البراكسيس لدى (غرامشي ) بوصفها ممارسة نقدية ، وتمثلاتها في الفن المعاصر

المؤلفون

  • سامي قاسم الفرطوسي مديرية تربية محافظة البصرة
  • ناصر سماري جعفر جامعة البصرة، كلية الفنون الجميلة

DOI:

https://doi.org/10.59767/2023.8/26.1

الكلمات المفتاحية:

البراكسيس، غرامشي، ممارسة، نقد، الفن

الملخص

يتناول  هذا البحث  ،  مفهوم البراكسيس   في فكر(غرامشي) ، من أجل الوقوف على الوظيفة  التي ترتبط  بالبراكسيس  بوصفها ممارسة عملية  نقدية ، تتمثل في النشاط الإنساني ذو الطابع الإجرائي   ،    والذي يتعلق  بــالعديد من جوانب  الحياة   ،  بحيث تشمل الممارسات كافة  ، ومن ضمنها  ممارسات الفنان  ، بما تحمل تلك الممارسة الفنية  ، من معنى ينطوي  في مختلف لحظات النشاط المبدع للفنان ، الذي ينطلق من وعي عميق ،   وفهم نقدي ، في تناوله للموضوعات في المجتمع   . وعليه تأسست هيكلية البحث  ضمن أربعة فصول - أحتوى الفصل الأول ( الأطار المنهجي)  على مشكلة البحث , والتي أوجزها الباحث بتساؤلهِ  -  رصد  الممارسات الفنية   ، التي  ترتبط بالبراكسيس  ، بوصفها نشاط  أنساني وعمل نقدي  يهدف الى التغيير  في المجتمع ؟    وكذلك تحددت أهمية البحث والحاجة إليه ، وهدف البحث في الكشف عن تمثلات  البراكسيس  في الفن المعاصر  كممارسة نقدية ، تؤثر بالمجتمع   . أما الفصل الثاني  (الإطار النظري)  -  فقد تضمن  مبحثان - تناول المبحث الأول : (الملائمة بين النظرية والممارسة العملية ، في البراكسيس الغرامشي  ) . وتناول  المبـحث الـــــثاني  (البراكسيس كممارسة نقدية  وفاعليتها  في  المجتمع ) .أما الفصل الثالث (إجراءات البحث) ، فقد تضمن تحديد مجتمع البحث  ،وقد تم  اختيار (3)  اعمال فنية ، قام الباحث بتحليلها كعينة للمجتمع   . فيما أحتوى الفصل الرابع على (النتائج والاستنتاجات) ، التي عرضها الباحث . والتي من أبرزها :

  • إن (البراكسيس) ، تمثل النشاط الإنساني ذو الطابع الإجرائي الموجه نحو الوظائف العملية ، التي تكمن في العلاقة العملية مع العالم  المحسوس  ،  وفي مجال الحقل الجمالي التشكيلي ، يصبح التطبيق العملي للنظري هو المقياس لفهم العلاقة بين  الجمال والوظيفة التي يؤديها  الجمال بشكل فعلي في المجتمع .

إن (البراكسيس) بوصفها عملية  نقدية  ، جمعت ما بين  الممارسة الجمالية والممارسة النقدية  في بعض المنجزات الفنية   ،  بالشكل الذي يجعل من تلك الأعمال  ذات  نزعة  إنسانية  ومحتوى  اجتماعي ونقدي ، بحيث تؤسس تلك الأعمال لخطاب نقدي ، وفق طابع مناهض للأوضاع الراهنة في المجتمع  .

المراجع

Abbas, M. A., & Al-kinani, A. A. (2022). Intellectual Implications of the Duality of Mother and Child in the Social Perspective. JOURNAL FOR EDUCATORS, TEACHERS AND TRAINERS(13), pp. 229–237. doi:https://doi.org/10.47750/jett.2022.13.04.032

Ahmad, A. A., & AlKhazali, M. A. (2023). Controversy of meaning and deviation of centers in contemporary Iraqi painting. Basrah Arts Journal(25), pp. 5-17. doi:https://doi.org/10.59767/bfj.5300.1980

Al-Musawi, R. (2013). The Comprehensive Philosophical Guide (1 ed., Vol. 2). Beirut, Lebanon: Al-Mahjah Al-Bayda House for Printing and Publishing.

Badawi, A. Z. (1982). A Dictionary of Social Sciences Terminology (2 ed.). Beirut: Library of Lebanon.

Fouad, A. A., & Majeed, B. A. (2023). Conceptual art and its role in awareness campaigns. Basrah Arts Journal(25), pp. 37-44. doi:https://doi.org/10.59767/bfj.5300.1983

Gramsci, A. (2017). On Italian National Unity. (F. Trabelsi, Trans.) Italy: Mediterranean Publications.

Gramsci, A. (2017). The Modern Prince ,Cases of Political Science in Marxism. (Z. Cherfan, & Q. Al-Shami, Trans.) Beirut, Lebanon: Al-Jamal Publications.

Gramsci, A. (2018). Issues of Historical Materialism (Vol. 2). (F. Trabelsi, Trans.) Beirut: Dar Al- Taleeah for printing and publishing.

Hoare, Q., & Nowell, G. (1999). SELCTIONS FROM THE PRISON NOTEBOOKS OF ANTONIO GRAMSCI. London: ELEC BOOK, London, 1999- Transcribed from the edition published by Lawrence and Wishart, London , 1971.

Jenzy, H. T. (2022). narrative functions in Renaissance paintings. Basrah Arts Journal(22). doi:https://doi.org/10.59767/bfj.5300.1977

Kareem, N. S., & Aldaghlawy, H. J. (2022). Pictures of death in the Iraqi theatrical performance. Basrah Arts Journal(22), pp. 187-206. doi:https://doi.org/10.59767/bfj.5300.1976

Lalande, A. (2001). Lalande s philosophical Encyclopedia ( 2 ed., Vol. 1). (K. A. Khalil, Trans.) Beirut: Oweidat Publications.

Majeed, H. A., & Hussain, M. A. (2023). Sculptural proposals for the logos of the faculties of Iraqi Universities - an applied study. Basrah Arts Journal(25), pp. 111-118. doi:https://doi.org/10.59767/bfj.5300.1989

Marhaba, M. A.-R. (1988). The Philosophical Question (3 ed.). Beirut: Aweidat Publications.

Marshall, G. (2007). Encyclopedia of Sociology (2 ed., Vol. 1). (A. Muhammad, & others, Trans.) Cairo: The Supreme Counil of Culture.

Omar, A. M. (2008). Dictionary of Contemporary Arabic Language (1 ed., Vol. 1). Cairo: World of Books for Printing.

Pozzolini, A. (1977). Gramsci - his life and thought. (S. Karam, Trans.) Beirut, Lebanon: The Arab Institute for Studies and Publishing.

Saliba, J. (1982). The Philosophical Lexicon (Vol. 1). Beirut, Lebanon: The Lebaneae Book House.

Siheem, A. J., & Minshed, A. A. (2023). The theory of reception and its applications in contemporary Iraqi sculptural ceramics. Basrah Arts Journal(25), pp. 99-110. doi:https://doi.org/10.59767/bfj.5300.1988

Smith, C. (2009). Encyclopedia of Anthropology (2 ed.). (M. A. Jawahiri, & others, Trans.) Cairo: National Center for Translation.

Taksih, J. (1972). Gramsci-Study Selections and Translated. (M. I. Makhoul, Trans.) Damascus: Publications of the Ministry of Culture.

التنزيلات

منشور

2023-08-30

كيفية الاقتباس

Sami Qasim Alfartosi, & Nasser Samari Jaafar. (2023). البراكسيس لدى (غرامشي ) بوصفها ممارسة نقدية ، وتمثلاتها في الفن المعاصر. مجلة فنون البصرة, (26), 5–14. https://doi.org/10.59767/2023.8/26.1

إصدار

القسم

البحوث والمقالات

الفئات

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين