جدل المعنى وانحراف المراكز في الرسم العراقي المعاصر

المؤلفون

  • آلاء علي أحمد جامعة البصرة، كلية الفنون الجميلة
  • مهند عبدالله الخزعلي جامعة البصرة, كلية الفنون الجميلة

DOI:

https://doi.org/10.59767/bfj.5300.1980

الكلمات المفتاحية:

جدل، معنى، انحراف، مراكز، رسم

الملخص

تناول البحث الذي عني بقضية المعنى وحضوره في العمل الفني الحديث بشكل خاص ، متمثلاَ بظاهرة الانحراف عن المراكز  ، وتضمن أربعة فصول : عنى الأول منها بالإطار المنهجي للبحث ، وأحتوى على مشكلة البحث التي تم فيها تسليط الضوء على ( المعنى في الرسم العراقي المعاصر ) ، وتحددت مشكلة البحث من خلال الإجابة على التساؤل الآتي :

ــ  ( هل هنالك جدل واضح في المعنى من خلال انحرافات الرسم العراقي عن مركزيتها ؟ )

      أما الفصل الثاني فقد تضمن الإطار النظري الذي احتوى على ثلاث مباحث شمل الأول مفهوم الجدل في الفكر الفلسفي ، أما المبحث الثاني فقد شمل المعنى بين الحضور والمركزية ، في حين عني المبحث الثالث بجدل المعنى في الرسم العراقي المعاصر ، اما الفصل الثالث فقد عني بإجراءات البحث ، والفصل الرابع فقد احتوى على النتائج والاستنتاجات ، ومنها :

  • لا يكتمل المعنى في مفهوم التغاير كإجراء تطبيقي في بنية التشكيل العراقي المعاصر إلاّ  بدخوله نظام مركب العلامة في المفهوم السيميوطيقي على نحو فينومينولوجي كآلية تتجاوز المُدرك الحسي الى المُدرك الجمالي المتحول في بنائية الصورة كعملية إبداعية ناتجة من وعي قصدي للرسام العراقي المعاصر ، وهذا ينطبق على جميع النماذج . 

من خلال تحليل العينة ( 2 ، 3) ، أتضح أن فن التشكيل العراقي المعاصر تأثر بفنون الحداثة وما بعد الحداثة ، ليس بالمفهوم التقني ، وإنما بمفهوم بناء معرفي مبني على أساس متحول للأنظمة البنائية ، وفكري مفاهيمي للكشف عن المعنى الغائب المشتت .

المراجع

Adeel, K. (1986). The plastic movement in Iraq - the sixties. Iraq - Baghdad: House of General Cultural Affairs - Dar Al-Hurriya for printing.

Al- Dabaj, A.-K. A.-H. (2011). Dialectic diagnosis and abstraction in Islamic photography. Unpublished PhD thesis, College of Fine Arts, University of Babylon.

Al Said, S. ,. (n.d.). Chapters from the history of the plastic movement in Iraq (1 ed.). Baghdad: Dar Afaq Oriba, House of General Cultural Affairs.

Alaa, A. A. (2021). The dialectic of the fixed and the transformative in the contemporary Iraqi formation - the artists of the diaspora as a model. Iraq - Basra: Unpublished PhD thesis, College of Fine Arts, University of Basra.

Al-Aasam, A. A.-A. (2004). Iraqi painting (modernity, adaptation) (Vol. 1). Baghdad: General Cultural Affairs House.

Aldaghlawy, H. J. (2021). color connotations with costumes in the performances of the school theater. Cambridge scientific journal(7), pp. 239-260. doi:https://doi.org/10.5281/zenodo.7787343

Al-Ghamd, b. L. (2010). Western centralism and its contradictions with human rights. Riyadh: Naif Arab University for Security Sciences, College of Graduate Studies, Department of Criminal Justice.

Ali, M. Y. (D.T). Meaning and shades of meaning, Semantic Systems in Language (Vol. 2). Libya: Dar Al-Kutub Al-Arabiya - Al-Madar Al-Islam.

Al-Jizani, T. ,. (2014). Postmodern arts and their representations in contemporary Iraqi art. Unpublished PhD thesis, College of Fine Arts, University of Babylon.

aljundey, I. (D.T). Studies in Greek and Arabic philosophy. Middle East Corporation for printing and publishing.

Almada, M. (n.d.). http://almadapaper.net/ar/printnews.aspx?NewsID=446436.

almukhtar, A. O. (2008). Contemporary Arabic Dictionary. Cairo: Book World.

Al-Salhi, K. K. (n.d.). http://khalidkhkh.blogspot.com/. Retrieved from Retrieved from the Iraqi painting after the change.

Al-Yassin, J. (D.T). Greek Philosophers from Thales to Socrates (Vol. 3). Baghdad: es to Socrates (Volume 3). Baghdad: Arab Thought Library for publication and distribution.

Amhaz, M. (1996). Contemporary Artistic Currents (Vol. 1). Beirut: Publications Company for Distribution and Publishing.

Arabic Language, C. (2004). The mediator. Cairo: Al Sharq Library.

Armstrong, P. (2009). Conflicting reading, diversity and credibility in hermeneutics (Vol. 1). (t. t. Falah Rahim, Trans.) United New Book House.

Bozort, s. o. (1988). Heritage of Islam (Vols. (Volume 2, 1st edition)). (T. (Muhammad Zuhair Al Samhouri, Trans.) Kuwait: Knowledge Series.

Enwood, M. (2000). A Dictionary of Hegel's Terms (Vol. 1). (T. Imam Abdel Fattah, Trans.) Cairo: The Supreme Council for Culture.

Faez, j. (2017). Me, the full moon and the rain, by Hossam Abdel Mohsen. Al-Zaman newspaper.

Fakhoury, A. (1985). Semantics among the Arabs. Beirut: Dar Al-Talee'a.

Harb, A. (2010). This is how I read Post-Deconstruction (Vol. 2). Lebanon - Beirut: Arab Foundation for Studies and Publishing.

Huwaidi, Y. (1981). Studies in modern and contemporary philosophy. Cairo: House of Culture.

Ibn Manzoor, A. a.-F.-D. (2000). Lisan Al Arab (6 ed., Vol. 1). Beirut - Lebanon: Dar Sader.

Ibn Rushd, A. a.-W. (1992). A summary of Aristotle's book On Logic (1 ed.). (T. Gerard Jehami, Trans.) Lebanon - Beirut: The Lebanese House of Though.

Jabra, I. ,. (1986). The roots of Iraqi art. Baghdad: The Arab House.

Jenzy, H. T. (2020). Body Transformations in Drawings the Artist Muhammed Mehraddin. Al-Academy(95), pp. 143–160. doi:doi.org/10.35560/jcofarts95/143-160

Karam, Y. (1977). History of Greek Philosophy. Beirut: Dar Al Qalam.

Kurzweil, E. (1985). The age of structuralism (from Lévi-Strauss to Foucault) (Vol. 3). (T. (Jaber Asfour, Trans.) Baghdad: Arab Horizons.

Lalande, A. (1996). Lalande Philosophical Encyclopedia. (A. Kahleel, Trans.) Beirut - Paris: Oweidat Publications.

Massoud, G. (1992). Major modern linguistic dictionary. Beirut: n linguistic dictionary. Beirut: House of Knowledge for Millions.

Muhammad bin Abi Bakr, A.-R. (D.T). Mukhtar Al-Sahah. Beirut: Arab Book House.

Muhammad, S. G. (1987). The Easy Arabic Encyclopedia. Lebanon: Dar Nahdet Lebanon for printing and publishing.

Nizar, S. (1986). Contemporary Iraqi Art Book One (The Art of Painting). Baghdad: Ministry of Culture and Information, Directorate of Public Culture.

Ogden, R. (D.T). The meaning of meaning is a study of the impact of language on thought and the science of symbolism. (T. Kian Ahmed Hazem, Trans.) Beirut: nited New Book House.

Ormson, JR. (1963). The Concise Encyclopedia of Philosophers and Western Philosophy. (t. t. Fouad Kamel and others, Trans.) Cairo: he Anglo-Egyptian Bookshop.

Plato. (1974). Republic Dialogue. (T. Fouad Zakaria, Trans.) Egypt: gue. (Fouad Zakaria, Translators) Egypt: The Egyptian Book Organization.

Plato. (2000). Phaedrus interview. (e. Amira Helmy Matar, Ed.) Egypt: Dar Gharib.

Renee, C. (1993). Hegel and Hegelianism (Vol. 1). (T. T. Adonis Al-Akra, Trans.) Beirut: Dar Al-Talee'a.

Riyadh, M. K. (D.T). Double meaning in the language of journalism. Al-Zaman newspaper(24).

Said, P. (2005). Semiotics and Hermeneutics (Vol. 1). Casablanca - Morocco: Arab Cultural Center.

Samah, R. M. (1973). Contemporary philosophical doctrines. Madbouly Library.

Stolentez, J. (D.T.). Art criticism - an aesthetic and philosophical study. (F. Zakaria, Trans.) Beirut: The Arab Institute for Studies and Publishing.

taylor, A. E. (1992). Aristotle. (t. t. Dr. Izzat Qarni, Trans.) Beirut: Dar Al-Tali'ah for printing and publishin.

wekedy, M. (1980). Gaston Bachelard's Philosophy of Knowledge (Vol. 1). Beirut: Dar Al-Tali'ah for printing and publishing.

Zima, B. (1996). Deconstruction, a critical study (Vol. 1). (O. Hajj, Trans.) Lebanon - Beirut: University Foundation for Studies, Publishing and Distribution.

التنزيلات

منشور

2023-05-30

كيفية الاقتباس

Alaa Ali Ahmad, & Muhannad Abdullah AlKhazali. (2023). جدل المعنى وانحراف المراكز في الرسم العراقي المعاصر. مجلة فنون البصرة, (25), 5–17. https://doi.org/10.59767/bfj.5300.1980

إصدار

القسم

البحوث والمقالات

الفئات

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين