جماليات أداء الممثل في عروض أنس عبد الصمد المسرحية
الكلمات المفتاحية:
جماليات، الأداء، الممثلالملخص
يعد المسرح من اكثر الفنون التي تثير الدهشة والسحر والجمال وكل هذا يترجمه العرض المسرحي ، وفي حقيقته وحدة عضوية تضم مجموعة من العناصر المترابطة مشكلة مجموعة من العلاقات التي تحدد فاعلية كل عنصر، وتطور الفن المسرحي على المستويات الفنية والجمالية ، وهو الذي يوظف جماليات مختلفة في الفضاء السينوغرافي ، وغيره من التقنيات الفنية والجمالية مما يضفي عليه أبعاد دلالية وموسيقية متميزة ، فجمالية الصورة تحمل دلالة ترفع من القيمة الفنية للعرض المسرحي . وقد تكون البحث من أربعة فصول ، وتضمن الفصل الأول مشكلة البحث وأهميته والحاجة إليه ، فتحددت مشكلة البحث في الإجابة عن الاستفهام وهو كيف تمت عملية التوظيف الجمالي لأداء الممثل في عروض أنس عبد الصمد ؟ كما تضمن هدف البحث التعرف على جماليات أداء الممثل في عروض أنس عبد الصمد. فيما اقتصرت حدود البحث على العروض المسرحية . لأنس عبد الصمد . وانتهى الفصل بتحديد المصطلحات وتعريفها اجرائياً . تضمن الفصل الثاني الاطار النظري الذي احتوى مبحثين ، تناول الأول جماليات الأداء المسرحي، ودرس الثاني حداثوية الصوة المسرحية ، خاتماً الاطار النظري بالمؤشرات واحتوى الفصل الثالث على( إجراءات البحث ) التي تضمنت مجتمع وعينة وأداة البحث التي أعتمدها الباحث في تحليل عينة البحث. واما الفصل الرابع فقد تضمن النتائج والاستنتاجات وقائمة المصادر .
المراجع
(1) محمد بن ابي بكر، الرازي ، مختار الصحاح ، ط5 ،( القاهرة : وزارة المعارف ، 1939) ، ص111.
(2) م . أ. ميسيا كوف ، موجز تاريخ النظريات الجمالية ، ترجمة : باسم السقا ،( بيروت: دار الفارابي، 1979) ، ص15.
(3) هربرت ريد ، معنى الفن ، ترجمة : سامي خشبة ، ط2، ( بغداد : دار الشؤون الثقافية العامة ، 986)، ص16.
(4) اميرة حلمي مطر، مقدمة في علم الجمال ، ( القاهرة : دار النهضة العربية ، 1973)، ص26.
(5) ارسطو، فن الشعر، ترجمة عبد الرحمن بدوي ، ( بيروت : دار الثقافة، ط2، 1973)
(6) جونسون، ر.ف ، الجمالية ، ترجمة : عبد الواحد لؤلؤة،( بغداد : منشورات وزارة الثقافة والفنون ، 1978) ، ص10.
(7) ابن منظور، لسان العرب، المجلد الأول،(القاهرة: دار الحديث، 2003) ، ص108.
(8) مصطفى، ابراهيم وآخرون، المعجم الوسيط، ط2، (استانبول: دار الدعوة، 1989)، ص10.
(9) اليسوعي، لويس معلوف، المنجد في اللغة والأدب والعلوم، ط17، (بيروت: المطبعة الكاثوليكية، 1960)، ص6.
(10) أسعد عبد الرزاق وسامي عبد الحميد، فن التمثيل، (بغداد: مطبعة جامعة بغداد، 1979)، ص12.
(11) ابراهيم الخطيب وآخرون، فن التمثيل، (الموصل: دار الكتب للطباعة، جامعة الموصل، 1981)، ص36.
(12) عواد علي ، تعدد الاصوات في الخطاب المسرحي، في: مجلة الدراما، العدد(1)، عمان، مسرح الفوانيس، 1996، ص34.
(13) ابن منظور، المجلد الثامن، مصدر سابق، ص199-ص203.
(14) مسعود جبران ، الرائد، ج2، ط4، (بيروت: دار العلم للملايين، 1981)، ص1434.
(15) مجدي وهبة، معجم مصطلحات الأدب، (بيروت: مكتبة لبنان، 1974)، ص51.
(16) جميل صليبا، المعجم الفلسفي ،ج1، ط1، ( إيران : منشورات ذوي القربى ،1385هـ ) ، 407.
(18) جميل الحمداوي ، السينوغرافيا المسرحية ، ط1 ، ( الرباط : مكتبة المعارف، 2010) ، ص 23 ـــــ 24.
(19) رضا غالب ، الممثل والدور المسرحي ،( مصر: مطابع الأهرام التجارية 2006)،ص 105.
(21) عبد الكريم عبود ، الحركة في المسرح : بين الدلالات النظرية والرؤيا التطبيقية، ط1 ، ( دار الفنون والآداب، العراق ، 2014) ، ص 44.
(22) عدد من المؤلفين ، سيمياء براغ للمسرح : دراسة سيميائية ، ترجمة : أومير كورية ، ط1 ،( دمشق : منشورات وزارة الثقافة ، 1997) ، ص 64.
(23) عمر الرويضي ، سيميائيات المسرح : إمكانات المقاربة وحدود الاقتحام ، ( المغرب : كلمات للنشر والطباعة والتوزيع ، 2016) ، ص 76.
(25) ف هيغل، فكرة الجمال، ترجمة، جورج طرابيشي ، ط1، ( بيروت : دار الطليعة للطباعة والنشر ، 1978)، ص 45.
(27) كمال عيد، مدرسة جوردون كريك المسرحية، مجلة المسرح، العدد 44، آب، 1967، ص 38.
(28) اريك بتلي، نظرية المسرح الحديث، ترجمة : عبد المسيح ثروت، ( بغداد : دار الحرية للطباعة ، 1976 ) ، ص 104-105.
(29) كوردون كريك، في الفن المسرحي، ترجمة : دريد خشبة ، ط2 ، (القاهرة : المطبعة النموذجية ، 1960)، ص 137.
(30) منيب محمد البوريمي، الفضاء الروائي في الغربة (الاطار والدلالة)، (بغداد : دار الشؤون الثقافية العامة، دار النشر المغربية، العراق ، ب ت ) ، ص 26-27.
(31) هيوبت بارنارد ، من مؤلفات أدولف آبيا ، ترجمة : أمين حسين الرباط ،( القاهرة : وزارة الثقافة – مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي ، مطابع المجلس الأعلى للآثار، 2005 )، ص 43 .
)32) صبري عبد العزيز ، القيم التشكيلية في الصورة المرئية المسرحية ، ( القاهرة : الهيئة المصرية العامة للكتاب ، 2001 ) ، ص 60 .
(33) يوسف رشيد جبر ، عمل المخرج مع مصمم المناظر في العرض المسرحي العراقي ، ( بغداد : رسالة ماجستير ، جامعة بغداد / كلية الفنون الجميلة ، 1989 )، ص52
(34) ماري الياس ، الاتريدون في مسرح الشمس ، مجلة الحياة المسرحية ( دمشق ) ، العدد (38) ، لسنة 1992 ، ص37 .
(36) جاكلين مارتن ، الصوت البشري في المسرح الحديث ، ترجمة : محمد الجندي ، ( القاهرة : وزارة الثقافة ، مهرجان القاهرة الدولي في المسرح التجريبي ،2002 )، ص97 .
(37) ماريان ماكدونالد ، الحب والموت في احدث تجارب أريان مونشكين ، اختيار وتقديم : نهاد صليحة ، ( القاهرة : الهيئة المصرية العامة للكتاب ، 2000 ) ، ص244 .
(39) ينظر : سعد اردش ، المخرج في المسرح المعاصر ، ( الكويت ، سلسلة كتب ثقافية شهرية، المجلس الوطني للثقافة والفنون والأداب ، 1979 ) ، ص119 - ص120 .
(41) بول شاؤول ، تأثير مسرح الشمس في المسرح العربي ، مجلة أسفار (بغداد )، العدد 8 ، ص 112 .
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة فنون البصرة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.