمنحه شعوراً روحياً لما تملكه عناصر البناء من دلالات ومضامين فكرية متعددة مثل نقل القصص والأحداث التي كانت سائدة في ذلك الوقت إضافة إلى توثيق طراز العمارة الإسلامية ونوع الزي الذي يرتديه المسلم، فضلاً عن القيم الأخلاقية والاجتماعية التي ظهرت من خلال استقراء الحركات للأشخاص في المنمنمة الإسلامية وكما جاء في أغلب النماذج للعينة.

المراجع

A survey of Persian Art1958Oxford

Afifi, F. (1997). The Origins of Ornamentation, Its Value and Its Fields (Vol. 1st edition). Cairo: Dar Al-Kitab Al-Arabi.

Al-Bahashi, S. (1990). Scenes of Rapture in Iranian Painting in the Timurid and Safavid Eras. Cairo: Madbouly Library.

Al-Bahnasi, S. (. (1990). Cairo: Manadher Al-Tarab.

Al-Basha, H. (1959). Islamic Painting in the Middle Ages. Cairo: Egyptian Nahda Library.

Al-Dali, F. (2010). The Impact of Iranian Complements on Islamic Art (Vol. 1st edition). Cairo: Arts and Literature Press.

Al-Musayli, M. (. (2018). Aesthetics of Arts in Islamic Culture. Cairo: Borouge Library.

Bashir, F. A. (1952). The Art of Islamic Miniatures. Cairo: Eastern Institute of Antiquities Press.

Cairo Demand, M. S. (2012). Islamic Arts. Cairo: Dar Al-Maaref.

Demand, M. S.-M. (2012). Islamic Arts. Dar Al-Maaref: Cairo.

Fargali, A. (. (2000). Islamic photography, its origins, Islam’s position on it, its origins and its schools (Vol. 2nd edition). Cairo, Al-Dar Al-Masryah Al-Libnani.

Hanward, Z. (2011). The Wisdom of Islamic Art. Damascus: The Wisdom of Islamic Art.

Hassan, Z. (2017). Photography and Photographers’ Media in Islam, Arab Press Agency- Publishers. Beirut: Arab Press Agency- Publishers.

Hussein, M. I. (2010). The School in Islamic Painting. Cairo: Cairo.

Ibn Manzur, A. (. (n.d.). Lisan al-Arab. (Vol. vol. 1. 1st edition). Cairo: Dar al-Ma’arif Printing.

Ibrahim, Q. (2017). Journal of Problems of Theorizing in Islamic Aesthetics. Iraq-babylon: Nabu Magazine.

Jenzy, H. T. (2020). Body Transformations in Drawings the Artist Muhammed Mehraddin. Academy(95), pp. 143-160. doi:https://doi.org/10.35560/jcofarts95/143-160

Kulaib, S. (1997). The Aesthetic Intention in Arab-Islamic Thought. Damascus: Publications of the Ministry of Culture.

Maher, S. (. (1986). Islamic Arts. Cairo: Egyptian General Book Authority.

Okasha, T. (1983). Persian and Turkish Photography. Beirut: Arab Foundation for Studies and Publishing.

Salbia, J. (1973). The Philosophical Dictionary (Vol. 1). Beirut: Lebanese Book House.

Wahba, M. (1966). The Story of Aesthetics (Vol. 1st edition). Cairo: New Culture House.

Welch, S. (1976). Persian painting five Royal Safari Manuscripts the sixteenth the Century. New York: New York.

التنزيلات

منشور

2024-05-28

كيفية الاقتباس

Maeda Tareq Mohammed. (2024). جماليات المنمنمات التيمورية والصفوية: دراسة مقارنة. مجلة فنون البصرة, (29), 52–60. https://doi.org/10.59767/2024.05/29.5

إصدار

القسم

البحوث والمقالات

الفئات