التجديد التقني في فن الواقعية المفرطة

المؤلفون

  • ميعاد موسى حسن كلية الفنون الجميلة ، جامعة البصرة ، العراق

DOI:

https://doi.org/10.59767/2024.02/28.4

الكلمات المفتاحية:

التجديد، التقني، فن، الواقعية، المفرطة

الملخص

في الفترة التي اعقبت الحرب العالمية الثانية وهي فترة ما بعد الحداثة فيها ازداد النشاط الثقافي وبرزت خصائص وانماط شكلية جديدة في الحياة الاجتماعية والاقتصادية ولم يعد الضاغط الفني القديم هو المسيطر وانما وسائل الاعلام والتقنية والسوق وأطلق على المجتمع لفظ الاستهلاكي أو الرأسمالية المتعددة الجنسيات فبرزت حركات جديدة ومنها فن الواقعية المفرطة وهو موضوع البحث وقد تضمن الفصل الأول مشكلة البحث التي انتهت بالتساؤل الاتي (ما هي خاصية التجديد التقني التي جاءت بها الواقعية المفرطة)فكان هدف الدراسة التعرف على التجديد في فن الواقعية المفرطة والتقنيات المتبعة في الأعمال الفنية .أما حدود البحث فقد شمل نماذج لفن الواقعية المفرطة للمدة(1969/1979) في أوربا/أمريكا . والفصل الثاني تضمن مبحثين، تناول الأول التحولات الفكرية والثقافية وتأثيرها في فنون ما بعد الحداثة وجاء الثاني على محورين الأول؛ وجهات الاختلاف بين الصورة الأصلية والصورة الوهمية وعلاقتها بفن الواقعية المفرطة، والثاني: الخصائص الفنية للواقعية المفرطة وفنانوها. أما الفصل الثالث فتضمن إجراءات البحث تم الاعتماد على المنهج الوصفي لتحليل العينة المأخوذة من مجتمع البحث وهي مجموعة من الاعمال التي تم الاطلاع عليها عن طريق الكتب والمصادر العلمية وانتقاء عينة تمثل الموضوع بطريقة قصدية بلغت3 اعمال رسم مع استخدام أداة الملاحظة وما جاء في المؤشرات للتحليل. واحتوى الفصل الرابع على النتائج والاستنتاجات.

المراجع

Abd Haider, N., Sahib, Z., & Muhammad, B. (2006). Studies in art and beauty. Jordan: Dar Majdalawi for publishing and Distribution.

Abdul-Masih, G. (1997). Dictionary of the Arabic language. Egypt: Dar Wahdan.

Abdulrida, E. A. (2016). The technique of making Super - realism sculptures by Local alternative materials. Al-Academy(75). doi:https://doi.org/10.35560/jcofarts75/5-22

Ahmed, J. M. (2014). Contemporary epistemology and postmodern constructivism. Algeria: Difference puplications.

Al -Bsiuni, M. (2006). Secrets of plastic art (Vol. 3). Caiiro: Alam Al- kutub for puplishing,distribution and printing.

Al- Hatmi, A. A. (2007). The conceptual and aesthetic dimensions of Dadaism and its reflections in postmodern art. Faculty of Fine Arts, 2. Babylon, Iraq.

Al- Wadi , A. S., & and his colleague. (2011). The marginalised's canine in postmodern art. Amman: Saffa House for Publishing and Distribution.

Al Wadi, A. S. (2011). Art criticism and aesthetic theorizing (Vol. 1). Babylon, Iraq: Dar Al- Sadiq Cultural Foundation.

Al- Wadi, A. S., & and his colleague. (n.d.). The marginalised in the art of postmodernism.

Al -wadi, A. S., & and his colleague. (n.d.). The marginaliseed in the art of postmodernism.

Al-Hattab , Q. (2013). In the philosophy of art and beauty.

Al-Jarjani, A. b. (n.d.). Dictionary of definitions. Cairo: The house of virtue.

Allam, N. I. (2001). The arts of the West in modern times. Cairo: DarAl- Maarif.

Alwan, F. K. (n.d.). Technical openness in the formation of post- modern pop art as a model. 8. Baghdad, Iraq: Academic magazine.

Attar, M. (2000). The horizon of plastic art on the eve of the twenty- first century. Cairo: Dar Al-shourouk.

Hassan , S. J. (2017). The constructive transformation of installation systems in the works of the artist Ali Al- Najjar. Academic magazine, p. 39.

Hassan, H. K. (2020). Iconography of visual text in contemporar global formation. Basrah, Iraq: Collage of Fine Arts / Drawing.

Jenzy, H. T. (2020). Body Transformations in Drawings the Artist Muhammed Mehraddin. Academy(95), pp. 143-160. doi:https://doi.org/10.35560/jcofarts95/143-160

Jordan, G. (2013). Philosophy of art: Introduction to aesthetics. (M. Younis , Trans.) Cairo: General Authority for Cultural Palaces.

Monroe, T. (2014). Development in the arts. Cairo: General Authority for Cultural Palaces.

Muslim, H. R. (2017). The allegorical structure of the image in postmodern formation. Master's thesis, 91. Faculty of Fine Arts - Drawing ABasrah: unpublished.

Newmeyer, S. (1960). In The story of modern art (R. Yunan, Trans., p. 12). Cairo: Anglo-Egyptian Library.

Obaidat , A. H., & and his colleagues. (2019). Interactions of artistic expression between photography and contemporary art. (12), p. 84.

Omar, A. (2008). ontmporary language dictionary. Cairo: The world of books for publishing,distribution and printing .

Ragheb, N. (without). Artistic criticism. Al- Fajala: maktabat misr.

S. A. (1990). The era of photo negatives and positives. Kuwait: National council for Culture ,Arts and Letters.

S. A. (2010). Art and strangeness. Cairo: Egyptian General Book Organisation.

Sahib, Z., & colleagues, a. h. (2004). Studies in art structure. Jordan: Al- Raed Scientific Library House.

Smith , E. L. (without). Artistic movements since 1945. Sharijah: Sharijah Center for Intellectual Creativity,Ministr of Information in the Goovernmentm of Sharija.

The fayruz Abadi , M.-D. M. (2005). The surrounding dictionary. Libanon: Al- Risala Foundation for printing and publishing.

The fayruz Abadi, M.-D. M. (2005). The surrounding dictionary. Libanon: Al- Risala Foundation for Printing and Publishing.

التنزيلات

منشور

2024-02-28

كيفية الاقتباس

Miaad Mosa Hasan. (2024). التجديد التقني في فن الواقعية المفرطة. مجلة فنون البصرة, (28), 53–65. https://doi.org/10.59767/2024.02/28.4

إصدار

القسم

البحوث والمقالات

الفئات