الرمز والترميز في قصائد بدر شاكر السياب الملحمية

انشودة المطر انموذجا

المؤلفون

  • حسن عبد المنعم الخاقاني جامعة البصرة / كلية الفنون الجميلة

الكلمات المفتاحية:

الرمز، بدر شاكر السياب، انشودة المطر

الملخص

حينما يتم اختيار شاعر من شعراء العراق تكون الأولويات لما عاشه الشاعر من قضايا وطنه فتمتزج معاناته الشخصية مع معاناة وطنه و الناس الذين يعيشون فيه ، و يعد السياب من الشعراء الذين كانت معاناته الشخصية المختلفة السيكولوجية و الفسيولوجية كبيرة جدا و انعكست هذه المعاناة في شعره و في قصائده مما دعته الى الاطلاع و التبحر في الأغراض الشعرية و الرغبة القوية في داخله في ايجاد أسلوب متميز يختلف عن الأسلوب القديم في كتابة القصيدة الشعرية ، و لم يكن هذا الأختيار اعتباطا و انما لقناعته الاكيدة  بان الأسلوب القديم لا يحمل في بنيته الداخلية تقديم قصيدة يكون الرمز فيها قويا و بارزا، قصيدة تعبر عن خلجات نفسه ، و هكذا كانت مطولاته الشعرية مليئة بالرمز منطلقا باتجاه بناء  صورة شعرية ذات إمكانية عالية في التحليق في فضاء الوطن الواسع ، الوطن الذي غيبه الموت سريعا عن ناظريه فكان الخليج و المطر و النسوة اللواتي يرزحن تحت غائلة الجوع و ليس لهن أي منفذ سوى ان يبعن اغلى ما لديهن ، و هذه الصورة تلخيص للوطن المستباح من قبل القوى الخارجية المستعمرة و القوى في الداخل التي لا تنظر الى الوطن الا مرتعا لتحقيق مصالحهم . و بذلك فإن الباحث قد أسس عنوان بحثه (الرمز و الترميز في قصائد بدر شاكر السياب الملحمية (انشودة المطر انموذجا) ، وقد ضم البحث فصلين و خاتمة

التنزيلات

منشور

2023-02-20

كيفية الاقتباس

حسن عبد المنعم الخاقاني. (2023). الرمز والترميز في قصائد بدر شاكر السياب الملحمية: انشودة المطر انموذجا. مجلة فنون البصرة, (24), 43–58. استرجع في من http://bjfa.uobasrah.edu.iq/index.php/Arts/article/view/89

إصدار

القسم

البحوث والمقالات

الفئات