توظيف الالحان الكوردية التقليدية في كتابة الاعمال الاوركسترالية الوترية المعاصرة "نسمة من الوطن للطلاب" نموذجا

المؤلفون

  • Abdullah Jamal Ashraf Ashraf Lecturer at the University of Sulaimani

الكلمات المفتاحية:

أوركسترا الوتريات، تأليف الموسيقى المعاصرة، الموسيقى الشعبية، تعدد الأصوات، نغمة القرن العشرين.

الملخص

وهي دراسة ميدانية تجريبية ومحاولة علمية لسد بعض الثغرات التي تظهر في برامج الحفلات الموسيقية للفرق الأوركسترالية في إقليم كردستان العراق بشكل خاص والمدن العراقية بشكل عام، كما تحاول سد بعض القصور الموجودة في المناهج الدراسية لتدريس مادة العزف الجماعي في أقسام الموسيقى في كليات الفنون الجميلة في الجامعات العراقية. تقدم الدراسة نموذجا علميا مناسبا للمؤلفات الموسيقية الكردية العراقية المعاصرة سواء للموسيقيين أو المؤلفين أو الباحثين في مجال التأليف الموسيقي المعاصر. أكمل الباحث كتابة قطعة “نسمة من الوطن” في مدة استغرقت ثلاث سنوات،  وزمن القطعة حوالي ست دقائق في مجملها. وهي مكونة من ثلاث حركات، لكل منها قالب محدد. يمكن أداء الحركات بشكل مستقل بغض النظر عن ترتيبها في السكور، أو يمكن عزفها جميعًا كقطعة واحدة. من ناحية التأليف الموسيقي، فقد استخدم الباحث الموسيقى الكردية التقليدية والشعبية في تأليف المقطوعة. وذلك بهدف تطويره وإعادة صياغته بلغة علمية معاصرة تلبي احتياجات العصر. اما من حيث الأداء ومستوى العزف، حاول الباحث كتابة القطعة لمستوى الصف الرابع في أقسام الموسيقى في الكليات العراقية، أو المستوى المتوسط ​​نسبياً، أي المستوى السادس، بحسب المدرسة الملكية البريطانية. وذلك لتمكين الطلاب من الأداء في السنة الرابعة من الدراسة ضمن مادة العزف الجماعي، ولإعطاء المزيد من الفرص لفرق الأوركسترا المحلية في إقليم كوردستان والعراق للأداء أيضاً.

التنزيلات

منشور

2025-06-30

كيفية الاقتباس

Ashraf, A. J. A. (2025). توظيف الالحان الكوردية التقليدية في كتابة الاعمال الاوركسترالية الوترية المعاصرة "نسمة من الوطن للطلاب" نموذجا. مجلة فنون البصرة, (33). استرجع في من https://bjfa.uobasrah.edu.iq/index.php/Arts/article/view/288

إصدار

القسم

البحوث والمقالات

الفئات