الاستعارة التركيبية لخزفيات ادريان اريليو النحتية

المؤلفون

  • نسرين سمير غدير كلية الفنون الجميلة ، جامعة البصرة ، العراق https://orcid.org/0009-0003-4617-1788
  • د. صباح احمد حسين الشايع كلية الفنون الجميلة ، جامعة البصرة ، العراق

DOI:

https://doi.org/10.59767/2024.02/28.2

الكلمات المفتاحية:

الاستعارة، الخزف، التركيبية

الملخص

يتناول البحث، مفهوم والاستعارة التركيبية من منظور فلسفي وكيف يمكن تطبيقه في الفنون التشكيلية من خلال تحليل نماذج من أعمال الخزافة أدريان أريليو. يعكس البحث كيفية استخدام الاستعارة التركيبية كوسيلة لنقل الرؤى الفلسفية والمعاني العميقة من خلال الفن، وعليه تأسست هيكلية البحث ضمن أربعة فصول، أحتوى الفصل الأول (الإطار العام) على مشكلة البحث والتي أوجزها الباحث بتساؤله (كيفه تم تفعيل الاستعارة التركيبية لتحقيق نتاج خزفي وما هي الاشتغالات البصرية التي تم تفعيلها من قبل الخزافة في تحقيق الاستعارات المركبة؟ وهدف البحث في (التعرف على الاستعارة التركيبية والية تطبيقها في خزفيات ادريان اريليو النحتية)، أما الفصل الثاني (الإطار النظري) فقد تضمن مبحثين تناول المبحث الأول: (مفهوم الاستعارة والاستعارة التركيبية)، وتناول المبحث الثاني: (المخرجات الفنية للخزافة ادريان اريليو النحتية)، أما الفصل الثالث (إجراءات البحث)، فقد تضمن تحديد مجتمع البحث وقد تم اختيار (4) اعمال فنية، فيما أحتوى الفصل الرابع على النتائج والاستنتاجات، ومن اهم النتائج ، تمكنت الخزافة ومن خلال خطابها النحتي الخزفي الوصول الى مستوى تشفير دلالي تعبيري مميز، فمازجت بين الأجزاء المصغرة من نفس الجنس (اجزاء بشرية) للخروج بشكل بشري حتى بدت الكتل مكملة لبعضها تدعو لقراءة تعبيرية سردية تحاكي الواقع بدلالات عميقة، فالاستعارة التركيبية بناء واعي فضلا عن رؤية فنية تدمج بين الفن والتكنولوجيا والثقافة، مما يجعلها إبداعًا جماليًا وتعبيرًا عن فلسفتها وقضاياها الاجتماعية فتجمع هذه الاستعارة بين مكونات متنوعة لتكوين رسائل ذات معاني متعددة، تتعلق بالعالم البيئي والثقافي والاجتماعي.

المراجع

Aloush, S. (1985). Glossary of Contemporary Literary Terms. Beirut, Lebanon: Dar Al-Kotob Al-Lubnani.

Altihawi, M. A.-F. (2016). A Guide to the Terminology of the Arts. Maghreb Al-Arabi.

Alwan, F. K. (2013). Metaphor and Utilization of Artistic Data in Science: A Study on the Relationship between Modern Painting and the Digital Screen. Iraq: Basrah Journal.

Asfour, J. A. (1982). The Concept of Poetry (A Study in Literary Heritage). no: The Arab Center for Culture and Science.

Atiya, M. M. (2001). Art Criticism from Classicism to the Postmodern Era. Egypt: Arab Thought Publications.

Dahman, O. B. (2015). Photographic Metaphor Theory and Literary Discourse. Cairo: Ru'ya Publishing and Distribution.

Fadl, S. (1992). The Rhetoric of Discourse and Text Science. Kuwait: National Council for Culture, Arts, and Letters.

Ghasemi, A., Lenjannejadian, S., & Sadeghi E, E. (2023). Effect of Combined Exercises on Stair Negotiation Performance of Older Men: A Randomized Controlled Clinical Trial. Iranian Journal of Ageing(3), pp. 304-325. doi:http://dx.doi.org/10.32598/sija.2022.3468.2

Hawks, T. (2016). Metaphor. Cairo: National Center for Translation.

Jaber, Y. H. (2004). Structuralism in Modern Arabic Criticism. Riyadh: Dar Al-Riyadh, Al-Yamama Press Establishment.

Johnson, G. L. (2018). The Metaphors We Live By. Morocco: Toubkal Publishing House.

Kareem, N. S., & Aldaghlawy, H. J. (2022). Pictures of death in the Iraqi theatrical performance. Basrah Arts Journal(22), pp. 187–206. doi:https://doi.org/10.59767/bfj.5300.1976

Karim, A. I., & Abood, A. A. (2023). Fashion Aesthetics in Contemporary Arab Sculpture. Basrah Arts Journal(27), pp. 135-142. doi:https://doi.org/10.59767/2023.11/27.10

Logorn, M. (2018). Metaphor and the Transmitted Metaphor. Beirut, Lebanon: Al-Owaidat Publishing and Printing.

Maala, A. A. (2009). The Effectiveness of Metaphor in the Linguistic Structure of Literature. Unpublished Master's Thesis: University of Al-Baath.

Malhof, L. (2003). The Interpreter in Language. Qom: Dar al-Ilm Publishing House.

Matloub, M. A. (1995). The Dialectics of Individuals and Structures in Ancient Arab Literary Criticism. Lebanon: Publishers - The Egyptian International Publishing Company.

Prange, M. (2003, June/July/August). Adrian Arleo:nature studles. ceramics monthly.

Ricoeur, P. (2006). The Theory of Interpretation (Discourse and the Surplus of Meaning. Morocco: Arab Cultural Center, Casablanca.

Ricoeur, P. (2016). Living Metaphor. Lebanon: New United Book House.

Sergi, Q. O. (2023). Art and Nature Centers in Spain: Consciousness Pedagogy. AusArt(11). doi:https://doi.org/10.1387/ausart.24939

Suhita, R., Saddhono, K., & Hastuti, S. (2023). Impact of Regional Language and Cultural Learning on the Student Profile of High Schools in the Kurdish Region: Moderating Role of Government Support. Kurdish Studies(1), pp. 207-219. doi:https://doi.org/10.58262/ks.v11i1.1015

Talla, S. S. (2023). The implicit in the theatrical texts of Ali Abdul Nabi AL Zaidi (systematic study). Basrah Arts Journal(25), pp. 45-57. doi:https://doi.org/10.59767/bfj.5300.1984

التنزيلات

منشور

2024-02-28

كيفية الاقتباس

Nisreen Samir Ghudir, & Sabah ahmed hussin. (2024). الاستعارة التركيبية لخزفيات ادريان اريليو النحتية. مجلة فنون البصرة, (28), 21–35. https://doi.org/10.59767/2024.02/28.2

إصدار

القسم

البحوث والمقالات

الفئات