الأثر البيئي في عروض مسرح الدمى والعرائس
مسرحية يوم في المدرسة انموذجا
الكلمات المفتاحية:
الاثر، البيئة، مسرح، الدمى، العرائسالملخص
يعد تفسير وتحليل الموضوع الأدبي عن طريق الخطاب في مادة اللغة العربية من خلال إعداد نص مسرحي قصير للصغار مع إعداد تصاميم دمى وعرائس على لسان شخصيات آدمية ودمى متحركة في تقديم منجز ابداعي للصغار مع مجموعة من فئات المجتمع والأيتام والمتسربين منهم .تعد هذه الظاهرة ليس بالجديدة إنما لها ابعاد ها وتأثير ها على سلوك الصغار مهما كانت درجة حرمانهم .فالمسرح وأي نشاط أدبي وفني هادف يسعى لتقوية شخصية الصغار والأطفال .وكون الصغير اللبنة الأساسية في بناء الأسرة و المجتمع والأمة إن جاز لي التعبير . فهو الأحوج للرعاية والإهتمام . لقد أوصى الإسلام باليتيم ورعايته وكفالة اليتيم التي أوصت بها الشرائع السماوية . إن الطفل والصغير بحاجة الى إهتمام وسط أجواء الأسرة للحفاظ على هويتها من التمزق والإتلاف في بنيتها التحتية .فالطفل في المجتمع آصرة اجتماعية تربوية تقرب بين الأب والأم ومن خلال سعي الباحثة في معالجة وإثراء مسرح الدمى والعرائس بالوعظ والتوعية . كونه درس في مادة المشاهدة والتطبيق لطالبات السنة الخامسة مبينين مدى استفادتهم من العرض المسرحي وادراجه في خطة الطالبات المدرسة .الأمر الذي يضعنا جميعاً أمام مؤشر ايجابي للطالبات المطبقات في سبل تطور العمل التربوي ميدانياً إثناء تطبيقها في المدرسة وتخرجها . إذ لا ترتقي المجتمعات وتتقدم الأمم ببناء الأسرة والطفل فحسب . إنما في سبل معالجة الواقع وسلبياته فالصغير احوج الى التعبير الذي يعبر عن خلجاته المكنونة . ولأنه واحداً من مزايا التعبير الحر والفاعل والأصيل عما تتوق إليه النفس وتعشقه الروح جمع بين الجد واللعب .و بين الحاجة والرغبة الحاجة إلى المعرفة والرغبة في اللهو وبعض العبث. تجسيد بعض ما يكتنف النفس البشرية من كوامن الأسئلة وفضول المعرفة وهي المعرفة التي لا تتم الا من خلال كسر حاجر الصمت والتجربة والاكتشاف . إن أثر البيئة يضفي عاملاً نفسياً على سلوك الصغار والأطفال داخل البيت والمدرسة .فالمدرسة تبني حياته المستقبلية التي هي أحوج الى الرعاية والاهتمام وما ينتج عنها من تأثير سيكلوجي في داخله ولأهمية الموضوع اختارت الباحثة نوعاً من أنواع المسرح التفاعلي للصغار من سن الخامسة الى الثامنة عشر .وتم اختيارها مسر ح الدمى والعرائس كدرس تدريبي وترفيهي لهم مستفيدة من مشاركة طالبات المرحلة الخامسة الميدانية في المشاهدة والتطبيق وبقية المراحل والأقسام في مسرحة المنهج وأتبعت الباحثة المنهج التجريبي وحددت الإطار المنهجي . الفصل الأول . والفصل الثاني المبحث الأول :مسرح الدمى والعرائس الخطاب والصورة وتأثيرهما على الصغار والأطفال مع مؤشرات الإطار النظري واختص الفصل الثالث ب( إجراءات البحث )وتم إختيار العينة نص مسرحي ضمن مجتمع البحث. وتقديم خطاب نصي ترفيهي فيه حكمة وموعظة أستلب عيوب الواقع بين الصغار والأطفال وتشخيصها تشخيصاً دقيقاً وطرق معالجتها .ثم عملت الباحثة على صياغة النتائج والاستنتاجات والتوصيات و قائمة المصادر
المراجع
الكتب
-1إنوان (مورتكارت ) : الفن في العراق القديم . ترجمة وتعليق :عيسى سلمان وسليم طه التكريتي . بغداد . وزارة الإعلام ، 1975.
-2الباردي (محمد ) .إنشائية الخطاب في الرواية العربية الحديثة . مركز النشر الجامعي . تونس ، 2004 .
-3جينيت (جيرار) .خطاب الحكاية . ترجمة : محمد معتصم وآخرون . الطبعة الثالثة . منشورات الإختلاف ، 2003 .
-4الشاوي (خلود) .مسرحية يوم في المدرسة . مسرحية مطبوعة غير منشورة .
المجلات
-1أبو القاسم (عياد مانيطة ). "مجلة جامعة صبراته العلمية " جامعة الزاوية . دار الكتب الوطنية ، 2007 . العدد الثالث يونيو مجلة جامعة صبراته العلمية ، 2081.
-2كنعان (أحمد علي ) "مجلة جامعة دمشق" . المجلد 27- العدد الأول الثاني . أثر المسرح في تنمية شخصية الطفل . كلية التربيةجامعة دمشق، 2011.
البحوث
-1طالب فاضل اعداد (د. سحر ) ’’الأبعاد الفكرية والتربوية في نصوص مسرح الطفل العربي. جامعة بابل كليةالفنون الجميلة .
شبكة الانترنيت
-1الآلوسي د. عبد الجبار ’’مسرح الطفل: الأهمية. الدور الوظيفي البنائي . آليات العمل والأهداف المسرحية’’ باحث أكاديمي في الأدب والشؤون السياسية 016200 tayseer54@hotm
-2مقالة منشورة في موقع الحوار المتمدن ’’محاورة منشورة في الحوار المتمدن’’ .
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة فنون البصرة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.