جمالية البداوة ومنطق الادراك في الفعل الإبداعي (معاودات في جغرافيات المحسوس)

المؤلفون

  • شيماء محمد الطاهر زعفوري جامعة القيروان

DOI:

https://doi.org/10.59767/2023.8/26.2

الكلمات المفتاحية:

جماليات، البداوة، الفعل، الابداع، جغرافيا، المحسوس

الملخص

ليس سهلا أن نستدعي فيلسوف القرن العشرين جيل ديلوز الى اللسان العربي ليقول شهاداته عن أزمة الفن وأصول الابداع. فهو الذي وقف وحيدا يقارع ارثا جماليا ميتافيزيقيا لم يمنح الابداع الفني مكانته، ولم يعترف بمنطق المحسوس في رسم جغرافيات المعنى، وفتح المغالق على المتعدد قصد ترجمة المعاودات الى أعمال فنية تستدعي الكون على شساعة مداه وامتداد أرضيته. لقد كان الفن رؤية انفتاح على الكون لتجميع ما يختزله من طاقات، وتكثيفها على قماشة العمل الفني. وحتى نتبنى الفعل الابداعي في عمقه الأنطولوجي خارج اللبوس الثقافية، يصل ديلوز الممارسات الفنية البدائية بالممارسات الحيوانية في علاقتها بالأرض، وبحاجتها الى السكن.

المراجع

Ali Mazouz, b. (2011). The Aesthetic of Modernity, Adriano and the Frankfurt School, Knowledge

Forum. Rabat: RTS.

Deleuze, G. (1974). Proust et les signes. Paris: PIF.

Deleuze, G. (1990). Pourparlers. Paris: Eds de Minuit.

Deleuze, G. (1991). Guattari, Felix, Qu’est-ce que la philosophie. Paris : Eds de Minuit.

Deleuze, G. (1996). Nietzsche and Philosophy. (O. Al-Hajj, Trans.) Beirut: University Foundation for

Studies, Publishing and Distribution.

Deleuze, G. (2003). Différence et répétitions. Paris: PIF.

Giles , D. (2009). Francis Bacon. paris: Logique de la sensation.

Gilles , D. (1969). La logique du sens. Paris: Eds de Minuit.

Gilles, D. (1980). Guattari. Paris: Felix, Mille plateaux, Ed de Minuit.

Hadjami, A. (2012). illes Deleuze's Philosophy of Existence and Difference. Casablanca: Toubkal

Publishing House

Heideger, M. (1964). L’origine de l’œuvre d’art in chemins qui ne mènent nulle part. Paris: Galimard.

Heidegger, M. (1967). Introduction à la métaphysique. Paris: Gallimard.

Heidegger, M. (1972). Nietzche . Paris: Galimard.

Klee, P. ( 2003). Theory of Formation. (A. El-Siwi, Trans.) Cairo: Merit Publishing House.

Philippe , M. (2009). Multiple Arrangement or Gilles Deleuze. (A. A. Arafa, Trans.) Syria: Dar Al-Hiwar,.

Abbas, M. A., & Al-kinani, A. A. (2022). Intellectual Implications of the Duality of Mother and Child in the Social Perspective. JOURNAL FOR EDUCATORS, TEACHERS AND TRAINERS(13), pp. 229–237. doi:https://doi.org/10.47750/jett.2022.13.04.032

Jenzy, H. T. (2022). narrative functions in Renaissance paintings. Basrah Arts Journal(22). doi:https://doi.org/10.59767/bfj.5300.1977

Kareem, N. S., & Aldaghlawy, H. J. (2022). Pictures of death in the Iraqi theatrical performance. Basrah Arts Journal(22), pp. 187-206. doi:https://doi.org/10.59767/bfj.5300.1976

التنزيلات

منشور

2023-08-30

كيفية الاقتباس

Chaima Mohammed Al-Taher Zaafouri. (2023). جمالية البداوة ومنطق الادراك في الفعل الإبداعي (معاودات في جغرافيات المحسوس). مجلة فنون البصرة, (26), 15–23. https://doi.org/10.59767/2023.8/26.2

إصدار

القسم

البحوث والمقالات

الفئات