البعد التقني لأعمال الفنانين روبرت راوشنبرغ وجاسبر جونز

دراسة مقارنة

المؤلفون

  • نورس حميد مجيد كلية الفنون الجميلة ، جامعة البصرة ، العراق

DOI:

https://doi.org/10.59767/2024.02/28.6

الكلمات المفتاحية:

التقنية، المادة، الأفكار، الخطاب، الجمهور

الملخص

تناول البحث الموسوم (البعد التقني لأعمال الفنانين روبرت راوشنبرغ و جاسبر جونز) طبيعة مفهوم التقنية وآليات اشتغالها في الفن التشكيلي، وقد جاء البحث في أربعة فصول، الفصل الأول: الإطار المنهجي للبحث وتم فيه طرح مشكلة البحث، وأهمية البحث والحاجة إليه، وهدف وحدود البحث، أما الفصل الثاني: الإطار النظري، وقد احتوى على مبحثين وقد أختص المبحث الأول على (التقنية مفهومها وتحولاتها في تأريخ الفن). أما المبحث الثاني فقد تناول (تجربة روبرت راوشنبرغ وجاسبر جونز).. أما الفصل الثالث فقد أختص بإجراءات البحث حيث عرضت الباحثة المنهج المستخدم وأداة ومجتمع وعينة البحث البالغة (3) أنموذجا. أما الفصل الرابع فقد تضمن النتائج والاستنتاجات والمقترحات والتوصيات، ومن أهم هذه النتائج التي توصلت اليها الباحثة:

1- استخدم روبرت راوشنبرغ  وجاسبر جونز تقنية  التجميع ( الوسط المخلوط ) حيث اوجد الفنان عمليات متعددة بين التلصيق والتركيب والرسم بالألوان ليقدم بذلك تقنيات متعاضدة ضمن حقل بصري واحد .

2- استثمر أغلب الفنانين الما بعد الحداثة الأشياء الجاهزة المتباينة ليطوره عبر اللون والتلصيق والتركيب وفن الطباعة والتصوير الفوتوغرافي وغيرها من التقنيات، كما في النماذج (1,2,3  ).

المراجع

Abbas, M. A., & Al-kinani, A. A. (2022). Intellectual Implications of the Duality of Mother and Child in the Social Perspective. Journal for Educators, Teachers and Trainers(4), pp. 229–237. doi:https://doi.org/10.47750/jett.2022.13.04.032

Abdulrida, E. A. (2016). The technique of making Super - realism sculptures by Local alternative materials. Al-Academy(75). doi:https://doi.org/10.35560/jcofarts75/5-22

Aldaghlawy, H. J., & Zahra, S. (2022). Flashes in Film Direction. DAR AL FONOON FOR PRINTING & PUBLISHING. doi:https://doi.org/10.5281/zenodo.7779885

Aljumaili, S. (2018). The Openness Of The Visual Text: A Study In The Plastic Arts Overlap. Alfaisal.

Al-Marazeeq, A. J. (2009). Aesthetics of Cultural Criticism. Arab Foundation for Studies and Publishing.

Alrazi, M. A. (1983). Kitab al-Hikmah. Dar Alarabi.

Alshinawy, W. (2011). what is technology. alsaeedy dar.

AlZubaidi, K. (2018). The Arts of Plastic for elements. Almadina house book.

Amhaz, M. (2009). Contemporary Plastic Art. Dar Al-Triangle for Design, Printing and Publishing.

Bowness, A. (1990). plastic arts in new century. tyara u house.

Fouad, Z. (1985). Epistemology And The Natural Position Of Man. Noor Library.

Heidegger, N. (2006). On the Way to Language - Unterwegs zur Sprache. sufiar books.

Hussein, A. (2008). The art of design in philosophy, theory and practice. Part Sharjah: Department of Culture and Information.

Jenzy, H. T. (2020). Body Transformations in Drawings the Artist Muhammed Mehraddin. Academy(95), pp. 143-160. doi:https://doi.org/10.35560/jcofarts95/143-160

Sabeela, M. (2007). Modernity and Postmodernism‎. ‎Toubkal Publishing House‎.

Smath, E. (2013). The new arts in the world . neli wa fyrat.

Sulaiba, J. (1971). Transient Utterances. Baerot Publication.

The Theory of Performance2010Almalayeen Dar

التنزيلات

منشور

2024-02-28

كيفية الاقتباس

Nawras Hameed Majeed. (2024). البعد التقني لأعمال الفنانين روبرت راوشنبرغ وجاسبر جونز : دراسة مقارنة. مجلة فنون البصرة, (28), 81–92. https://doi.org/10.59767/2024.02/28.6

إصدار

القسم

البحوث والمقالات

الفئات