البنية الدرامية في كتابة سيناريو المسلسل الكارتوني

سيناريو مسلسللات الكارتون

المؤلفون

  • امال طاهر حسن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / الدائرة الادارية والمالية

الملخص

المقدمة :

      ان الدراما بصورة عامة و الموجهة للطفل بشكل خاص لا تزال الى الوقت الحاضر اكثر الأنشطة الإبداعية الإنسانية تعبيرا و تأثيرا في سلوك الفرد ، و شريحة الأطفال الفئة الأساسية في المجتمع و تكوينه لذا تعد الدراما الموجه للطفل اكثر الأنشطة الإبداعية الإنسانية تعبيراً و تأثيراً في سلوك الفرد تساهم في مساعدتهم في اكتساب ميزات كثيرة و تنطوي في مضامينها قيم اجتماعية إيجابية تساعد الطفل على تميزه بين الصواب و الخطأ و تنمية الشعور بالمسؤولية لديه و تصاغ تلك القيم بطريقة مسلية و ممتعة و بطريقة غير مباشرة لذا نرى الرسوم المتحركة توظف دراميا لصياغة القصص بطريقة إبداعية ، وهنا لا بد من اعداد نص يلائم القصة و احداثها من جانب و ادراك الطفل و استيعابه من جانب اخر و تجسيدها باستخدام الرسوم المتحركة لذا تناولنا في هذا البحث موضوعة اعداد النص (السيناريو) في المسلسل الكارتوني .

و قسم البحث الى الفصول التالية :

الفصل الاول  الاطار المنهجي الذي تناول منهجية البحث متمثلاً بمشكلة البحث و هدفه و أهميته فضلاً عن تحديد أهم المصطلحات التي وردت في عنوان البحث  ، وكذلك عينات البحث و الدراسات السابقة لموضوعة البحث.

الاطار النظري ، و تمثل في المباحث الأتية :

المبحث الأول : نشأة الرسوم المتحركة

المبحث الثاني: البناء الدرامي في المسلسل الكارتوني

المبحث الثالث : الأنماط الحكائية السردية في المسلسل

الفصل الثالث فتضمن  إجراءات البحث و تحليل العينات المختارة

  الفصل الرابع : و تضمن وعَرض النتائج و الاستنتاجات ، و أيضا تضمن البحث قائمة الهوامش و المصادر التي ضُمنت في البحث.

 

 

التنزيلات

منشور

2025-06-30

كيفية الاقتباس

طاهر حسن ا. (2025). البنية الدرامية في كتابة سيناريو المسلسل الكارتوني: سيناريو مسلسللات الكارتون . مجلة فنون البصرة, (33). استرجع في من https://bjfa.uobasrah.edu.iq/index.php/Arts/article/view/372

إصدار

القسم

البحوث والمقالات

الفئات