تمثلات الايقونة الحاكمة في الرسم الاوربي الحديث

المؤلفون

  • عمر علي مصطفى وزارة التربية، مديرية تربية نينوى
  • آلاء علي احمد كلية الفنون الجميلة، جامعة البصرة

DOI:

https://doi.org/10.59767/2023.8/26.8

الكلمات المفتاحية:

التمثل، الايقونة، الحاكمة، المعاصر

الملخص

تناول البحث موضوع ( تمثلات الايقونة الحاكمة في الرسم الاوربي الحديث ) والذي عني بقضية الأيقونات الحاكمة من خلال توظيفها واستخداماتها في الرسم الاوربي  ، وتضمن أربعة فصول : عنى الأول منها بالإطار المنهجي للبحث ، وأحتوى على مشكلة البحث التي تم فيها تسليط الضوء على ( الايقونات الحاكمة في الرسم الاوربي الحديث ) ، وتحددت مشكلة البحث من خلال الإجابة على التساؤل الآتي :  ماهي الايقونات الحاكمة في الرسم الاوربي الحديث ؟ ، أما الفصل الثاني فقد تضمن الإطار النظري الذي احتوى على مبحثان شمل الأول مفهوم الايقونة الحاكمة ، أما المبحث الثاني فقد شمل الايقونة الحاكمة في الرسم الاوربي الحديث ، اما الفصل الثالث فقد عني بإجراءات البحث ، والفصل الرابع فقد احتوى على النتائج والاستنتاجات ، ومنها :

  1. اعتمدت الايقونة في الرسم الاوربي على التأثير العاطفي للألوان والاشكال واستخدام الفنان طريقة لتوصيل مشاعرهم الداخلية كالخوف والحزن واصبحت اعمالهم ذات نبرة كئيبة ، انموذج ( 2 ) .
  2. وضف الرسامون المعاصرون الشخصية الدينية في اعمالهم فجاء هذا التوظيف يحمل خصائص رئيسية كهيئة الشكل ، انموذج (1) .

اخذت الايقونة مكانتها في فنون المعاصرة التي استطاعت ان تطور الاشكال التي تحمل دلالات ايقونية ذات ابعاد دينية من حيث المبدأ لخدمة اسرار العقيدة او لتبسيط مفاهيمها وترسيخها في عقول المجتمعات التي نراها الى يومنا هذا كمنظومة خلدها الاساطير .

المراجع

Al hafny, A. a. (2003). The comprehensive dictionary of philosophy terms. Cairo: Madboly Library.

Al hamoody, R. K. (2022). Hegemony and its representations in global ceramic sculpture. Basrah: College of Fine Arts, University of Basrah.

Al shankety, m. b. (2018). The publicity discourse in the literary text, a pragmatic study. Alfaisal Dar.

Alan, B. (1990). Modern European Art. Baghdad: Dar Al-Ma'mun, Dar Al-Hurriya for printing and publishing.

Albasyoone, m. (2001). Art in the twentieth century. Reading Festival for all, for the child, for the youth, for the family.

Albayate, F. D. (n.d.). History of ancient Iraqi art. Youssef Al-Rumaid Library for publishing and distributing books in all its fields.

Aldaghlawy, H. J. (2021). color connotations with costumes in the performances of the school theater. Cambridge scientific journal(7), pp. 239-260. doi:https://doi.org/10.5281/zenodo.7787343

Alwaseet. (2004). Arabic Language Complex (Vol. 4). Cairo.

Amhaz, M. (1981). Contemporary Fine Art 1870_1970 Painting. Beirut,: Triangle House, design, printing and publishing.

Amhaz, M. (2009). contemporary artistic currents. Publications Company for Distribution and Publishing.

Deldar, f. (n.d.). Drawing history. Abu Obeido blog.

Eco, U. (2010). Tag concept analysis and history (Vol. 2). Beirut,: Arab Cultural Center.

elam, K. (1992). Semiotics of theater and drama (Vol. 1). Beirut: Arab Cultural Center.

Fakury, a. (1990). Streams in semiotics (Vol. 1). Dar Altawajed.

Gonthan cler. (n.d.). The rooting of modern linguistics and the science of signs. Publications and Publishing Department.

Groob. (n.d.). Notes on Art History.

Hani, m. ,. (n.d.). A History of Western Art from the Middle Ages to the Modern Age. Almanhal.

Hundrtich, t. (2003). The Oxford Handbook of Philosophy (1 ed.). Libya: National Research and Development Office.

Jabra, E. h. (n.d.). One Hundred Years of Modern Painting. Dar Al-Ma'moun for translation and publishing.

Jenzy, H. T. (2022, 03 20). narrative functions in Renaissance paintings. Basrah Arts Journal(22). doi:https://doi.org/10.59767/bfj.5300.1977

Mahfood, a. a. (2017). The Syrian icon Publications of the General Book Authority.: Publications of the General Book Authority.

Muftah, m. (1990). Text dynamic. Beirut: Arab Cultural Center.

Muhammad, M. (n.d.). The world of fine art. Your science book series.

Nashwan, H. (2016). A third eye - a study in the works of Ibrahim Nasrallah. Alaan Publishing Co.

Nuhad, s. (n.d.). Contemporary theatrical currents. Egyptian General Book Authority.

Rasool, R. m. (n.d.). The Philosophy of the Sign from John St. Thomas to Gilles Deleuze.

Red, H. (n.d.). Art and society. Beirut,: The house of the pen.

Red, h. (n.d.). meaning of art. Egyptian General Book Organization - Family Library.

Sami, S. (2021). The legitimacy of power in Islamic political thought (Vol. 1). Beirut: Arab Center for Research and Policy Studies.

Sara, N. (2022). The story of modern art. Arab Press Agency Publishers.

Seza, k. a. (n.d.). Sign systems in language, literature and culture - an introduction to semiotics. Cairo,: Modern Elias House.

Shahroo, M. (2014). Religion and power a contemporary reading of governance (Vol. 1). Lebanon,: Alsaqi Dar.

Sudkee, e. (2011). Studies in international plastic art. Damascus: Cultural Horizons Publications of the Syrian General Authority for Books.

yuseef, A. (2005). Semiotics describing semiotic logic and algebra of signs (Vol. 1). Arab Cultural Center.

التنزيلات

منشور

2023-08-30

كيفية الاقتباس

Omar Ali Mustafa, & Alaa Ali Ahmad. (2023). تمثلات الايقونة الحاكمة في الرسم الاوربي الحديث. مجلة فنون البصرة, (26), 101–113. https://doi.org/10.59767/2023.8/26.8

إصدار

القسم

البحوث والمقالات

الفئات

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين