تقنية الأثر في أعمال شاكر حسن آل سعيد وألبرتو بوري

دراسة مقارنة

المؤلفون

  • فادية عقيل جبار كلية الفنون الجميلة، جامعة البصرة، العراق

DOI:

https://doi.org/10.59767/2023.11/27.6

الكلمات المفتاحية:

التقنية، الاداء، الاثر، البرتوبوري، شاكر حسن ال سعيد

الملخص

يهتم البحث الحالي بدراسة  الطريقة التي  يوظف فيها الفنان التفاعل  مع المحيط من خلال لغة الأثر متناوله( شاكر حسن وألبرتو بوري) نموذجا مقارناً لغرض الكشف عن الطريقة التي يوظف بها كل منهما مفهومه للأثر في أعماله الفنية تقنياً وفكريا. والتي تـم بحثها كمفردات كونت الدراسـة الحاليـة , التي تضمنت  أربعة فصول :الفصل الأول ( الإطار العام للبحث ) :  تناول عرض مشكلة البحث التي برزت في ضوء التساؤل : ما هي طبيعة فلسفة الأثر وطريقة تنفيذه في أعمال  كل من شاكر حسن وألبرتو بوري؟ كدراسة مقارنه ثم عرضت الباحثة أساسيات إطار البحث من أهمية وأهداف وحدود وختمت  الفصل بتحديد المصطلحات. أما الفصل الثاني ( الإطار النظري والدراسات السابقة ) فقد جاء  لغرض الحصول على أسس بنائية رصينة يرتكز عليها البحث ، والأخذ بالاعتبارات المنهجية والعلمية. والذي ضم  ثلاثة مباحث: المبحث الأول : خصص لدراسة مفهوم الأثر في  الفلسفة أما المبحث الثاني : اختص بدراسة الاداءات التجريبية في الفن المعاصر حيث بدأ المبحث بمقدمة عامة تناولت الخبرة والتجربة ودورها في تطوير الأداء في العمل الفني، ومن ثم تناول استعراض بعض التجارب الفنية وتحولاتها وتطوراتها بفعل  الخبرة و التطور الفكري, في حين ضم المبحث الثالث : تجربة الأثر فكرياً وتقنياً عند شاكر حسن وألبرتو بوري  بعدها تم ذكر  المؤشرات  التي أسفر عنها الإطار النظري. و استعراض الدراسات السابقة, اما الفصل الثالث  ( إجراءات البحث ) : تم ا فيه اختيار المنهج الوصفي للبحث ، ومـن ثم تحديـد مجتمع البحـث لتؤخذ منه العينة، فضلا ً عن انتقاء أداة البحث (الملاحظة) لتحقيق أهدافه ، بعدها حللت نماذج العينة وفق رؤية تقنية ذات أبعاد فلسفية. اما الفصل الرابع (النتائج والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات) : تَضمَنَ  النتائج التي توصلت اليها الباحثة من خلال تحليل العينة ومن ثم مناقشتها ، كما ثبتت الاستنتاجات.

المراجع

Abd al-Latif Muttalib, M. (1989). between Science and Art. Qalam Magazine, Issue 7.

Abd Haidar, N. (1996). ontemporary plastic art analysis and installation. College of Fine Arts, University of Baghdad.

Abdel Hafeez, M. A.-A. (n.d.). Dewey's Aesthetic Experience.

Abdel Hamid, S. (2001). Aesthetic preference. Kuwait.: the National Council for Culture, Arts and Letters.

Abdul Rahim, Z. A. (2008). Pop as an introduction to creating collage art for plastic paintings. College of Education, Department of Art Education, King Saud University.

Ahmad, J. M. (2010). Contemporary Epistemology and the Constructivism of Postmodern Formation Arts. College of Fine Arts, University of Baghdad.

Derrida, J. (2005). (A. M. Tolba, Trans.) he Supreme Council of Culture.

Ernst, F. (n.d.). The Necessity of Art. (M. Suleiman, Trans.) Dar Al Haqiqa for Printing and Publishing.

Glenn, W. (n.d.). The Psychology of Performing Arts. (S. A. Hamid, Trans.) Kuwait: The National Council for Culture, Arts and Letters . No. 258.

Ibrahim, Z. (n.d.). hilosophy problems, the problem of structure or lights of structuralism. Dar egipt Publishing.

John, D. (2011). Art is an experience. (Z. Naguib Mahmoud, Trans.) Cairo: The National Center for Translation.

Maafah, H. (2010). Interpretation in Art. Beirut, Lebanon: al dar The Arab for Science.

Nathan, K. (1987). The Dialogue of Vision is an Introduction to the Tasting of Art and the Aesthetic Experience. (Vol. 1). (F. Khalil, Trans.) Baghdad: Dar Al-Ma’moun for Translation and Publishing.

Sahib, Z., & Nafal, H. (n.d.). History of Art in Mesopotamia. Published by the Iraqi Forum Organization.

Zima, P. (1996). Deconstructionism, a Critical Study (Vol. 1). (O. Al-Hajj, Trans.) Beirut, Lebanon: The University Institute for Studies, Publishing and Distribution.

Al Saeed, , S. H. (1998). Baghdad: dar General Cultural Affairs.

Al Said,, S. H. (1983). Chapters on the History of the Fine Arts Movement in Iraq. Baghdad: General Cultural Affairs.

Al-Bustani , F. (1968). Al-Munjid. Beirut,: Al-Mashreq,.

Aldaghlawy, H. J. (2021). color connotations with costumes in the performances of the school theater. Cambridge scientific journal(7), pp. 239-260. doi:https://doi.org/10.5281/zenodo.7787343

Al-Razi, , M. A. (1972). Mukhtar Al-Sahah. Dar Al-Fikr.

Andalusi, M. (2003). Philosophy from the logic of the mind to the logic of the body, genealogy of metaphysical discourse. Series of studies and research. Meknes: Mawla Ismail University Faculty of Arts and Humanities.

Applin, , J. (2013). "Alberto Burri and Niki de Saint Phalle: Relief sculpture and violence in the 1960s.

Bakargiev, C., Carolyn, Flood , R., & Morris, F. (n.d.). Zero to infinity : arte povera, 1962-1972.

Braudel , F. (2009). Grammar of the Language of Civilizations. Beirut, Lebanon: The Arab Organization for Translation.

Charbel , D. (n.d.). Shaker Hassan Al Said. The sign of absence is specific to the factor of art and survival. pp. 32-35.

cumming,, l. (2013, 3 13). Alberto Burri: Form and Matter .

Derrida, J. (2005). In the science of writing. (A. Mughith, & M. Tolba, Trans.) The Supreme Council of Culture.

Gendel, M. (1954). Burri Makes a Picture. pp. 67–71.

Ibn Manzur. (n.d.). Lisan al-Arab. The Egyptian House for Authoring and Translation,.

jameel, S. (1974). The Philosophical Lexicon. Beirut: dar Lebanese Book .

Jenzy, H. T. (2020). Body Transformations in Drawings the Artist Muhammed Mehraddin. Al-Academy(95), pp. 143–160. doi:doi.org/10.35560/jcofarts95/143-160

Knobler , N. (1987). The Dialogue of Vision is an Introduction to the Tasting of Art and the Aesthetic Experience. (F. Khalil, Trans.) Baghdad: Al-Ma’moun for Translation and Publishing.

Laland, A. (2001). Laland's Philosophical Encyclopedia (Vol. 2). (K. A. Khalil, Trans.) Beirut: Aweidat Publications.

linguists, A. g. (n.d.). The Basic Arabic Dictionary. The Arab Organization for Education.

Masoud , G. (1967). Pioneer of Students A Modern Linguistic Dictionary (Vol. 1). Beirut: Dar Al-Ilm for Millions.

Melikan, , S. ( 2013, Mar 19). The Painter Alberto Burri's Mad Rush to Destruction. New York Times.

Munro, T. (1971). Development in the Arts. Cairo: the Egyptian General Authority for Authoring and Publishing.

Nuri, O. (2013). ntellectual and Performance Dimensions in the Paintings of Shaker Hassan Al Said (Analytical Study). Basra.

Russell, B. (1960). Philosophy from a Scientific View. (Z. N. Mahmoud, Trans.) Cairo: Anglo-Egyptian Library.

Youssef, M. N., & Hassan, M. F. (2023). Technical aesthetic in the works of Alberto Buri. Basrah Arts Journal, pp. 85–99. doi:https://doi.org/10.59767/2023.8/26.7

التنزيلات

منشور

2023-11-30

كيفية الاقتباس

Fadia aqeel jabar. (2023). تقنية الأثر في أعمال شاكر حسن آل سعيد وألبرتو بوري: دراسة مقارنة. مجلة فنون البصرة, (27), 81–96. https://doi.org/10.59767/2023.11/27.6

إصدار

القسم

البحوث والمقالات

الفئات