صور العذاب في النص المسرحي العراقي
مسرحية الشهداء لا يدخلون الجنة انموذجاً
DOI:
https://doi.org/10.59767/2023.11/27.11الكلمات المفتاحية:
صور العذاب، المسرح العراقي، علي عبد النبي الزيدي، المسرحية، العبث، العذابالملخص
يمتلئ مسرح علي عبد النبي الزيدي بصور العذاب، وجملة العذاب هنا أعم وأشمل من أي تعبير آخر مثل التشاؤم والحزن والجزع مثلاً، فالعذاب يمثل الهم الأكبر في مسرح الزيدى بشكل عام، وفى مسرحية الشهداء لا يدخلون الجنة على وجه الخصوص.
وفكرة العذاب الذي يتجرعه الجميع الشهيد وأمه بلا تفسير واضح يفض إلى فكرة العقاب العام الذي يبدو إلى حد ما مقبولاً من جانب العقل، خاصة الشعور بالخطيئة، الذي جعل كلاً من شهيد1، وشهيد2، يعترف أنه أصلاً لا يستحق أن يكون شهيداً خاصة بعد ما تم الزج بهم فى حروب مدمرة لا طائل منها إلا للسادة أصحاب المصالح العليا، ولا دخل للدين بها سوى وهم استخدمه الساسة للحث على الدخول فى الحروب لجنى ثمار خاصة بهم. ليبدو كلا الشهيدين وكأنهم فى حالة من الصلب الدائم انتقاداً لأمل غامض لن يأتي. وهنا يقترب الزيدي من مسرح بيكيت كثيراً في لعبة التفكير في الخطيئة المرتكبة وهي استخدام آلة الحرب للقتل بلا مبرر ولا هدف حقيقي.
لتتحول المسرحية إلى وجهة نظر مؤلفها نحو الحرب وما تنتجه من دمار وخراب وأوهام، لتتحول وجهة النظر ذاتها إلى أحد أهم صور العذاب في مسرح علي عبد النبي الزيدي.
المراجع
Ibrahim Hamada. (1985). A dictionary of dramatic and theatrical terms. Cairo: Dar Al-Maaref.
Al-Araji Bashar. (No date). Intellectual and aesthetic discourse in the presentations of Ali Abd al-Nabi al-Zaidi’s theatrical texts. 46.
Bashar Al-Araji. (2017). Intellectual and aesthetic discourse in the presentations of Ali Abdulnabi Al-Zaidi’s theatrical texts. 41-42.
Jalal Al Ashry. (1989). The curtain did not close. Cairo: Egyptian General Book Authority.
Josine Jawdat. (1982). Theater of the Absurd in France. Fusoul Magazine (3), 109.
Sameh Mahran. (2021). Theater between creativity and reception. Cairo: General Book Authority.
Samia Asaad. (No date). Introduction to the play Misunderstanding, written by Alberkami. (Samia Asaad, The Translators) International Plays, 15.
core. (2016). The play, Lord: The sacred between the authorities of religion and reason. Al-Zaman newspaper (5444). Retrieved from www.azzaman.com
Amer Hadi. (2020). Secular thought in the texts of the Iraqi playwright Ali Abdulnabi Al-Zaidi. Alexandria: Alexandria University, Faculty of Arts.
Amer Hadi. (No date). Previous reference. 70.
Ghosun Al-Obaidi. (No date). Frustration among Ali Abdulnabi Al-Zaidi’s theatrical characters. 1153-1154.
Within Al-Obaidi. (2014). Frustration among Ali Abdulnabi Al-Zaidi’s theatrical characters. Babylon University Journal of Human Sciences, 22(5), 1152.
Group of authors. (2005). The third time, the theater and the millennium variables. Sharjah Publications.
Muhammad Al-Ashmawy. (1994). Studies in contemporary literary criticism. Cairo: Dar Al Shorouk.
Muhammad Anani. (1995). One of the modern bear issues. Cairo: Egyptian General Book Authority.
Al-Banhawi Club. (1998). The seeds of absurdity in Greek tragedy and their impact on contemporary absurdity theater in the West and Egypt. Cairo: Egyptian General Book Authority.
Nabil Ragheb. (1998). Encyclopedia of literary thought. Cairo: Egyptian General Book Authority.
Naeem Attia. (1992). Theater of the Absurd: (its concept, roots, and signs). Cairo: Egyptian General Book Authority.
Nawal Zein El Din. (1998). The absurd and absolute time. Cairo: Egyptian General Book Authority.
Abdulaaly, S. N. (2023). Breaking the taboo in the divinities of Ali Abd al-Nabi al-Zaidi. Basrah Arts Journal(24), pp. 117-133.
Aldaghlawy, H. J. (2013). human rights & directing treatments in the Iraqi theatrical performance. University of Basrah. doi:https://doi.org/10.5281/zenodo.7779863
Kareem, N. S., & Aldaghlawy, H. J. (2022). Pictures of death in the Iraqi theatrical performance. Basrah Arts Journal(22), pp. 187-206. doi:https://doi.org/10.59767/bfj.5300.1976
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 عدنان حسين علي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.