الفن المفاهيمي ودوره في حملات التوعية

المؤلفون

  • علي عادل فؤاد كلية الفنون الجميلة، جامعة البصرة
  • بهاء عبد الحسين مجيد كلية الفنون الجميلة، جامعة البصرة

DOI:

https://doi.org/10.59767/bfj.5300.1983

الكلمات المفتاحية:

الفن، المفاهيمي، التوعية، الاعلانات، فاعلية

الملخص

الفن المفاهيمي أو التصوري يعتبر الفکرة هي الآلة المنتجة للفن، وتصبح الخطة باستخدام الأدوات الفنية من خط ومساحة ولون وتشبيه واستعارة فى خدمة أن تتواصل الفکرة مع المتلقى بشکل مشوق وغير تقليدى ويمکنها جذب المتلقى وإثارة تفکيره ودعم الرسالة المحتواة فى تصميم الفکرة ، لذلك لعب الفن المفاهيمي دورا هاما في تلك الحملات ، فمن خلال الفکرة إستطاع الفن أن يحول الإعلان إلى صورة مرئية ذات بعدين تجذب العقل وتثير الإنتباه ،.وعليه تأسست هيكلية الدراسة في اربعة فصول جاء فيها الفصل الاول ( الاطار المنهجي للبحث ) من مشكلة البحث التي تتلخص بالسؤال الاتي : ماهي  الخطوات الاساسية اللازمة لنجاح حملات التوعية ؟ وتحددت اهمية البحث والحاجة اليه وهدف البحث بتعريف البعد الفكري للفن المفاهيمي ، وحدود البحث الموضوعية والزمانية والحدود المكانية ثم تحديد المصطلحات وتعريفها ، وجاء الفصل الثاني في ( الاطار النظري والدراسات السابقة ) مشتملاً على مبحثان ، المبحث الاول ( البعد الفكري للفن المفاهيمي) وجاء المبحث الثاني ( دور الفن المفاهيمي في توعية المجتمع) ومن ثم جاء الفصل الثالث ( أجراءات البحث ) وتحدد الباحث بمجتمع البحث المتكون من قرابة (17) عملاً فنياً تم أختيار (3) اعمال قام الباحث بتحليلها كعينة للمجتمع وجاء الفصل الرابع ( النتائج والاستنتاجات ) عرضنا منه بعض النتائج :الفن المفاهيمي جعل المتلقي هو صاحب الدور الاساسي في اكتشاف الفكرة التي يحاول الفنانون التعبير عنها ، وان اغلب اعمال تفاعلية تتطلب نوعاً من المشاركة الذهنية من قبل المشاهد .

المراجع

Abbas, M. A., & Al-kinani, A. A. (2022). Intellectual Implications of the Duality of Mother and Child in the Social Perspective. JOURNAL FOR EDUCATORS, TEACHERS AND TRAINERS(13), pp. 229–237. doi:https://doi.org/10.47750/jett.2022.13.04.032

Aldaghlawy, H. J. (2021). color connotations with costumes in the performances of the school theater. Cambridge scientific journal(7), pp. 239-260. doi:https://doi.org/10.5281/zenodo.7787343

Al-Obaidi, J., & Al-Mehna, F. K. (No date). Mass Communication. Baghdad: Baghdad University Publishing.

Amhaz, M. (2009). Contemporary Artistic Currents. Beirut: Publications Company for Distribution and Publishing.

Badawi, A. Z. (1975). The Dictionary of Social Sciences Terminology. Cairo: The General Book Authority.

Balassem, & Jabbar, S. (2015). Contemporary Art, Its Methods and Attitudes. Baghdad: The National Library.

Ismail, I. (2014). Contemporary Media, Its Methods, Skills, Influence, Ethics. Qatar: Ministry of Culture, Arts and Heritage for Publishing.

Jan, B. (1970). Research in Aesthetics. Cairo: Nahdat Misr Publishing House.

Janan, M. (2014). Contemporary Epistemology and the Structural Art of Postmodern Formation. Library of Arts and Literature, first edition.

Jenzy, H. T. (2020). Body Transformations in Drawings the Artist Muhammed Mehraddin. Al-Academy(95), pp. 143–160. doi:doi.org/10.35560/jcofarts95/143-160

Madkour, I. (1975). The Dictionary of Social Sciences. Cairo: The Egyptian Book Organization.

N. S. (1986). The Theater Between Art and Thought. Cairo: the Egyptian General Book Authority Press.

Sawsan, & Riyad, H. (2029). video image Art between treatment and concept. Journal of Arts, Literature, Humanities and Sociology.

Smith, E. L. (1995). Art Movements After World War II. Baghdad: General Cultural Affairs House.

Suzanne, B. (2016). Awareness - a very short introduction. (M. M. Fouad, Trans.) Egypt: Hindawi Publishing Corporation.

التنزيلات

منشور

2023-05-30

كيفية الاقتباس

Ali Adel Fouad, & Bahaa Abdul Hussein Majeed. (2023). الفن المفاهيمي ودوره في حملات التوعية. مجلة فنون البصرة, (25), 37–44. https://doi.org/10.59767/bfj.5300.1983

إصدار

القسم

البحوث والمقالات

الفئات