الدلالات الشكلية في العلامة التجارية (المؤسسات العربية أنموذجاً)
DOI:
https://doi.org/10.59767/2023.8/26.3الكلمات المفتاحية:
الدلالات، الشكل، العلامة التجارية، المؤسساتالملخص
شكلت الدِلالات وطُرق توظيفها في العلامة التجارية فارقاً كبيراً في حقل الفن البصري بصورة عامة منذُ المُمارسات الأولى للإنسان القديم على جدران الكهوف، كانَ يُدون مُشاهداته اليومية فتبدو عليها البساطة والعفوية، من هُنا تشكلت علامات وإشارات رمزية وأصبح لها معنى دلالي وغاية وظيفية في حياته. وكان للفن النصيب الأكبر من خلال إستعارة وتوظيف تلك الأشكال في أعمال فنية معاصرة، فمهما كان العمل الفني مميزاً نجد لهُ جذراً وأساساً مُعتمداً على الأشكال التي توفرها الطبيعة فنرى تأثيرها واضحاً في العلامة التجارية بشكلٍ خاص وما يتم إستعارته لتشكيل خطاب بصري واضح برؤية جمالية ذات بُعد وظيفي وفق نظام مُحتكم إلى أنساق فنية التي تتسم بصياغة أكاديمية للعلامة التجارية للمؤسسات العربية.
نتائج البحث : -
- الإنسان وبالخصوص الفنان والمصمم قام باستعارة وتوظيف كل ما يحيط به من رموز طبيعية وصناعية وتوافقية في أغلب حياته اليومية.
- لم يعد الرمز فقط للتواصل المعرفي بل كانت له وظيفة أخرى وهي التداولية عبر التسليع وهوية ترتبط بالمنتج وملكية خاصة .
المراجع
Abdullah, I. H. (2008). Design art, philosophy, theory, practice (Vol. C2). Sharjah: Department of Culture and Information.
Ahmed, A. G. (2020, 3 10). Stages of evolution of the BMW logo. (Abu Dhabi) Retrieved from Al Ain News: https://al-ain.com/article/histoire-logo-bmw-legende
Al-Habasha, S. (2004). Pictures of meaning between Austin and Al-Jurjani. Horizon magazine.
Ali, A. (1996). Body blades, the dialectic of presence and absence in the theater. Jordan: Azman for publication and distribution.
Al-Khalil, M. A. (2023, 4 18). Why did the crescent become an Islamic symbol. Retrieved from Syria TV: https://www.syria.tv/%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7-%D8%A3%D9%85%D8%B3%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%87%D9%84%D8%A7%D9%84-%D8%B4%D8%B9%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D9%8B-%D8%A5%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85%D9%8A%D8%A7%D9%8B%D8%9F
Al-Zaidi, J. A.-K. (2008). Rhythm structure in linear formations (Vol. I2). Iraq: General Cultural Affairs House.
Borrowing and Employing Technical Coverages in Science A study in the relationship of modern painting with digital screensBasra Arts Journal209
Coca-Cola logo design. (2023, 4 16). Retrieved from NAB Advertising: https://www.nabadv.com/en/
Compound, A. L. (1989). dictionary, The brief. Egypt: Dar Tahrir for printing and publishing.
denotation meaning. (2023, 4 12). Retrieved from Meanings / Each drawing has a meaning: https://www.almaany.com/ar/dict/ar-ar/%D8%AF%D9%84%D8%A7%D9%84%D8%A9/
Fouad, A. A., & Majeed, B. A. (2023). Conceptual art and its role in awareness campaigns. Basrah Arts Journal(25), pp. 37-44. doi:https://doi.org/10.59767/bfj.5300.1983
Hattab, M. (2020, 4 1). Hidden secrets discovered in the world's most famous logos. Retrieved from Abu Nawaf Network: https://translate.google.iq/?hl=ar&tab=wT&sl=ar&tl=en&text=%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF%20%D8%AD%D8%B7%D8%A7%D8%A8%0A%20%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9%20%D8%A3%D8%A8%D9%88%20%D9%86%D9%88%D8%A7%D9%81%0A%20%D8%A3%D8%B3%D8%B1%D8%A7%D8%B1%20%D9%85%D8%AE%D9%81%D9%8A%D8%
Ibrahim, H. O. (2023, 4 12). Formalism. Retrieved from Lexicon: https://www.almougem.com/search.php?query=%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%83%D9%84
Ibrahim, Z. (1966). Philosophy of Art in Contemporary Thought. Cairo: Egypt Publishing House.
Interpretation semiotics production and the logic of evidence2006MoroccoArab Cultural Center
Iray, D. (2017). Logo Design Love (Guide to Creating Unique Brand Identities). northern Ireland: The Yemeni Society for Arts.
Ismail, B. K. (1985). Civilization of Iraq (Vol. C1). Iraq: Iraqi Ministry of Culture.
Jenzy, H. T. (2022). narrative functions in Renaissance paintings. Basrah Arts Journal(22). doi:https://doi.org/10.59767/bfj.5300.1977
Kotler, P. (1999). principles-of marketing (Vol. 8). New Jersey, USA: Upper Saddle River.
Logo and flag
Majeed, B. A. (2018). The effectiveness of Mesopotamian arts symbols and the mechanism of their exploitation in contemporary Iraqi sculpture. Basra Arts Journal, p. 209.
Majeed, H. A., & Hussain, M. A. (2023). Sculptural proposals for the logos of the faculties of Iraqi Universities - an applied study. Basrah Arts Journal(25), pp. 111-118. doi:https://doi.org/10.59767/bfj.5300.1989
Matar, A. H. (without date). Beauty philosophy. Cairo: Dar Al-Maarif.
Matar, A. H. (without date). Beauty philosophy. Cairo: Knowledge House.
Najmuddin, R. (2021). Made in Design: Doors in Design Hallway (Vol. I1). Iraq: Dar Score for publication and distribution.
Najmuddin, R. (2021). Made in Design: Doors in Design Hallway (Vol. I1). Iraq: Dar Score for publication and distribution.
Newton, E. (1967). The Meaning of Beauty. USA: Penguin Books.
notitheas, T. (2020, 7 25). pictography. Retrieved from N post: https://www.noonpost.com/content/37717
Rayan, M. A. (1989). Philosophy of Beauty and the emergence of fine arts. Alexandria: University Knowledge House.
Schulz, R. (1994). Semiotics and hermeneutics (Vol. 1). (S. Al-Ghanimi, Trans.) Beirut: Arab Foundation for Studies and Publishing.
Sherine, A. (2021, june 4). Figure in the plastic arts. Retrieved from https://www.brooonzyah.net/defining-form-in-the-plastic-arts/
The science of signs. (2023, 4 14). Retrieved from Wikipedia: https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D9%84%D9%85_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%85%D8%A7%D8%AA#cite_note-6
Wahba, M. (2007). Philosophical Lexicon. Cairo: Dar Quba Modern for printing, publishing and distribution.
Yassin, A. N. (2006). Religious symbolism in Islamic decoration. Cairo: Zahraa Al-Sharq Library.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 Hashem Zeki Muhammad Ali, Qais Eesa Abdullah (Author)
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.