جمالية الابداع النحتي والوظيفي في فن نحت الاختام الاسطوانية السومرية

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.59767/2023.11/27.5

الكلمات المفتاحية:

الجمال، الابداع، النحت، فن، الاختام، الاسطوانية

الملخص

تناول البحث الحالي (جمالية الابداع النحتي والوظيفي في فن نحت الاختام الاسطوانية السومرية) من خلال دراسة جمالية الابداع النحتي والوظيفي في فن نحت الاختام الاسطوانية السومرية وبالعصر السومري , لذا سعت الباحثة في الفصل الأول الى توضيح مشكلة البحث وأهميته والحاجة اليه , فضلاً عن هدف البحث الذي تمثل بالآتي : تعرف " جمالية الابداع النحتي والوظيفي في فن نحت الاختام الاسطوانية السومرية " ثم ختمت الباحثة الفصل المذكور بتحديد المصطلحات التي لها علاقة مباشرة بعنوان البحث وأهدافه . أما الفصل الثاني فقد تضمن عرضاً للإطار النظري والدراسات السابقة , فجاء متكون من مبحثين , ثبت في المبحث الأول نشأت وتطور الأختام الاسطوانية في المجتمع السومريين. أما المبحث الثاني فقد تناول الابداع النحتي السومري للاختام  جمالياً و وظيفياً . ولقد أختص الفصل الثالث برصد مجتمع البحث والاداة التي شملت جمع المعلومات , فتم اعتماد عينات منه بطريقة قصدية , وقد بلغت (3) اعمال نحتية غطت حدود البحث بإعتماد المنهج الوصفي التحليلي لغرض تحليلها على وفق مؤشرات الاطار النظري للبحث التي أعتمدت عليها الباحثة . اما الفصل الرابع فقد ضم نتائج البحث التي جاء من ضمنها : عين النحات السومري استطاعت ادراك ما توحي اليه الخطوط والحركات واتجاهاتها فتم توظيفها بصورة جميلة مؤدية غرضها ببراعة وابداع.

المراجع

Al- Sahib, I. b. (1994). Al-muheet fi Al-Lughah (Vol. 10). Alam Al-Kutub.

Al-Ahmad, S. S. (1999). The Historical and Heritage (Vols. Issue 1,Volume 10). Baghdad: Al-Mawred.

Al-Ahmad, S. S. (2013). Religious Beliefs in Ancient Iraq. Beirut: Academic Research Center.

Al-Bustani, F. A. (1963). Munjid Al-Talaba (Vol. 1). Beirut.

Aldaghlawy, H. J. (2021). color connotations with costumes in the performances of the school theater. Cambridge scientific journal(7), pp. 239-260. doi:https://doi.org/10.5281/zenodo.7787343

Al-Daini, G. H. (1996). The Impact of Teaching Methods on Iraqi. PHd thesis, 16. Baghdad: College of Arts.

Al-Razi, M. b. (1983). Mukhtar Al - Sahah. Kuwait: Dar Al-Risala.

Al-Tabarsi, A.-F. (1379 AH). Majma al-Bayan fi Tafsir al- Quran. p. 193.

Awad, R. (1994). Introductions to the Philosophy (Vol. 1). (G. Press, Trans.) Lebanon.

Badawi, A.-R. (1996). Supplement to the Encyclopedia of Philosophy (Vol. 4). Beirut: Arab Foundation for Studies and Publishing.

Basmaji, F. (1946). Treasures of the Iraqi Museum (Vol. 2). Baghdad: Directorate of General Antiquities.

Benton, W. (2000). Al Jamalia. (M. Thamer, Trans.) Baghdad: General Cultural Affairs House.

Contemporary Arabic Dictionary. (n.d.). Retrieved from www.almaany.com.

Hanoun, N. (1917). The Al-Mismari Dictionary (Vol. 1). Bghdad: House of Wisdom Publications.

Hughes, H. (1995). Technology in the Ancient World. (R. Qaqish, Trans.) Amman.

Ibn Manzoor. (1999). Lisan Al-Arab (Vol. 9).

Ibn Manzoor, J. (1978). Lisan Al-Arab (Vol. 13). Egypt: The Egyption House.

Jenzy, H. T. (2022, 03 20). narrative functions in Renaissance paintings. Basrah Arts Journal(22). doi:https://doi.org/10.59767/bfj.5300.1977

Khair allah, S. M. (2007). Testing the ability to think innovatively. Beirut: Dar Al-Nahda Al- Arabiya.

Kramer, S. (1956). From the Tablets of Sumer. (T. Baqir, Trans.) Baghdad: Al-Muthanna library.

Lewis, M., & Feldman, M. (2015). The Industry of Cylindrical Seals in Mesopotamia. Houston: Rice University.

Mohsen, Z., & Al-Khatt, S. (1987). Art History in Mesopotamia. Baghdad.

Naji, A. (1985). Cylindrical Seals in the Age of Dynasties (Vol. 2). Baghdad: Dar Al-Hurriya for Printing.

Nissen, H. J. (1977). Aspects of Development of Early (Vol. 6). Malibu.

Okasha, T. (2011). The Ancient Iraqi Art of Sumer. Beirut: The Arab Institute for Studies and Publishing.

Poroda, E. (1977). of Professional Seal Cutters and Non Professionally (Vol. 6). Seal.

Rashid, A. S. (1969). History of Art in Ancient Iraq (Vol. 1). Beirut.

Rashid, S. A. (1969). History of Art in Ancient Iraq (Vol. 1). Bairut.

Saeed, A. M. (1990). Artistic Psychology. Baghdad: Baghdad University Press.

Sahib, Z. (2007). Iraqi Plastic Arts. Baghdad: Dubai Press.

Sahib, Z. (2017). Cylindrical Seals. Baghdad: Dar Al-Fath.

Salbia, J. (1385 AH). The Philosophical Lexicon (Vol. 1). Soloman zadeh.

Sami, I. (1966). Functionalism Theory in Architecture (Vol. 2). Cairo: Dar Al-Maarif in Egypt.

Siheem, A. J., & Minshed, A. A. (2023). The theory of reception and its applications in contemporary Iraqi sculptural ceramics. Basrah Arts Journal(25), pp. 99-110. doi:https://doi.org/10.59767/bfj.5300.1988

Sousse, A. (1983). History of Mesopotamia Civilization (Vol. 1). Baghdad: Dar Al-Hurriya.

Sukkar, A. (1999). The Sumerians in History (Vol. 1). Beirut: World of Books for Printing and Publishing.

T, B., & Daniel. (2006). Mesopotamia Civilization. (K. Saad Al-din, Trans.) Baghdad.

Wahba, M. (1996). The Story of the Science of Beauty. Cairo: New House of Culture.

التنزيلات

منشور

2023-11-30

كيفية الاقتباس

Farah Hussein Kazem. (2023). جمالية الابداع النحتي والوظيفي في فن نحت الاختام الاسطوانية السومرية. مجلة فنون البصرة, (27), 67–79. https://doi.org/10.59767/2023.11/27.5

إصدار

القسم

البحوث والمقالات

الفئات