مقترحات نحتية لشعارات كليات جامعات العراق – دراسة تطبيقية
DOI:
https://doi.org/10.59767/bfj.5300.1989الكلمات المفتاحية:
التصميم، شعارات، النحت، اعلانات، البنية، التكوينية، النصالملخص
للشعار أهمية كبيرة ، فهو رسالة ذات دلالة تتصل بهدف معين يشير الى المشاهد ، وقد يكون بناؤها عبارة عن شكل ، او حرف ،او كلمة ، او عناصر خطية حرة موجزة ، او مزيج بينهما ،اذ يمتلك الشّعار دلالات رمزية تثير المتلقي، وتؤثر على ادراكه الحسي، والعقلي ، سعى هذا البحث لتقديم مقترحات نحتية لشعارات كليات جامعة البصرة، وقد تضمنت هذه الدراسة أربعة فصول ، شمل الفصل الاول الاطار العام للبحث: وجاء فيه مشكلة البحث التي تلخصت في التساؤل الآتي: ما المقترحات النحتية لشعارات لكليات جامعة البصرة ؟، وأهمية البحث والحاجة اليه : تتضح اهمية هذه الدراسة من أهمية تصميم الشعار النحتي ودوره المحوري في تحقيق الهوية البصرية للكليات جامعة البصرة ، اما هدف البحث يهدف البحث الى إنجاز أعمال المقترحات النحتية لشعارات كليات جامعة البصرة وفق خصوصية كل كلية وتميزها عن سواها. اما حدود البحث: الحدود المكانية : (العراق – البصرة ـ جامعة البصرة) الحدود الزمانية (2022) .
ومن النتائج التي توصلت إليها الباحثة :
1. ركزت الباحثة على موضوع البساطة والاختزال في نماذج الشعارات النحتية المقترحة لكليات جامعة البصرة التي تعمل على استدراج مفهوم التنوع ، والوحدة ،والتماثل لما تحتويه من اساليب مطلقة تصور معطيات المدرك الهندسي ،وفعله الجمالي المهيمن على شكل الشعارات النحتية.
المراجع
Abbas, M. A., & Al-kinani, A. A. (2022). Intellectual Implications of the Duality of Mother and Child in the Social Perspective. JOURNAL FOR EDUCATORS, TEACHERS AND TRAINERS(13), pp. 229–237. doi:https://doi.org/10.47750/jett.2022.13.04.032
Al-Ani, O. B. (2013). graphic design (the logo as a model). Amman: Dar Al-Amwaj Publishing and Distribution.
Al-Arabi, R. M. (2011). Graphic Design (Vol. 1). Amman: Arab Community Library for Publishing and Distribution.
Al-Atoum, E. Y. (2018). The Degree of Achieving Visual Identity in Designing Logos, Jordanian Universities. Amman: Design Department, Middle East University.
Al-Darisa, M. A., & and others. (2008). History of Graphic Design. Amman: Arab Community Library for Publishing and Distribution.
Al-Hadidi, M. (2002). The Declaration (Vol. 2). Cairo: The Egyptian Lebanese House.
authors, g. o. (1981). The Philosophical Encyclopedia. Beirut: Vanguard House.
Barnett, L. (1961). The Epic of man. New york.
Freud, S. (1983). Totem and Taboo (Vol. 1). (A. Yassin, Trans.) Syria: Dar Al-Hiwar for Publishing and Distribution.
Inad, D. M. (2010). The effectiveness of the unit in designing the slogans of the faculties of the University of Baghdad. Baghdad: Academic Journal.
Malouf, L. (2008). Al-Munajjid in Contemporary Arabic Language. Beirut: Dar Al-Sharq.
Moustafa, I. (1960). intermediate dictionary (Vol. 2). Istanbul.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 Hajar Ali Majeed, Mohsin Ali Hussain

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.