تعالق الرؤية الاخراجية في عروض المسرح العراقي بين الاسلوب والتناغم

المؤلفون

  • فتحي شداد خضير
  • د. قيس عودة قاسم كلية الفنون الجميلة ، جامعة البصرة ، العراق

DOI:

https://doi.org/10.59767/2024.08/30.8

الكلمات المفتاحية:

تعالق، رؤية، اسلوب، تناغم

الملخص

يعد المسرح قيمة انسانية واجتماعية واخلاقية وعلمية وفكرية بمجمل اثرها وتأثيراتها، فالمسرح انعكاس للقيمة وللفكر وطريق ينير للانسان دروب الحياة، فهو نتاج الفكر الانساني المرتبط بالوعي و الادراك والخيال وتداخلات الافكار والرؤى والمعالجات ضمن عملية تركيبية لدمج وترابط وتداخل التجارب الحسية التي تتعلق بالمعالجات الاخراجية، وبالتالي محصلة تعالق مجموعة من الافكار والآراء والتجارب ضمن علاقات القيم الفنية، لتكون القيم الاخراجية خاضعة للموقف الفكري والرؤى الجمالية بمستويات متفاوتة يحددها الفكر الإبداعي للمخرج، كون هذه القيم الاخراجية هي علاقات مشتركة تؤكد حضورها الحيوي والفاعل بالرغم من التحولات الثقافية والايديولوجية بين جيل وأخر مما يثري خطاب العرض المسرحي ويمنحه التنوع بين الشكل والمضمون لطبيعة العرض المسرحي، وقد ذهب الى رصد الباحث تلك العلاقات والتعالقات فيما بين الرواد والشباب وبيان اثرها الفني والجمالي، فكان مسار بحثة العلمي مقسما الى اربعة فصول وكما مبين ادناه اولا/ الفصل الاول (الاطار المنهجي ثانيا/ الفصل الثاني (الاطار النظري) فقد جاء على مبحثين كان الاول تحت عنوان (المعالجات الاخراجية بين المؤثر والمتأث اما المبحث الثاني بعنوان (التعالق كمفهوم فني بين الاسلوب والرؤية ثم المؤشرات التي اسفر عنها الاطار النظري، الفصل الثالث الاجرائي فقد توجه الباحث الى عينة بحثة المتمثلة بعرض مسرحية كاروك، الفصل الرابع وفيه أدرج الباحث ما توصل أليه من نتائج استنتاجات وقائمة المصادر.

المراجع

Aldaghlawy, H. J. (2013). human rights & directing treatments in the Iraqi theatrical performance. Basrah, Iraq: University of Basrah. doi:http://dx.doi.org/10.5281/zenodo.7779863

Aldaghlawy, H. J. (2024). The aesthetics of forming acting performance in children's theater performances. Al-Academy(112), 209-222. doi:https://doi.org/10.35560/jcofarts1262

Aldaghlawy, H. J. (2024). Visual rhythm in the Iraqi theatrical performance. Journal of Arts and Cultural Studies, 3(1), 1-9. doi:https://doi.org/10.23112/acs24021201

Biomi, M. A. (1990). Valuable Sociology. Alexandria, Alexandria: Alexandria: Dar al-Marefa University.

Conference, I. M. ( 2008). International Monetary Conference: Transformations of Contemporary Arab Discours. (p. 169). Jordan: Yarmouk University, World Book Wall.

Ghanaimi, H. M. (1973). Modern Literary Criticism. Beirut: Beirut: Dar al-Awda.

Hadi, A. Q. (1980). Contemporary Man at Herrert Markuz. Beirut: Beirut: Arab Foundation for Studies and Publishing.

Hamid, H. E. (1985). Arab Youth Values. Cairo, Egypt: Publications of the First Conference of Psychology in Egypt.

Hamid, S. A. ( 1994). aesthetic preference, study in taste psychology (Vols. (Kuwait: National Council for Culture, Arts and Literature). Kuwait, Kuwait.

Hanoura, E. A. ( 1985). Arab Youth Values. Cairo, Egypt: Publications of the First Conference of Psychology in Egypt.

Jaber, A. M. ( 2003). Strategy of Redemption in Modern Arab Poetic Discourse, Signs of Criticism, 46th. Saudi Arabia, Saudi Arabia: Jeddah Literary Club.

Mohammed, B. A. ( 2005). Modern Directorial Methods and Theatrical Lighting. Baghdad , Iraq: unpublished Master's thesis presented to Baghdad University, Faculty of Fine Arts.

Nahad, S. (1980). Theatre between Art and Thought. Baghdad, Iraq: Baghdad, Cultural Affairs House.

Oviatikov. ( 1979). Summary of the History of Aesthetic Theories, Translation as Saqqa. In S. Nova. Beirut: Dar al-Farabi.

Peter, B. ( 1983). The Empty Place, Translation: Sami Abdul Hamid. Baghdad, Iraq: Baghdad University Press.

Qais, o. (n.d.). Music and Place. Former Source.

Qays, o. (2016). The Psychological Aspects of Theatrical Music (Vol. 13). Basra, Iraq: Basra Art Magazine.

Qays, o. (2019). Music and Place. Sharjah: Sharjah: Arab Theatre Authority.

Qays, o. (2021). Music in Theatre How We Understand It. Amman: Amman: Dar Radwan.

Qays, o. (2023). The Audible Equivalent, Reading and Analysis in Iraqi Theatre Music. Baghdad, Iraq: Baghdad: Al-Shouyen Cultural House, 2023.

Saliha, N. (1980). Theatre between Art and Thought. Baghdad, Iraq: Baghdad, Cultural Affairs House.

Walan, B. (1998). Mohammed Khair Al-BaqaiText Theory, Translation. Syria: Syria: CCD Press.

التنزيلات

منشور

2024-08-28

كيفية الاقتباس

Fathi Shaddad Khudhair, & Qays Oudah Qasim. (2024). تعالق الرؤية الاخراجية في عروض المسرح العراقي بين الاسلوب والتناغم. مجلة فنون البصرة, (30), 107–116. https://doi.org/10.59767/2024.08/30.8

إصدار

القسم

البحوث والمقالات

الفئات

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين