القيمة اللونية في متغيرات المشاهد في الفيلم الدرامي
فيلمTHE HATEFUL EIGHT نموذجا
DOI:
https://doi.org/10.59767/2024.02/28.3الكلمات المفتاحية:
القيمة، اللون، الدراما، المشهد، الفيلمالملخص
تمثل القيمة اللونية في العمل الفني شيئًا مهما عندما يريد الفنان أن يجعل أعماله ذات قيمة تستحق التقدير، وهناك اضافات فنية تزيد من مزايا العمل الفني شكلاً وموضوعاً بالأشارة الى قيمة اللون المادية والمعنوية والتعبيرية، فمن المعروف اثناء تصوير مشاهد الفيلم بأن للإضاءة دور بارز في عرض المعالجات الدرامية لتكون قابلتاً للتصديق، بمثابة التغير بالتوجهات الفكرية لمسافات فنية جراء التأثير بالواقع والمتخيل، ومن منطلق تلك المزايا تم تشكيل عنوان البحث القمية اللونية في متغيرات المشاهد في الفيلم الدرامي، عبرطرح سؤال هل هناك اختلاف في القيمة للمتغيرات اللونية في المشاهد في الفيلم الدرامي؟ ومنها تم اختيار فيلم ( The hateful eight) لتكون عينة البحث لدلالاتها اللونية البارزة كسمة للفيلم، وعليه يهدف البحث في إلقاء الضوء على القيمة اللونية في المشهد الدرامي لتصورات المخرج الفكرية والجمالية في اختيار الدرجات اللونية المختلفة وطريقة وضعها للمادة وتشكلها بلغة تعبيرية، أتبع البحث المنهج الوصفي التحليل والتي تتفق مع نوع الدراسةعبر تحليل مشاهد مختارة بعد تحديد المؤشراء لتكون إداة للتحليل. فخرج البحث بعدد نتائج ومنها:تظهر القيمة اللونية من خلال الأفعال الدرامية التي تلتقي من التحولات في متغيرات الحاصلة لمشاهد الفيلم، ومن خلال التنوع في حجوم اللقطات. أما الاستنتاجات ومنها : إن اللون هو العنصر المتكامل والمثير كموضوع للتباين وتحديد قيمتها وتصوير ملامحها وتحديد هيئتها الضمني معنوياً ومادياً شكلاً ومضموناً.
المراجع
Abdel, H , Shaker. (2009). Imagination from the cave to virtual realit, Kuwait: Dar Al-Maarifa.
Ahmed Mr, A. (1996). Language and Color. Cairo: Cairo University, World of Books.
Ahmed, M, F .. (2015). Aesthetic variables for flashback scenes in television drama. Baghdad.( Journal of the College of Basic Education, Volume-5, Issue-91).
Al-Bashlawi,c. (1993). Dictionary of cinematic terms. Cairo : General Book Authority.
Aldaghlawy, H. J., & Zahra, S. (2022). Flashes in Film Direction. DAR AL FONOON FOR PRINTING & PUBLISHING. doi:https://doi.org/10.5281/zenodo.7779885
Al-Rubaie, A , J . (2022). Color contrast and its role in showing movement in visual art, Nabu Research and Studies.
Al-Zoghbi, L. (2010). Introduction to Image and Cinema, Syria: Syrian Virtual University Publications.
Aqbi, H .(2010). The aesthetics of colors and their connotations in Pasolini’s cinema, London: Article, Elaph magazine, electronic newspaper.
Caspierre, A . (1989). Cinematic Appreciation. Cairo: translated by: Widad Abdullah, Egyptian General Authority for Printing and Publishing.
Cox & Levy (2018). Cinema and Philosophy. United Kingdom: Hindawi Foundation.
Elite, L.(1972). Intermediate Dictionary. Cairo : Arabic Language Academy.
Engineer, Hussein Helmy. (1989). Screen drama between theory and practice for cinema and television, Cairo, Egyptian General Book Authority.
French New Wave. Baghdad : Al-Academi Magazine, No. 52.
Graham, G . (2023). Introduction to Aesthetics - Philosophy of Art, Cairo: Trans Muhammad Younis, Egyptian Authority for Cultural Palaces.
Ibn Manzur (2003). Lisan Al Arab, Dar Sader, Beirut, Lebanon
Ibrahim & Taha (2009). Semantic employment for constructing the shot - The scene in the
Ismail, H , A , M , (2016). Aesthetic approaches to directing trends in designing theatrical presentation, Iraq : Basra, Dar Al-Funun wa Al-Adab for printing, publishing and distribution.
Janetti, L. (1980). Understanding Cinema, Translate: Jaafar Ali, Baghdad: Al-Rasheed Publishing House.
Martin, M.(1964 (. Cinematic Language, Trans, Cairo: General Institution for Copyright and Publishing.
Mokhtaria, K .(2020). The aesthetics of color in the cinematic image and its impact on the subjectivity of the recipient. Nas Magazine, Volume 07, Number-2. Algeria, Djilali Al-Yabis University, Sidi Bel Abbes, Al .
Mokhtaria, Kh. (2022). University of Jilali El Yabis Sidi Bel Abbes, Algeria,( Journal of the Text, Volume 07 / Issue: 02, 2022, p 21).
Mokhtaria, Khannouch (2020). The aesthetic of color in the cinematic image and its impact on the subjectivity of the recipient, Algeria,( University of Jilali Yabis Sidi Bel Abbes, Al-Noss Magazine, Volume 07, No. 2) .
Muslim, T , A . (2002). The Genius of Image and Place. Amman : Dar Al-Shorouk for Publishing and Distribution.
Muslim, Tahir Abed. (2002). The Genius of Image and Place, Amman, Dar Al-Shorouk for Publishing and Distribution.
Nayli, N & S , M. (2019).The Symbolism of Cinematic Discourse Through the Image, Larbi Ben M’hidi University, Oum El Bouaghi, Al-Rawaq Journal for Social and Human Studies, Journal 5, Issue 1.
Omar, A ,M . (1998). Language and Color. Cairo; Cairo University, World of Books.
Omar, A, M. (2008). Dictionary of the Contemporary Arabic Language. Cairo: World of the Book.
Qalaj, S , A . (1975). Aesthetics of color in cinema. Cairo: Egyptian General Book Authority .
Razi. Muhammad bin Abi Bakr bin Abdul Qadir (2007) Mukhtar Al-Sahih, 2nd Edition, Beirut, Dar Al-Maarifa..
Saliba, J. (1982). Philosophical dictionary. Lebanon: Beirut. Lebanese :Book House.
Youssef, A .(2016). Al-Mustansiriya University:( Journal of the College of Basic Education, Volume 21, Issue 90, p. 613, p. 628, p. 16).
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 عبدالناصر مصطفى ابراهيم (مؤلف)
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.