التذوق الموسيقي وعلاقته بالتبادل الوظيفي بين الموروث الغنائي الديني والدنيوي

المؤلفون

  • فاضل عرّام لازم كلية الفنون الجميلة، جامعة واسط
  • جبار خماط حمزة كلية التربية الأساسية، الجامعة المستنصرية https://orcid.org/0009-0007-0292-9867

DOI:

https://doi.org/10.59767/bfj.5300.1982

الكلمات المفتاحية:

التذوق، الموسيقي، العلاقات، الموروث، الغنائي

الملخص

جاءت الدراسة الحالية لتسلط الضوء على عملية التذوق الموسيقي وعلاقته بالتبادل الوظيفي بين الموروث الغنائي الدينية والدنيوية، والتي صاغها الباحثان بالتساؤل الآتي: (هل هناك علاقة في عملية التذوق الموسيقي في التبادل وظيفي بين الموروث الغناء الديني والدنيوي). التي هدفت إلى: الكشف عن عملية التذوق الموسيقي وعلاقته بالتبادل الوظيفي بين الموروث الغنائي الديني والموروث الغنائي الدنيوي .وتضمن الفصل الثاني المباحث: (التذوق الموسيقي، الموروث الغنائي الدنيوي والدنيوي، التبادل الوظيفي بين الغناء الديني الدنيوي). وتضمن الفصل الثالث اختيار (17) عينة من مجتمع البحث محولة بين الموروثين الغنائيين الديني والدنيوي. أما الفصل الرابع فتضمن النتائج البحث منها الأتي: جاء تأثير عملية التذوق الموسيقي في التبادل الوظيفي بين الموروث الغنائي الديني والدنيوي وبالعكس، على (الأغاني العراقية، والرادات، والمناقب) الأكثر شهرة وشعبية، ورواج في المجتمع العراقي. وفي ضوء النتائج استنتج الباحثان الأتي: الاستفادة من المزايا التقنية والفنية في إنتاج وأداء الموروث الغنائي الدنيوي، وتطبيقه في إنتاج الموروث الديني، مع الالتزام بالخصوصية المفروضة عليه من قبل الضاغطة الدينية. ثم التوصيات، والمقترحات.

المراجع

Aaron, C.(1961). How do we taste music. (H. Mahmoud, Trans Cairo: The Franklin Institute for Printing and Publishing.

Al Hashemi, A.(1990). The Artistic Vision in the Iraqi Song (The Iraqi Melodic March). Baghdad: House of General Cultural Affairs.

Al Tomah, S.(2003). Legacies and Rituals in Karbala. Beirut: Dar Al-Mahjah Al-Bayda.

Al-Adhami, H.(2001). The Iraqi Maqam To Where. Beirut: The Arab Foundation for Studies and Publishing5.- Al-Allaf, A.-K.(1991). Old Baghdad. Beirut: Arab House for Encyclopedias.

Al-Ansari, M.(1970). Popular Proverbs in the Baghdadi Song. Baghdad: Popular Heritage Magazine, Ministry of Culture and Information, Issue: 4.

Al-Hefni, A.-M.(1992). The Philosophical Lexicon. Lebanon: Dar Ibn Zaydun for Printing, Publishing and Distribution.

- Baghdadi, A.(2000). Baghdad in the Twenties. Baghdad: General Cultural Affairs House.

El Helou, S.(1995). Musical Taste and History of Egyptian Music. Cairo: Life Library House.

Farid, T.(2001). The Arab Musical Heritage and the Iraqi Musical Heritage. Baghdad: University of Baghdad / College of Fine Arts

Hayal,S.(2010). Responsive Performance in the Hussainian Responses. Baghdad: Department of Musical Arts - College of Fine Arts - University of Baghdad, master's thesis.

Matar, A.(1986). Teaching music. Cairo: House of Science and Culture.

Qalaji, A.(2006). Al-Tawashih and Religious Songs in Aleppo. Kuwait: Foundation for the Abdul Aziz Saud Award for Poetic Creativity.

Reid, H.(1986). Presenter of Art. (Samir, Trans.) Baghdad: General Cultural Affairs House.

Rifaat, A.(1985). Popular Song and Lyrical Folklore in Iraq. Baghdad: Al-Jahiz Press.

Salem, K. (1988). Colors of Iraqi Singing. Baghdad: The Socialist Library

التنزيلات

منشور

2023-05-30

كيفية الاقتباس

Fadhil Aram Lazim, & Jabar Khamat Hamza. (2023). التذوق الموسيقي وعلاقته بالتبادل الوظيفي بين الموروث الغنائي الديني والدنيوي. مجلة فنون البصرة, (25), 27–36. https://doi.org/10.59767/bfj.5300.1982

إصدار

القسم

البحوث والمقالات

الفئات