الرَفْضُ الاجتماعي فيَ لُغَةِ العَرضَ المسرَحي العَراقي

مسرحية حظر تجوال انموذجاً

المؤلفون

  • سرمد ياسين محمود جامعة البصرة / كلية الفنون الجميلة

الكلمات المفتاحية:

رفض، مسرح، مجتمع، العرض المسرحي، لغة

الملخص

 يُعدّ الرفض الاجتماعي ظاهرة مؤثرة في لغة العرض المسرحي لما يتناوله من طروحات فاعلة تتعلّق ببيئة ومضمون العرض، اذ يرتبط بموجّهات تتمثل بدراسة تصحيح مسار المجتمعات والتغيير الايجابي الهادف في تجسيد قيمة فنيّة وعملية في بُنية تشكيل المجتمعات ضمن لغة اخراجية قادرة على التواصل لإيجاد الرفض وتطبيقه اجتماعيّاً . ويبقى المسرح بوابة كبيرة مفتوحة في نصوصه وعروضة وتقنياته يمتص الواقع ويعيد انتاجة وتخزين منافعه بأتجاه التغيير والبناء لذا كانت مشكلة البحث كيف كان الرفض الاجتماعي وكيف كانت لغة العرض متلاصقة به وما انتجت هذه العملية التبادلية من فائدة ومن اهداف  ، لقد كان التأسيس لمناقشة هذه المشكلة من خلال المرور بالمفاهيم المتسقة بهذا الموضوع وما يترتب عليها وبها من فهم ومررنا بالتجارب العالمية نصا وعرضا لنعرف ونستجمع قوى البحث والتركيز لنصل بمؤشرات تساعد وتساهم في تحليل النص ورؤاه ومدياته ومفترقات معانية وتجليات فكرته ، لنستخلص نتائجنا وما نحتاج ألية من استنتاجات نشتقها ونلملم من خلالها مفاهيمنا التحليلة فأفرد الباحث ثلاثة مباحث للتاسيس كانت بوصلة تؤشر لنا الاتجاه المعرفي الذي يجب ان نختارة لتفكيك البنية النصية في العرض الذي نحلله .

التنزيلات

منشور

2023-02-20

كيفية الاقتباس

سرمد ياسين محمود. (2023). الرَفْضُ الاجتماعي فيَ لُغَةِ العَرضَ المسرَحي العَراقي: مسرحية حظر تجوال انموذجاً. مجلة فنون البصرة, (24), 59–97. استرجع في من http://bjfa.uobasrah.edu.iq/index.php/Arts/article/view/90

إصدار

القسم

البحوث والمقالات

الفئات