ابعاد الصورة النفسية لمشاهد أهوال الحرب في نتاجات اوتو ديكس

المؤلفون

  • بركات عباس سعيد كلية الفنون الجميلة ، جامعة بابل ، العراق

DOI:

https://doi.org/10.59767/2024.08/30.2

الكلمات المفتاحية:

البعد، الصورة، النفس، الحرب

الملخص

شمل البحث الحالي (ابعاد الصورة النفسية لمشاهد أهوال الحرب في نتاجات اوتو ديكس) أربعة فصول، تضمن الأول، مشكلة البحث (ما طبيعة ابعاد الصورة النفسية لمشاهد أهوال الحرب في نتاجات اوتو ديكس؟)، وأهمية البحث، وهدف البحث المتمثّل بـ (تعرّف ابعاد الصورة النفسية لمشاهد أهوال الحرب في نتاجات اوتو ديكس). ثم حدود البحث التي تعنى بدراسة اعمال الفنان (ديكس) التي انتجت في (المانيا) ضمن عام (1924) وتحديد المصطلحات. والفصل الثاني (الإطار النظري) تضمّن مبحثين: الأول: الصورة سايكولوجيا وفلسفياً. والثاني: (اوتو ديكس) والتراكم الصادم لمشاهد الحرب. ثم تأتي مؤشرات الإطار النظري. امّا الفصل الثالث (إجراءات البحث) فشمل اطار مجتمع البحث، عينة البحث البالغ عددها (4) انموذجا فنياً، أداة البحث، منهجية البحث، وتحليل نماذج عينة البحث وقد اشتمل الفصل الرابع على نتائج البحث والإستنتاجات والتوصيات والمقترحات، وجملة من النتائج، منها:

  1. 1. ان حقيقة الصورة النفسية للفنان (ديكس) أتت متأثرة بمشاهد الكوابيس المزعجة التي رافقتهُ خلال فترة حياتهِ نتبجة رؤيتهِ لمشاهد القتل والموت.

وجملة من الاستنتاجات:

  1. 1. ان الفنان (ديكس) اظهر امتلاكهِ وعياً ثقافياً وتصوّرات خيالية عميقة وواسعة إمتزجت ونشاطهِ الفكري والعقلي التي ادّت به لإنتاج مشاهد اكثر تأثيراً ودهشة.

ثمّ يأتي بعدها المراجع والمصادر والتعريفات الواردة بالبحث.

المراجع

Bankrad, S. (2019). Manifestations of the Image (Vol. 1st edition). Morocco: Cultural Center for the Book.

Aaron, P., & and others. (2012). Dictionary of Literary Terms (Vol. 1st edition). Beirut: Majd University Foundation for Studies and Publishing.

Abbas, M. A., & Al-kinani, A. A. (2022). Intellectual Implications of the Duality of Mother and Child in the Social Perspective. Journal for Educators, Teachers and Trainers(4), pp. 229–237. doi:https://doi.org/10.47750/jett.2022.13.04.032

Abdul Hamid, S. (1987). The Creative Process in the Art of Photography. Kuwait: National Council for Culture, Arts and Letters,.

Abdul Hamid, S. (2005). The Age of the Image,. Kuwait: National Council for Culture, Arts and Literature.

Abdul Hamid, S. (2007). Psychological foundations of literary creativity. Cairo: Egyptian General Book Authority.

Adas, A.-R., & Tawq, M.-D. (2007). Introduction to Psychology (Vol. 7th edition). Amman: Dar al-Fik.

Afarfar, A. (1997). The Psychology of Image (Vol. 1st edition). Beirut: Dar Al-Tali’ah for Printing and Publishing.

Al-Abed, A. (2013). Visual Semiotics (Vol. 1st edition). Damascus: simulation for studies, publishing and distribution.

Aldaghlawy, H. (2024). Visual rhythm in the Iraqi theatrical performance. Journal of Arts and Cultural Studies, 3(1), 1-9. doi:https://doi.org/10.23112/acs24021201

Aldaghlawy, H. J., & Zahra, S. (2022). Flashes in Film Direction. DAR AL FONOON FOR PRINTING & PUBLISHING. doi:https://doi.org/10.5281/zenodo.7779885

Al-Farahidi, A.-K. b. (vol 1, 2003). Al-Ayn (Vols. vol, 1). Beirut: Dar Al-Kutub Al-Ilmiyya.

Al-Farahidi, A.-K. b. (vol 4, 2003). Alayn. Beirut: Dar Al-Kutub Al-Ilmiyya.

Al-Haidari, I. (2012). Criticism between Modernism and Postmodernism (Vol. 1st edition). Beirut: Dar Al-Saqi.

Ali, H. (2010). Philosophy of Art (Vol. 1st edition). Beirut: Al-Tanweer Printing, Publishing and Distribution.

Al-Imam, G. (2010). Gaston Bachelard; Image Aesthetics (Vol. 1st edition). Beirut: Al-Tanweer Printing and Publishing.

Al-Sabbagh, R. (2004). Elements of the Work of Art, an aesthetic study, (Vol. 2nd edition). Alexandria: Dar Al-Wafa for the World of Printing and Publishing.

Aweiz, A. (2017). Memory and the Imaginary, Interpretation Theory according to Gaston Bachelard. Beirut: Dar Al-Rafidain.

Biro, M. (2014). Otto Dix: War and Representation.

Boukhlait, S. (2012). Gaston Bachelard; Concepts of Aesthetic Theory (Vol. 1st edition). Irbid: Modern World of Books.

Hakim, R. (1986). Susan Langer’s Philosophy of Art (Vol. 1st edition). Baghdad: House of General Cultural Affairs.

Khalil, F. (vol 3, 2005). Figures of modern art (Vol. 1st edition). Beirut: Arab Foundation for Studies and Publishing.

Lalande, A. (vol 1, 2001). Lalande Philosophical Encyclopedia (Vol. 2nd edition). (K. A. Khalil, Trans.) Beirut: Oweidat Publications.

Lalande, A. (vol 2, 2001). Lalande Philosophical Encyclopedia. (K. A. Khalil , Trans.) Beirut: Oweidat Publications.

Madkour , I. (1983). The Philosophical Dictionary,. Cairo: General Authority for Princely Printing Affairs.

Maluki , J., & and another. (2022). Psychological analysis of nightmares (disturbing dreams). Al-Jami’ Journal of Psychological Studies and Educational Sciences, p. 21.

Mullen, A. (2015). Otto Dix’s The Trench and Anti-War Art in Post-World War I Germany.

Murray, A. (2014). A War of Images: Otto Dix and the Myth of the War Experience.

Nehme, A., & And others. (2000). Al-Munjid in the Contemporary Arabic Language (Vol. 1st edition). Beirut: Dar Al-Mashreq.

Orley, H. H. (2018). Otto Dix. https://www.moma.org/artists/1559.

Saeed, A. M. (1990). Artistic Psychology. Baghdad: Ministry of Higher Education and Scientific Research.

Shukri, L. (2019, 10 13). Otto Dix; The real picture of war. Tanja: https://www.alaraby.co.uk

The Oxford Handbook of Philosophyvol 2, 2021ManamaBahrain Authority for Culture and Antiquities

Wahba, M. (1998). The Philosophical Dictionary. Cairo: Qubaa House for Printing, Publishing and Distribution.

التنزيلات

منشور

2024-08-28

كيفية الاقتباس

Barakat Abbas Saeed. (2024). ابعاد الصورة النفسية لمشاهد أهوال الحرب في نتاجات اوتو ديكس. مجلة فنون البصرة, (30), 21–36. https://doi.org/10.59767/2024.08/30.2

إصدار

القسم

البحوث والمقالات

الفئات