تمثلات النقد الثقافي في رسوم فناني العراق في المهجر
الكلمات المفتاحية:
تمثلات، النقد الثقافي، رسوم، العراقالملخص
يشكل مفهوم النقد الثقافي موضوعة ذات إتجاهات متعددة بفعل تماهيه وتقاربه مع العديد من المفاهيم النقدية
والثقافية كالتاريخانية الجديدة الجماليات الثقافية والأنثروبولوجيا ومفهوم الثقافة , لذا جاءت الدراسة البحثية من
مقدمة تضمنت مشكلة البحث والتي إنتهت بالتساؤل الآتي : ماهي آلية إشتغال منهج النقد الثقافي في لوحات
رسامي المهجر العراقيين ؟ وجاءت أهمية البحث بمقاربة منهج نقدي أدبي مع مجاوراته الثقافية كالفن التشكيلي
, كما بانت حاجة البحث من إعانة الباحثين واللاحقين للإستمرار في البحث بمجالات الجمال والفن مع الأدب
والنقد , وكان هدف البحث يرمي إلى تمثلات النقد الثقافي في رسوم فناني الع ارق في المهجر فضلاً عن الحدود
البحثية بكل تفرعاته ولا سيما الزمنية ما بين ( 0202 _ 0202م ) حتى إنتهت بتحديد المصطلحات , في
حين جاء المتن النظري على عنوانات ثلاثة , تتبع الأول المفهوم المعرفي للنقد الثقافي , وتمثل الثاني الرسم
العراقي المعاصر في المهجر . أسبابه ومآلاته , وجاء الثالث تحليل لوحات رسامي المهجر ضمن النقد الثقافي
مع الإشارة لمفهوم المهجر . أسبابه ومآلاته , وعلى إثر ذلك توصل الباحث إلى عدد من النتائج والإستنتاجات
وكالآتي :
0ـ يمثل الفنانون المشار إليهم في أعلاه كينونة فاعلة في التشكيل العراقي داخل العراق أو في المهجر , لذا تعد
منجزاتهم الفنية وجود حقيقي للحراك التشكيلي العراقي المعاصر .
0ـ ترتكز أعمال الفنانين العراقيين في المهجر لا سيما في الغرب إلى من منظومة ثقافية مغايرة للثقافة الشرقية
جميعها
الع ارقية في التكوين الجمالي , فضلاً عن المسار الفكري بانت في النماذج .
3ـ عدت الأعمال الع ارقية لفناني المهجر بأنها تشكل مسا اًر بين مناطق تأثر متعددة هي :-
أ - التمسك النسبي بالمعطى الثقافي العراقي بكل تنوعاته كما في أعمال فيصل لعيبي وعلي طالب وهناء ماالله.
ب - النأي عن المعطى الثقافي العراقي كما في أعمال جبر علوان بفعل إشتداد التثاقف في ذهنية وسلوكية
الفنان , فضلاً عن تصوارته عالمية الفن , كما بانت نسبياً في أعمال ستار كاووش .
ج - المزاوجة ما بين المعطى الثقافي والوافد الثقافي الغربي كما في أعمال بشير مهدي .
ومن خلال النتائج تحصل الباحث على عدد من الإستنتاجات وهي :
ـ شكل النقد الثقافي منظومة ثقافية معاصرة أو ما بعد حداثية تتبانى فيها قراءة النص الفني المضمر على وفق
النسق الخارجي المتمثل بثقافة المجتمع الأصل أو المجتمع الجديد , فضلاً عن قراءة النص ضمن بنيته الداخلية
5ـ عد التثاقف مسار ينتمي إليه معظم الفنانين العراقيين بشكل نسبي لكنه في إشتغالات فناني المهجر يكون
ًكبير
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة فنون البصرة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.