تمثلات خطاب الماريونيت في أداء الممثل المسرحي المعاصر
كوردن كريك انموذجاً
الكلمات المفتاحية:
تمثلات، خطاب، الماريونيت، الممثل، العرض المسرحي، المسرحالملخص
يتناول البحث مفهوم الأداء التمثيلي عند الممثل المعاصر وتقاربه من أداء الماريونيت, عند المخرج الانكليزي ( كوردن كريك ), وتقوم الفرضية (الماريونيتية) على تنمية قدرات ممثليه في العرض المسرحي ليكونوا بعيدين كل البعد عن الأداء التقليدي والأداء اليومي للحركة الجسدية, بل يطالبهم أيضاً بحركة نظامية غير عشوائية تحمل في طياتها فلسفة التعبير الممتلئة بالمعان الفكرية والفلسفية والتعبيرية عن طريق كشف الذات وتحويلها إلى جسد مرن ومطواع لإنتاج نظام أدائي يتحقق عبر الجسد المثقف والواعي عن طريق التمرين ووضعه في سياق عملي تطبيقي وعلمي على خشبة المسرح . ومما سبق يتناول البحث ثلاث فصول , جاء الفصل الأول (منهجية البحث) وفيه مشكلة البحث والتي تمثلت في السؤال عن تمثلات خطاب الماريونيت في أداء الممثل المسرحي ومدى أهميتها وتأثيرها. وأيضاً ضم هذا الفصل أهمية البحث والحاجة إليه والهدف منه وحدوده, وانتهى بتحديد المصطلحات التي وردت في عنوان البحث وتعريفها إجرائياً, كما تناول الفصل الثاني( الإطار النظري ) وفيه مبحثين الأول كوردن كريك (خطاب التنظير) والثاني الممثل والماريونيت مقاربة أدائية . ومن ثم مؤشرات الإطار النظري أما الفصل الثالث فقد تضمن إجراءات البحث واختيار عرض ( هجرة الطيور الخشبية ) عينةً قصديه ومن ثم تحليل العينة والخروج بأهم النتائج والاستنتاجات وختم البحث بقائمة المصادر والمراجع .
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة فنون البصرة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.