المقاربة الجمالية لمعايشة المعنى بين عمق الميدان السينمائي والعرض المسرحي

دراسة ظاهراتية

المؤلفون

  • بهاء عبد المحسن حسن كلية الفنون الجميلة، جامعة البصرة، العراق
  • د. ماهر عبد الجبار إبراهيم كلية الفنون الجميلة، جامعة البصرة، العراق
  • د. ماهر مجيد إبراهيم كلية الفنون الجميلة، جامعة بغداد، العراق

DOI:

https://doi.org/10.59767/2023.11/27.8

الكلمات المفتاحية:

جماليات، المعنى، السينما، المسرح، الظاهراتية، الفن

الملخص

يُعنى هذا البحث بدراسة المعاني الكامنة في العرض المسرحي في ضوء آليات التحليل التي تعتمدها الفلسفة الظاهراتية، التي تمعن بالكيفية التي تنجز بها الأعمال الفنية في محاولة للتوصل الى حقائقها الأولى، عبر توجيه الإدراك الى بداية الأشياء، ومن ثم الاقتران معها بتجربة مباشرة بموجب الخواطر التي تتبدى في الشعور. وعلى نحو ذلك، يضطلع الوعي بمعايشة المعنى في العرض المسرحي، عبر سلسلة طويلة من الممارسات الإدراكية، التي يمكن مقاربتها فكرياً وجمالياً بالممارسات (المونتاجية) التي يزخر بها الوعي الإبداعي في أسلوب عمق الميدان السينمائي.

يُحدد الفصل الأول مشكلة البحث (منهجياً) بالسؤال الآتي: ماهي المقاربات الجمالية لمعايشة المعنى بين عمق الميدان السينمائي وبنية العرض المسرحي. في حين يتحدد الفصل الثاني (نظرياً) بالآتي: المبحث الأول (استراتيجية معايشة المعنى في عمق الميدان السينمائي)، المبحث الثاني (استراتيجية معايشة المعنى في العرض المسرحي)، المبحث الثالث (جماليات عمق الميدان في العرض المسرحي). أما الفصل الثالث فيتحدد (إجرائياً) بالعرض المسرحي (شجر مُر)، تأليف وإخراج (عبد المجيد الهواس)، لعام (2015). بالإضافة الى الفصل الرابع الذي يتضمن نتائج واستنتاجات البحث. وأخيراً قائمة المصادر والمراجع وخلاصة البحث باللغة الانكليزية.

المراجع

Jannetty, L. d. (1989). Understanding Cinema. (J. Ali, Trans.) Baghdad: Dar Al-Rasheed Publishing.

Muhammad, R. S. (1973). Contemporary Philosophical Doctrines. Cairo: Madbouly Library.

Oma, A. M. (2008). Lexicon of Contemporary Arabic (Vol. Volume One). Cairo: World of Books.

Abdel Hamid, S. (2010). Art and Strangeness. Cairo: Dar Merritt.

Abdul Jabbar, R. (2016). Theories and Methods of the Cinematic Film. Amman: Jordanian Ward Publishing and Distribution House.

Aldaghlawy, H. J., & Zahra, S. (2022). Flashes in Film Direction. DAR AL FONOON FOR PRINTING & PUBLISHING. doi:https://doi.org/10.5281/zenodo.7779885

Al-Zubaidi, Q. (2010). Monographs in the History and Theory of the Film Image. Damascus: General Cinema Foundation.

Andrew, D. (2017). What is Cinema: From the Perspective of Andre Bazin. (Z. Ibrahim, Trans.) United Kingdom: Hindawi CIC Foundation.

Bazin, A. (1968). What is Cinema. (R. Francis, Trans.) Cairo: Anglo-Egyptian Library.

Brook, P. (2022). (M. Seif, Trans.) Cairo: Cairo International Festival for Experimental Theatre.

Corgan, T. (2013). A Brief Guide to Writing About Film. (M. M. Al-Asbahi, Trans.) Damascus: General Cinema Foundation.

Deleuze, G. (1997). The Image - Movement or the Philosophy of the Image. (H. Odeh, Trans.) Damascus: General Cinema Foundation.

Esslen, M. (2015). Art of Drama: How Dramatic Signs Create Meaning on Stage and Screen. (O. Abdel-Maaboud , Trans.) Cairo: National Center for Translation.

Hendrich, T. (2021). The Oxford Handbook of Philosophy. (N. Al-Hasadi, Trans.) Manama: Bahrain Authority for Culture and Antiquities.

Husserl, E. (1985). Cartesian Meditations. (T. S. Al-Ard, Trans.) Beirut: Beirut Printing and Publishing.

Husserl, E. (2OO7). The Idea of Phenomenology. (F. Engzo, Trans.) Beirut: The Arab Organization for Translation.

Kandakji, N. I. (2022). Cairo: Cairo International Festival for Experimental Theatre.

Kareem, N. S., & Aldaghlawy, H. J. (2022). Pictures of death in the Iraqi theatrical performance. Basrah Arts Journal(22), pp. 187-206. doi:https://doi.org/10.59767/bfj.5300.1976

Lalande, A. (2001). Lalande Philosophical (Vol. 2). (K. A. Khalil, Trans.) Beirut: Oweidat Publications.

Martin, M. (2017). Cinematic Language. (S. Makkawi, Trans.) Cairo: Arab Pens.

Paves, P. (2021). Dramaturgy and Post-Dramaturgy. (K. Amin, & S. Karimi, Trans.) Baghdad: Dar Al-Funoun and Letters for Printing and Publishing.

Pavis, P. (2006). Analysis of Theatrical Performances. (M. Safwat, Trans.) Cairo: Cairo International Festival for Experimental Theater.

التنزيلات

منشور

2023-11-30

كيفية الاقتباس

Bahaa Abdul Mohsin Hasan, Maher Abdul Jabbar Ibrahim, & Maher Majid Ibrahim. (2023). المقاربة الجمالية لمعايشة المعنى بين عمق الميدان السينمائي والعرض المسرحي: دراسة ظاهراتية. مجلة فنون البصرة, (27), 109–121. https://doi.org/10.59767/2023.11/27.8

إصدار

القسم

البحوث والمقالات

الفئات