البنية الحروفية للخطابات المقدسة في الرسم العراقي المعاصر
DOI:
https://doi.org/10.59767/2023.11/27.9الكلمات المفتاحية:
الحرف، البنية، الخطاب، المقدس، الرسمالملخص
يُعنى هذا البحث بدراسة (البنية الحروفية للخطابات المقدسة في الرسم العراقي المعاصر) الذي عمل على دراسة بنية الحرف العربي بحدود الخطاب المقدس ، والدور الكبير الذي لعبه الخطاب عند تجسيده ضمن أعمال الرسم التشكيلي ، واحتوت الرسالة على اربعة فصول ، تضمن الفصل الاول الإطار المنهجي للبحث وجاء فيه مشكلة البحث التي تلخصت في التساؤل الآتي : ما دلالة البنية الحروفية للخطابات المقدسة في أعمال الرسامين التشكيليين العراقيين المعاصرين ؟ و أهمية البحث والحاجة اليه تمثلت في تسليط الضوء على الدراسات التي تخصصت من أجل الكشف عن أهمية وفاعلية الخطاب المقدس في الرسم التشكيلي المعاصر من حيث البنية الحروفية التي تحققها في هذه الاعمال , أما هدف البحث يهدف البحث التجلي عن البنية الحروفية للخطابات المقدسة في الرسم التشكيلي المعاصر , أما حدود البحث (الحدود الزمانية : تبــــــــدأ من ب19750 ولغايــــــــة عام 1990 ) (الحدود المكانية : الفنانين التشكيليين العراقيين المعاصرين )
ومن النتائج التي توصل اليها الباحثان:
1- كشف البنية الحروفية المعاصرة للخطابات الفنية باختلاف أنواعها واشتغالاتها في الرسم العراقي عن دلالات قدسية متحررة من قواعدها ، فقد حَمَلَ الفنان اشكاله دلالات لا تتناسب مع سياقها الفعلي وينسبها الى دلالة اخرى وهو ما يسمى بالتغير الدلالي و حملت البنية الحروفية للخطاب المقدسة تأثيرات معاصرة في الشكل والأسلوب ، ولكنها لم تؤثر على المحتوى وخصوصية الحرف العربي.
المراجع
- Abdel Jalil, R. (2021), Aesthetic Criteria for the Concept of the Sacred in Postmodern Arts, research article, Faculty of Art Education, Helwan University, Volume 21, Number 2.
- Abdul-Mawla, W. (2015), Crossroads of Visual Arts, Sultan Qaboos University.
- Adonis, A. (2006). Sufism and Surrealism, Dar Al-Saqi, third edition, Beirut – Lebanon .
- Akasha, T. (2011), History of Ancient Iraqi Art, Sumer, Babylon and Assyria, Fourth edition, Arab Institute for Studies and Publishing, Beirut – Lebanon .
- Al-Haidari, I. (2020), Hermeneutics of the Holy Text, University of Baghdad, College of Arts, research published in Lark Journal of Philosophy, Linguistics and Social Sciences, Issue 37 .
- Al-Jubouri M, (1991). Calligraphy and Islamic Decoration, Dar Al-Amal for Publishing and Distribution, Jordan .
- Al-Naseer, Y. (2018), Modernity and Formation, Anthology, online article, https://alantologia.com/ .
- Arafat, S. (2011), Islamic Art, 1st Edition, Dar Al-Aasar Al-Alami for Publishing and Distribution, Ammaan Jordan.
- Georgy, G. (1990), Consciousness and Art, Transulation. Nawfal Nayouf, Kuwait.
- Hibbi, Y. (1980), Human in the Literature of Mesopotamia, 1st edition, Baghdad – Iraq, https://www.hindawi.org/
- Hussein, T. (2014), Postmodern Arts and Their Representations in Contemporary Iraqi Art, PhD thesis, College of Fine Arts, Babylon – Iraq .
- Huyghe, R. (1978), Translation, Salah Barmada, Part Two, Publications of the Ministry of Culture and National Guidance, Damascus - Syria.
- Ibrahim A, (1993), The Problematic of the Critical Term: Discourse and Text, Arab Horizons Magazine, Baghdad – Iraq .
- Shaheen, M. (2012), Arabic calligraphy, concerns and problems, publications of the Syrian General Book Authority, Ministry of Culture, Damascus - Syria.
- Siege of Time: The Present (Problems) Part One, discourse analysis, electronic essay, Hindawi,
- Zahi, N. (2021), Arabic calligraphy and Madiha Omar’s website, Al-Malahel newspaper, Issue 458, https://almadasupplements.com/
- Jaida, A, (1986), Arts of Writing Crafts, Dar Al-Jeel , Beirut - Lebanon .
- Qalala, N. (2021), Arabic calligraphy in Islamic civilization, https://islamonline.net/ .
- Jenzy, H. T. (2020). Body Transformations in Drawings the Artist Muhammed Mehraddin. Al-Academy(95), pp. 143–160. doi:doi.org/10.35560/jcofarts95/143-160
- Kareem, N. S., & Aldaghlawy, H. J. (2022). Pictures of death in the Iraqi theatrical performance. Basrah Arts Journal(22), pp. 187-206. doi:https://doi.org/10.59767/bfj.5300.1976
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 Hayder Salih Abdullah, Dr. Ban Mohammad Ali (Author)
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.