إشكاليات الرمز في أداء الممثل المسرحي العراقي

المؤلفون

  • هاله حسن سبتي جامعة البصرة / كلية الفنون الجميلة
  • رنا فالح لفتة جامعة البصرة / كلية الفنون الجميلة

الكلمات المفتاحية:

اشكالية، الرمز، اداء، الممثل، العرض المسرحي

الملخص

حضر الرمز في اغلب العروض المسرحية المعاصرة ولاسيما في أداء الممثل متبلورا من خلال الصورة الحركية المنعكسة لديه ، فهو وسيلة لانعاش العرض المسرحي و احالته من كيان جامد الى اخر فاعل و متفاعل مع الجمهور وعليه جاء هذا البحث باربعه فصول ، الفصل الأول منها هو الاطار المنهجي الذي تبلورت فيه مشكلة البحث التي تبحث عن إشكاليات الرمز في أداء الممثل و أهميته و هدف البحث  وحدوده التي تمثلت في العرض المسرحي الموسوم حداد الليالي الثلاث الذي قدم على قاعه المسرح المركزي في كليه الفنون الجميلة 2005و من ثم اهم المصطلحات (الرمزيه و أداء الممثل) اما الفصل الثاني فجاء بمبحثين الاول الرمزيه في المسرح و الثاني الأداء الرمزي للممثل في المسرح العالمي لينتهي بأهم المؤشرات التي توصل اليها البحث والإجراءات في الفصل الثالث تحلل مسرحية حداد الليالي الثلاث لينتهي البحث باهم المصادر و المراجع محددة في الفصل الرابع

التنزيلات

منشور

2023-02-20

كيفية الاقتباس

هاله حسن سبتي, & رنا فالح لفتة. (2023). إشكاليات الرمز في أداء الممثل المسرحي العراقي. مجلة فنون البصرة, (24), 5–25. استرجع في من https://bjfa.uobasrah.edu.iq/index.php/Arts/article/view/87

إصدار

القسم

البحوث والمقالات

الفئات