أنموذج تعليمي في مادة الاشغال اليدوية واثره في تنمية الذائقة الفنية
الملخص
يهدف الى الكشف عن تصميم أنموذج تعليمي في مادة الاشغال اليدوية واثره في تنمية الذائقة الفنية لدى طالبات معهد الفنون الجميلة, للتحقق من صحة هذا الهدف وضعت الفرضيات الصفرية لقياس اثر المتغير المستقل في المتغير التابع بعدياً، تطلبت اجراء البحث الحالي تصميم اختبار تحصيلي معرفي لقياس الذائقة الفنية واستمارة تقويم الاداء المهاري لقياس النتاجات الفنية.
اختارت (الباحثة) التصميم التجريبي ذو العينتين المستقلتين ذات الاختبارين القبلي والبعدي، اذ تم تقسيم عينة البحث الى مجموعتين تجريبية تخضع للمتغير المستقل (انموذج تعليمي) والاخرى ضابطة تتعلم باحد الطرائق التقليدية ويقاس الاثر بعد تطبيق ادوات البحث المصممة لهذا الغرض.يتكون مجتمع البحث من طالبات الصف الاول / معهد الفنون الجميلة – بغداد /الرصافة الاولى البالغ عددهن (107) طالبة يتوزعن على (3) اقسام فنية، تتمثل بقسم التصميم (42) طالبة وقسم الخط والزخرفة (32) طالبة وقسم السمعية والمرئية (33) طالبة للعام الدراسي 2023 / 2024، تم اختيار عينة عشوائية من طالبات الصف الاول / قسم التصميم، اذ بلغ عددهن (40) طالبة، تم توزيعها الى مجموعتين بواقع (20) طالبة كمجموعة تجريبية و (20) طالبة كمجموعة ضابطة لتطبيق ادوات البحث عليهن. ولاستخراج النتائج استخدمت الحقيبة الاحصائية (SPSS) . تبين ان حجم الاثر الذي ظهر على وفق قيمة (t-test) المحسوبة كما يأتي، ما يتعلق باختبار الذائقة الفنية ظهر حجم الاثر (0,8)، اما حجم الاثر للاختبار المهاري بلغ (0,9) ان هذين المؤشرين يعد جيداً كون ان معيار قياس الاثر يتراوح ما بين (0,6 - 0,14) وهذا يعني ان الانموذج التعليمي كان فعالاً في اكساب الطالبات لمهارات مادة الاشغال اليدوية بجانبيها المعرفي والمهاري.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 اسوان طاهر (مؤلف)

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.