البراكسيس لدى (غرامشي ) بوصفها ممارسة نقدية ، وتمثلاتها في الفن المعاصر
DOI:
https://doi.org/10.59767/2023.8/26.1الكلمات المفتاحية:
البراكسيس، غرامشي، ممارسة، نقد، الفنالملخص
يتناول هذا البحث ، مفهوم البراكسيس في فكر(غرامشي) ، من أجل الوقوف على الوظيفة التي ترتبط بالبراكسيس بوصفها ممارسة عملية نقدية ، تتمثل في النشاط الإنساني ذو الطابع الإجرائي ، والذي يتعلق بــالعديد من جوانب الحياة ، بحيث تشمل الممارسات كافة ، ومن ضمنها ممارسات الفنان ، بما تحمل تلك الممارسة الفنية ، من معنى ينطوي في مختلف لحظات النشاط المبدع للفنان ، الذي ينطلق من وعي عميق ، وفهم نقدي ، في تناوله للموضوعات في المجتمع . وعليه تأسست هيكلية البحث ضمن أربعة فصول - أحتوى الفصل الأول ( الأطار المنهجي) على مشكلة البحث , والتي أوجزها الباحث بتساؤلهِ - رصد الممارسات الفنية ، التي ترتبط بالبراكسيس ، بوصفها نشاط أنساني وعمل نقدي يهدف الى التغيير في المجتمع ؟ وكذلك تحددت أهمية البحث والحاجة إليه ، وهدف البحث في الكشف عن تمثلات البراكسيس في الفن المعاصر كممارسة نقدية ، تؤثر بالمجتمع . أما الفصل الثاني (الإطار النظري) - فقد تضمن مبحثان - تناول المبحث الأول : (الملائمة بين النظرية والممارسة العملية ، في البراكسيس الغرامشي ) . وتناول المبـحث الـــــثاني (البراكسيس كممارسة نقدية وفاعليتها في المجتمع ) .أما الفصل الثالث (إجراءات البحث) ، فقد تضمن تحديد مجتمع البحث ،وقد تم اختيار (3) اعمال فنية ، قام الباحث بتحليلها كعينة للمجتمع . فيما أحتوى الفصل الرابع على (النتائج والاستنتاجات) ، التي عرضها الباحث . والتي من أبرزها :
- إن (البراكسيس) ، تمثل النشاط الإنساني ذو الطابع الإجرائي الموجه نحو الوظائف العملية ، التي تكمن في العلاقة العملية مع العالم المحسوس ، وفي مجال الحقل الجمالي التشكيلي ، يصبح التطبيق العملي للنظري هو المقياس لفهم العلاقة بين الجمال والوظيفة التي يؤديها الجمال بشكل فعلي في المجتمع .
إن (البراكسيس) بوصفها عملية نقدية ، جمعت ما بين الممارسة الجمالية والممارسة النقدية في بعض المنجزات الفنية ، بالشكل الذي يجعل من تلك الأعمال ذات نزعة إنسانية ومحتوى اجتماعي ونقدي ، بحيث تؤسس تلك الأعمال لخطاب نقدي ، وفق طابع مناهض للأوضاع الراهنة في المجتمع .
المراجع
Abbas, M. A., & Al-kinani, A. A. (2022). Intellectual Implications of the Duality of Mother and Child in the Social Perspective. JOURNAL FOR EDUCATORS, TEACHERS AND TRAINERS(13), pp. 229–237. doi:https://doi.org/10.47750/jett.2022.13.04.032
Ahmad, A. A., & AlKhazali, M. A. (2023). Controversy of meaning and deviation of centers in contemporary Iraqi painting. Basrah Arts Journal(25), pp. 5-17. doi:https://doi.org/10.59767/bfj.5300.1980
Al-Musawi, R. (2013). The Comprehensive Philosophical Guide (1 ed., Vol. 2). Beirut, Lebanon: Al-Mahjah Al-Bayda House for Printing and Publishing.
Badawi, A. Z. (1982). A Dictionary of Social Sciences Terminology (2 ed.). Beirut: Library of Lebanon.
Fouad, A. A., & Majeed, B. A. (2023). Conceptual art and its role in awareness campaigns. Basrah Arts Journal(25), pp. 37-44. doi:https://doi.org/10.59767/bfj.5300.1983
Gramsci, A. (2017). On Italian National Unity. (F. Trabelsi, Trans.) Italy: Mediterranean Publications.
Gramsci, A. (2017). The Modern Prince ,Cases of Political Science in Marxism. (Z. Cherfan, & Q. Al-Shami, Trans.) Beirut, Lebanon: Al-Jamal Publications.
Gramsci, A. (2018). Issues of Historical Materialism (Vol. 2). (F. Trabelsi, Trans.) Beirut: Dar Al- Taleeah for printing and publishing.
Hoare, Q., & Nowell, G. (1999). SELCTIONS FROM THE PRISON NOTEBOOKS OF ANTONIO GRAMSCI. London: ELEC BOOK, London, 1999- Transcribed from the edition published by Lawrence and Wishart, London , 1971.
Jenzy, H. T. (2022). narrative functions in Renaissance paintings. Basrah Arts Journal(22). doi:https://doi.org/10.59767/bfj.5300.1977
Kareem, N. S., & Aldaghlawy, H. J. (2022). Pictures of death in the Iraqi theatrical performance. Basrah Arts Journal(22), pp. 187-206. doi:https://doi.org/10.59767/bfj.5300.1976
Lalande, A. (2001). Lalande s philosophical Encyclopedia ( 2 ed., Vol. 1). (K. A. Khalil, Trans.) Beirut: Oweidat Publications.
Majeed, H. A., & Hussain, M. A. (2023). Sculptural proposals for the logos of the faculties of Iraqi Universities - an applied study. Basrah Arts Journal(25), pp. 111-118. doi:https://doi.org/10.59767/bfj.5300.1989
Marhaba, M. A.-R. (1988). The Philosophical Question (3 ed.). Beirut: Aweidat Publications.
Marshall, G. (2007). Encyclopedia of Sociology (2 ed., Vol. 1). (A. Muhammad, & others, Trans.) Cairo: The Supreme Counil of Culture.
Omar, A. M. (2008). Dictionary of Contemporary Arabic Language (1 ed., Vol. 1). Cairo: World of Books for Printing.
Pozzolini, A. (1977). Gramsci - his life and thought. (S. Karam, Trans.) Beirut, Lebanon: The Arab Institute for Studies and Publishing.
Saliba, J. (1982). The Philosophical Lexicon (Vol. 1). Beirut, Lebanon: The Lebaneae Book House.
Siheem, A. J., & Minshed, A. A. (2023). The theory of reception and its applications in contemporary Iraqi sculptural ceramics. Basrah Arts Journal(25), pp. 99-110. doi:https://doi.org/10.59767/bfj.5300.1988
Smith, C. (2009). Encyclopedia of Anthropology (2 ed.). (M. A. Jawahiri, & others, Trans.) Cairo: National Center for Translation.
Taksih, J. (1972). Gramsci-Study Selections and Translated. (M. I. Makhoul, Trans.) Damascus: Publications of the Ministry of Culture.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 Sami Qasim Alfartosi, Nasser Samari Jaafar (Author)

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.