الوسائط وهيمنتها في الرسم العراقي المعاصر

المؤلفون

  • زين العابدين قيس حنون كلية الفنون الجميلة ، جامعة البصرة ، العراق
  • ياسين وامي ناصر كلية الفنون الجميلة ، جامعة البصرة ، العراق

DOI:

https://doi.org/10.59767/2024.02/28.8

الكلمات المفتاحية:

الوسيط، الصورة، الوثائق، الإشهار

الملخص

تشتغل الدراسة الحالية (الوسائط وهيمنتها في الرسم العراقي المعاصر) في موضوعة فاعلية الوسائط المروية والمرئية والمطبوعة بوصفها وثائق وبيانات ناقلة لثقافة ومعارف الشعوب ، فضلا عن إنها بنية خطابية ذات هيمنة وسلطة حسية أثرت على طبيعة التجربة الفنية من خلال التفاعل الديناميكي الحاصل بين مقاصد الفنان الإبداعية وخبرته الفنية بالإضافة إلى التأثيرات الفكرية والتاريخية المتأتية عن سلطة الوسيط كأداة فاعلة في توجيه رؤية الفنان وطبيعة تشكيل عمله الفني، وعلى هذا الأساس تم تقسيم البحث إلى أربعة فصول خصص الفصل الأول لمشكلة البحث التي انتهت بالتساؤل الآتي:

ماهي مجالات بنية الوسائط وكيف هيمنت على تمظهرات السطح البصري (لوحة الرسم)؟ كما عرضت أهمية البحث والحاجة إليه وحدود البحث فضلا عن تحديد المصطلحات.

أما الفصل الثاني فقد ضم مبحثين، المبحث الأول بعنوان وسائطية اللغة / مقابل الشفهي والمنسوخ، بينما كان المبحث الثاني بعنوان وسائطية الصورة / مقابل السمعي بصري، فيما احتوى الفصل الثالث على إجراءات البحث المتمثلة بالمنهج والمجتمع وأداة البحث وتحليل عينة البحث البالغة ثلاثة نماذج، وضم الفصل الرابع النتائج ومناقشتها والاستنتاجات، وفيما يلي بعض النتائج:

1-ظهرت فاعلية الوسائط وهيمنتها بوصفها مادة رمزية وصورة أيديولوجية تعزز مفهوم الهوية الثقافية فضلا عن نقل الصورة المحلية والقومية، وذلك عبر إعتماد الفنانين على إستعارة الرموز التي جسدت التقاليد والتاريخ الثقافي كصورة من صور الهوية الحضارية والمحلية.

2-ظهرت الوسائط كمرجع للبيانات التي يستقي منها الفنان موضوعاته الثقافية والتاريخية فضلا عن الأحداث اليومية.

المراجع

Abd Al_Iilah Bilqziz. (1997). Alaawlamah wa Alhawiah wa Althaqafah - Aawlamah Althaqafah Am Thaqafah Alaawlamah ? Lebanon: Markaz Dirasat Alwehda Alarabia.

Abd Al_Jabbar Nasser. (2011). Thaqafat Al_Suwrah Fe Al_Eaalam. Lebanon: Aldaar Al_Masriah Al_Lubnaniah.

Abd Alaziz Sharaf. (1989). Wasayil Al_Ealam (Lugaah Al_Hadarah) (Vol. 2). Muasasat Mukhtar Le Al_Nashr Wa Al_Tawzia.

Aldaghlawy, H. J., & Zahra, S. (2022). Flashes in Film Direction. DAR AL FONOON FOR PRINTING & PUBLISHING. doi:https://doi.org/10.5281/zenodo.7779885

Bushtuh Oumar. (2018). Tawzif Al_bod Al_Tadawulii Le Al_tawasul Al_lughawi Fe Al_Mujtamaat Al_Shabaka Al_Dalalia . Aljazayar: Wizarat Al_Taalim alaali,Jamiat Abu Bikr Bilqiad,kuliyat Aladab Wallughat,Qism Al_Lugha,Aadab Al_Arabi.

Fared Khaled. (2021). Tahawlat Al_Tawasel Al_Soare mn Al_Qadeem ela Al_Moasser Derasa fe Qdwrat Al_Rassem. Tunisia: Al_Majala Al_Tonasea llolom Al_Ansanea.

Faysal Al_Ahmar. (2010). Muojam Alsiymyayiyaat (Vol. 1). Algeria: Edaar Alarabia Lilulom Nashirun - Manshurat Al'Eiikhtilaf.

Flammarion. (1998). Dominique Wolton Penser la connexion. Héros.

Funoor Basmah. (2008). Alrisalah Al'iishhariah Fi Al_Eawlamah. Jamieat Mantwri Qasantinh Kuliat Al_Aulwm Al_Aijtimaaih wa Al_A'iinsaniah Qism Aulwm Al_Aiielam wa Al_Eetisal Takhasus Eitisal wa Ealaqat Aamah.

Hasan Hanafi. (2006). Aalam Al_Ashyaa Am Aalam Al_Soarh. Majalat Al_Fusuli.

Husayn Muanas. (1978). Alhadara (Dirasat Fi 'Ousul Wa Awaml Qiamaha) (Silsilat Ulom Al_Maarifa ed.). Al_Kuwait: Al_Majlis Al_Watani le Al_Thaqafa wa Al_Funun wa Al_Aadab.

J.Pheeller Jorsani. (1997). La Publicité Commerciale. Paris.

Jean Dubois. (1972). Dictionnaire de linguistique. Paris.

Jenan Mohamed Ahmeed. (2014). Alkafaa Al_Tawaslea fe Fan Tashkeel ma bad Al_Hadatha. Majala Al_Akademme.

Jenzy, H. T. (2020). Body Transformations in Drawings the Artist Muhammed Mehraddin. Academy(95), pp. 143-160. doi:https://doi.org/10.35560/jcofarts95/143-160

Jürgen Habermas. (1988). Le Discours Philosophique de la Modernité,Christ Bouchindhomme,Gallimard.

Louay Al_Zoghbi. (2020). Al_Wasayit Al_Mutaadida. Syria: Manshurat Al_Jamieat Al_Suwriat Al_Iiftiradia.

Qasim Bu Zaid. (2020, 6 1). Ahamiyat Alsuwrah Alsiynamayiyah Fe Sinaeat Thaqafah Eiinsaniah Jadidah. 7, 2. Aljazayr: Majalat Aafaq Cinamaeea.

Régis Debray. (1994). Vie et mort de l'image Une histoire du regard en Occident. Editions Esprit.

Regis Debray. (2002). Hayaat Alsuwrah wa Mamataha (Vol. 1). (F. Alzaahi, Trans.) Africa Alsharq.

Suaad Aalam. (2004). Mafhum Eind Rijis Dubrih (Vol. TD). Morocco: Africa Alsharq liltibaa Alnashir.

التنزيلات

منشور

2024-02-28

كيفية الاقتباس

Zain Al_Abideen Qais Hanoon, & Yassin Wami Nasser. (2024). الوسائط وهيمنتها في الرسم العراقي المعاصر. مجلة فنون البصرة, (28), 103–115. https://doi.org/10.59767/2024.02/28.8

إصدار

القسم

البحوث والمقالات

الفئات