مناهج تدريس الآلات الموسيقية في العراق

المؤلفون

  • عبد الحيلم احمد حسن كلية الفنون الجميلة ، جامعة البصرة ، العراق

DOI:

https://doi.org/10.59767/2024.05/29.4

الكلمات المفتاحية:

المنهج، الموسيقى، العراق

الملخص

لابد لكل بداية او حالة او ظاهرة جديدة ،ايجابية كانت أم سلبية، هناك عقبات او معوقات او صعوبات تواجهها ، أو ربما تحتاج الى دراسة أكثر دقة وشمولية بما فيها استخدام الآلات الموسيقية الغربية في موسيقانا العراقية الشرقية من المؤكد بانها قد مرت ربما بهذه العقبات ، فلكل جديد آثار من السلب والايجاب أن تجربة استخدام الآلات الغربية في منهاج التدريس الموسيقية في العراق كان له دور ايجابي وفي نفس الوقت سلبي أثر على تراثنا الموسيقي بصوره خاصه ، فنجد اغلب معاهد وكليات الموسيقى في العراق اصبحت تفتقر الى مدرسي الآلات العربية الأصيلة كالعود والناي والقانون والسنطور والجوزة بل بدت هذه الآلات تنقرض بمرور الوقت ، بسبب عدم وجود كادر تدريسي مؤهل يقوم بإعطاء دروس عملية وتطبيقيه لهذه الآلات لقد وجدت الفرصة الملائمة للخوض بدراسة سريعة في هذا الموضوع الهام والمفيد لنا ولطلبتنا ، ومن المؤكد بأني قد توصلت الى بعض المؤشرات او الاستنتاجات بعضها سلبي والاخر ايجابي لأنها تجربة نخوضها لأول مرة ولكن تبقى هي التجربة الرائدة والمثالية ومن المؤكد بانها سوف تتطور خلال السنوات المقبلة.

المراجع

Ahmed Al-Hadri. (1987). Dwight Swain, Screenplay for Cinema, T: General Authority for Writers. Egyptian.

Aldaghlawy, H. (2024). Visual rhythm in the Iraqi theatrical performance. Journal of Arts and Cultural Studies, 3(1), 1-9. doi:https://doi.org/10.23112/acs24021201

Al-Rabaie, M. (1975). Raymond Bakar, lecturer of moral criticism. Egypt: Dar Al-Ma 'raq.

Badr, d. Y. ( ). Modern Pedagogical Curriculum for Piano Teaching between Study and Analysis. Faculty of Musical Education, Helwan University.

Form, S. P. (n.d.).

Ghazi, I. (2018). History of Arab Music. Basra University, iraq: Scholarship Obligation, Third Stage, Faculty of Fine Arts, Music Department.

Hamid, M. A. (2005). Scientific Research in Education Technology. Cairo: World of Books for Publishing, Distribution and Printing.

Hormuz, M. K. (2008). difficulties learning to play the piano machine in first graders in the Department of Musical Arts, University of Baghdad, Faculty of Fine Arts, Department of Musical Arts.

https://sotor.com. (2021). Genres Instruments, Website Lines.

Jacob, d. H. (n.d.). Machine Science. Baghdad: Study Obligation, Stage IV, Department of Musical Arts, University of Baghdad.

Kamel, A. (1973). Film Art Lexicon (Vol. p. 3.). Egyptian: General Writers' Authority.

Muhammad Khalil Abbas, M. B. (2011). entrance to curricula of education and psychology. Jordan: Al-Masirah Publishing, Distribution and Printing House,.

Rabbo, A. M. (2008). Entrance to Music Science. Department of Musical: National University of Success, Faculty of Fine ArtsSciences, Nablus.

Schradieck, H. (1986). schirmer, New York.

SUZUKI. (1978). violin method,printed. u,s,a, florida, u,s,a,.

WANGPHANICH, C. ( 2013). THE INTEGRATION OF E-LEARNING IN HIGHER MUSIC EDUCATION IN THAILAND. School of the Arts and Media Faculty of Arts and Social Sciences.

WOHLFAHRT, F. (1905). By GASTON BLAY. G. SCHIRMER, INC, New York,.

www.aimaany.com. (n.d.). Dictionary, The All-Inclusive MeaningsArabic-Arabic Dictionary.

Yahya Mostafa Aliyan, O. M. (2000). Theoretical and Applied Scientific Research Methods. Safa Publishing and Distribution House, Amman.

التنزيلات

منشور

2024-05-28

كيفية الاقتباس

Abdulhalem Ahmed Hassan. (2024). مناهج تدريس الآلات الموسيقية في العراق. مجلة فنون البصرة, (29), 41–49. https://doi.org/10.59767/2024.05/29.4

إصدار

القسم

البحوث والمقالات

الفئات