توظيف الموروث الشعبي في اداء الممثل المسرحي العراقي

مسرحية الخيط والعصفور انموذجا

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.59767/2024.08/30.9

الكلمات المفتاحية:

توظيف، الموروث الشعبي، اداء الممثل

الملخص

في تاريخ المسرح العراقي لطالما كان الموروث الشعبي مصدر إلهام غزير وغني للفنانين، اذ يحمل في طياته قيمًا، وتقاليد وحكايات تشكل جزءًا كبيرًا من الوعي الجماعي. في هذا البحث، سنتناول كيفية توظيفه في أداء الممثل المسرحي العراقي, حيث يهدف الممثل إلى إحياء التراث وتقديمه بشكل يتماشى مع الزمن الحديث، مما يساعد على تعزيز الهوية الثقافية والارتباط بالجذور , اذ تم استخدام الموروث الشعبي في مسرحية الخيط والعصفور بطرق متعددة مثل اللغة، الأزياء، الموسيقى، والرقصات. والاداء الحركي وعبر ما تقدم سيحاول الباحث دراسة هذا البحث بأربعة فصول تمثل الفصل الاول الاطار المنهجي مشكلة البحث حول التساؤل الآتي: هل استطاع الممثل العراقي ان يوظف الموروث الشعبي وفق ادواته الحركية والصوتية في عرض مسرحية الخيط والعصفور , ثم اهمية البحث وهدفه عبر الكشف والتعرف على اهم المهارات والتقنيات الادائية التي تتلاءم مع الشخصيات الحاملة للموروث الشعبي في عرض مسرحية الخيط والعصفور 0 ثم حدود البحث وتحديد المصطلحات اما الفصل الثاني الاطار النظري فتضمن مبحثين الاول: الموروث الشعبي( نظرة تاريخية ) اما المبحث الثاني الموروث الشعبي واداء الممثل المسرحي , ثم وما اسفر عنه الاطار النظري من مؤشرات , اما الفصل الثالث اجراءات تضمن مجتمع البحث وعينته وادة البحث وتحليل العينة ثم الفصل الرابع نتائج واستنتاجات وتوصيات ومقترحات وختم البحث بالمصادر .

المراجع

A. D. (2006). Criticism of mythological and symbolic thought and symbols in human thought. Lebanon : Tripoli 0 Modern Book Foundation.

Abbas, z. ,. (1977). Once upon a time, glorification of action and solution (Vol. 14). Al-Aqlam Magazine.

Abdelkarim Bershid. (n.d.). Moroccan theater in the seventies (Vol. 1). 1982: Al-Aqlam Magazine.

AbuHaif, A. (2002). Contemporary Arab Theater Issues, Visions and Experiences. Damascus: Publications of the Arab Writers Union.

Al-Bakr, M. M. ( 2009). Field research in popular heritage, Damascus. Syrian : Ministry of Culture - Publications of the Syrian General Authority for Books.

Aldaghlawy, H. J. (2013). human rights & directing treatments in the Iraqi theatrical performance. Basrah, Iraq: University of Basrah. doi:http://dx.doi.org/10.5281/zenodo.7779863

Aldaghlawy, H. J. (2024). The aesthetics of forming acting performance in children's theater performances. Al-Academy(112), 209-222. doi:https://doi.org/10.35560/jcofarts1262

Aldaghlawy, H. J. (2024). Visual rhythm in the Iraqi theatrical performance. Journal of Arts and Cultural Studies, 3(1), 1-9. doi:https://doi.org/10.23112/acs24021201

Al-Gawhari, M. (1978). Folklore, a study in cultural anthropology, (Vol. 1). Cairo: Dar Al-Maaref.

Ali Al-Rai. ( 1979). Theater in the Arab World (Vol. 25). Kuwait: World of Knowledge Series.

Ali, H. A. (2003). Performance art skills in acting and social discourse, doctoral thesis, unpublished. Baghdad : University of Baghdad - College of Fine Arts - Department of Dramatic Arts.

Al-Mashhadani, D. (2002). The director’s options in formulating the theatrical performance. doctoral.

Aqeel, M. Y. ( 2000). Foundations of Theories of the Art of Acting. Lebanon : BeirutUnited New Book House.

Artaud, A. ( 1973). The Theater and its Companions, published by Samia Asaad. Cairo: Dar Al-Nahda Al-Arabiya.

Cole, T. ( 1997). and Helen Tarshi Shenoy: Actors and Acting - History of Acting, by Mamdouh Adwan, Damascus. Dramatic : Publications of the Ministry of Culture - Higher Institute of Dramatic Arts.

Counsell, C. (2011). Signs of Performance - Introduction to Twentieth Century Theater, by Amin Hussein Rabat, .

Dovento, J. (1976). The sociology of theater. study on collective shadows,.

I. A. (1990). Al-Mu’jam Al-Wasit. Beirut: Dar Al-Awaj.

Kazem, Z. (2010). The Abbasid Heritage and Its Impact on Arab Theater. Baghdad: Freedom Publishing House.

Qalaa , A. R. (2007). The Magic of Theater Footnotes on the Stage . Syrian : Damascus Publications of the Ministry of Culture - Syrian General Authority for Books.

Saad, S. (2001). The Ego - the Other, the duality of representational art. Kuwait: World of Knowledge Series (274.

Samir, S. (1989). Theater and Arab Heritage . Baghdad : House of General Cultural Affairs.

Sheldon, C. (n.d.). The History of Theater in Three Thousand Years. by Darni Khashaba.

Tabor, M. ( 2007). Weather and its effect on acting. Baghdad : Al-Fath Printing Office.

Wilson, J. ( 2000). The Psychology of Performing Arts, by Shaker Abdel Hamid. Kuwait: World of Knowledge Series (258).

Y. A.-N. (1989). Spot of Light - Spot of Shadow, articles on contemporary Iraqi theatre. Baghdad : House of General Cultural Affairs.

التنزيلات

منشور

2024-08-28

كيفية الاقتباس

Waad Abdul Amir Khalaf. (2024). توظيف الموروث الشعبي في اداء الممثل المسرحي العراقي: مسرحية الخيط والعصفور انموذجا. مجلة فنون البصرة, (30), 117–134. https://doi.org/10.59767/2024.08/30.9

إصدار

القسم

البحوث والمقالات

الفئات