التأويل الجمالي للنص الموسيقي في عروض الاوبرا الرومانتيكية

اوبرا دون جيوفاني نموذجا

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.59767/2024.02/28.9

الكلمات المفتاحية:

التأويل الجمالي، النص الموسيقي، الاوبرا

الملخص

يطرح النص الموسيقي عددا من المفاهيم المتوارية غير المعلنة والمرتبطة ادائيا بالذخائر الدرامية للعرض الأوبرالي وهو أمرٌ يستدعي اطلاق عمليات التنقيب لفك المغاليق الحبيسة في هذا العنصر الدرامي الاساسي في عروض الاوبرا  . وسيحاول الباحث اخضاع النص الموسيقي لعملية التأويل الجمالي كونه اداة تفسيرية فاعلة في التقصي وفك الشفرات غير المعلنة وصولا الى استخراج المعاني غير الظاهرة ضمن سياقاته الادائية العامة في الاوبرا ، وقد سعى الباحث الى تناول دراسته والتطرق اليه على وفق الفصول الاربعة كالفصل الاول : الاطار المنهجي طارحا فيه سؤال مشكلته ثم الفصل الثاني : الاطار النظري  والذي تحددت عناوينه بمحثين اولهما : مفهوم التأويل الجمالي في النص الموسيقي ، والمبحث الثاني تحت عنوان : قراءة مفاهيمية للنص الموسيقي في بعض عروض الاوبرا الرومانتيكية ، ثم تطرق الى الفصل الثالث : الاجراءات ليتم من خلال ذلك تحديد مجتمع البحث والمسوغات التي دعته لاختيار عينة بحثة مرورا بتحديد منهجية البحث وبناء اداة التحليل التي تنسجم مع هدف البحث ومتطلباته ، ليصل في الفصل الرابع الى  بعض النتائج والاستنتاجات المرتبطة بعنوان البحث الموسوم :   

التأويل الجمالي للنص الموسيقي في عروض الاوبرا الرومانتيكية – اوبرا دون جيوفاني نموذجا

المراجع

Abba Chidzi, T. (1999). Musical theatre. (S. Tawfiq, Trans.) Cairo: Egyptian General Book Authority.

Aldaghlawy, H. (2024). Visual rhythm in the Iraqi theatrical performance. Journal of Arts and Cultural Studies, 3(1), 1-9. doi:https://doi.org/10.23112/acs24021201

alsiysi, Y. (1981). An invitation to music. kuwait: National Council for Culture, Arts and Literature, World of Knowledge Series (46).

Ausgabe, M. (n.d.). Don Juan. Dresden: Verlag von E . hoffmann.

Awad, N. A. (1979). Recent studies on opera. The world of thought.

Babenko, V. (1998). Analysis of musical templates. (I. Hamoush, Trans.) Damascus: Al-Assad Library.

bin Alwa, K. (2015). The horizon of reception: between rhetorical description and aesthetic interpretation - a reading of immanence and interpretation. Unpublished doctoral thesis. Algeria: University of Oran, Faculty of Arts, Languages and Arts, Department of Arabic Language.

Cross, M. (2006). A brief history of opera. (D. Hanana, Ed.) Musical life.

Fadl, s. (1992). Rhetoric of discourse and text science. kuwait: National Council for Culture, Arts and Literature, World of Knowledge Series (164).

fireawn, s. (2007). Brief music dictionary. Damascus: Al-Assad Library.

Hamouda, A. (1998). Convex mirrors. kuwait: National Council for Culture, Arts and Literature, World of Knowledge Series (232).

Hanana, M. (2009). Opera dictionary. Damascus: Syrian General Book Authority.

Hanselck, E. (2009). The beauty in the art of melody. (G. Al-Zirkli, Trans.) Damascus: Syrian General Book Authority.

Hegel. (1978). Introduction to aesthetics. (G. Tarabishi, Trans.) Beirut: Dar Al-Taliah for Printing and Publishing.

human rights & directing treatments in the Iraqi theatrical performance2013BasrahIraqUniversity of Basrahdoihttp://dx.doi.org/10.5281/zenodo.7779863

maher, A. (1979). Music between psychology and linguistics. The world of thought(4).

Nassef, M. (1995). Language, interpretation and communication. National Council for Culture, Arts and Literature, World of Knowledge Series (193).

Okasha, T. (1996). Time and texture of tone (14 ed., Vol. 2). Cairo: Egyptian General Book Authority.

Planrantz, H. (1979). Great singers. (S. Al-Kholy, Ed.) The world of thought.

Struck, J. (1996). Structuralism and beyond. (M. Asfour, Trans.) kuwait: National Council for Culture, Arts and Literature, World of Knowledge Series (206).

Vinnie, T. (2015). History of world music. (S. Al-Kholy, Trans.) Cairo: General Authority for Cultural Palaces.

Zacks, K. (2014). World music heritage. (S. Al-Kholy, Trans.) Cairo: National Center for Translation.

التنزيلات

منشور

2024-02-28

كيفية الاقتباس

Adnan Khalaf Sahi. (2024). التأويل الجمالي للنص الموسيقي في عروض الاوبرا الرومانتيكية: اوبرا دون جيوفاني نموذجا. مجلة فنون البصرة, (28), 117–131. https://doi.org/10.59767/2024.02/28.9

إصدار

القسم

البحوث والمقالات

الفئات