الخطاب النقيض في المنظور الكولونيالي وفاعليته في العرض المسرحي العراقي

المؤلفون

  • حسنين عبد الوهاب عبد الزهرة جامعة البصرة – كلية الفنون الجميلة

الكلمات المفتاحية:

الخطاب، النقيض، المنظور، الكولونيالي، العرض المسرحي، المسرح

الملخص

تنطلق الخطابات النقيضة من الجدلية التي خلفتها الدراسات ما بعد الكولونيالية في المجالات الفنية والادبية ، التي عمل اصحابها الى الكشف عن اساليب الخطابات المهيمنة ، التي اوجدتها الحقب الاستعمارية في خطاباتها الكولونيالية على الثقافات عند الشعوب التي وقعت تحت الاستعمار، لذلك عمل مجموعة من الدارسين للخطاب الكولونيالي ، على ايجاد خطابات مضادة ومناقضة للخطاب الكولونيالي في سبيل توضيح الاشكالات التي خلفها الهيمنة الثقافية على الشعوب ، وتحديداً في العمل على محو ملامحها الثقافية او التسويق للأفكار الغربية التي لا تتلاءم مع حياة الشعوب ، ومنها الشعوب العربية ، بما ان العراق من الشعوب التي تعرضت للإستعمار فقد ظهرت في الساحة الفنية عدد من العروض المسرحية التي ناقشت الخطر الثقافي الذي خلفه الاستعمار على الساحة الثقافية العراقية وما يؤثر على الجوانب الثقافية والفكرية للمواطن العراقي ،لذا فأن هذا البحث يقدم محاولة لدراسة هذه العروض في ضوء الخطاب النقيض وفاعليته في كشف الخطابات المهيمنة، من خلال العنوان الموسوم الخطاب النقيض في المنظور الكولونيالي وفاعليته في العرض المسرحي العراقي (نماذج مختارة).

المراجع

ـ اردش، سعد: المخرج في المسرح المعاصر، الكويت : عالم المعرفة ، 1979.

ـ آرون، بول ، دينيس سان ـ جاك ـ آلان قيلا: معجم المصطلحات الادبية ، ترجمة : الدكتور محمد حمود ، بيروت: مجد المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع ، 2012.

ـ اشكروف ، بيل ، جاريث جريفيث ، وهيلين تيفين : دراسات ما بعد الكولونيالية ، المفاهيم الرئيسية، ترجمة: أحمد الروبي، أيمن حلمي، عاطف عثمان ، القاهرة : المشروع القومي للترجمة ،2010.

ـ بابا، ك، هومي: موقع الثقافة ، ترجمة ثائر ديب، الدار البيضاء: المركز الثقافي العربي، ط1، 2006.

ـ البكري ، وليد : موسوعة اعلام المسرح والمصطلحات المسرحية ، عمان: دار اسامة للنشر والتوزيع ،2003.

ـ تودوروف، تزفيتان: روح الانوار ، تعريب: حافظ قويعة ، تونس : دار محمد علي للنشر ، ط 1، 2007.

ـ جيلبرت ، هيلين وجوان توميكينز ، الدراما ما بعد الكولونيالية ، النظرية والممارسة ، ترجمة ك سامح فكري ، القاهرة ، مطابع المجلس الأعلى للآثار ، 2000.

ـ الرويلي ، ميجان ، سعد البازعي ، دليل الناقد الأدبي ، الدار البيضاء ، المركز الثقافي العربي ، ط2007.

ـ سرحان ، سمير : تجارب جديدة في الفن المسرحي ، بغداد ، دار الشؤون الثقافية العامة ، ب ، ت.

ـ سكران ، رياض موسى : مسرحة المسرح ، بغداد ، دار الشؤون الثقافية العامة ، 2001 .

ـ صليبا، جميل: المعجم الفلسفي ، المجلد الثاني ، بيروت: دار الكتاب اللبناني،1979.

ـ عباس ، علي مزاحم : عباس ، علي مزاحم : لا تسدلوا الستار ، بغداد ، دار الشؤون الثقافية العامة ، 2005.

ـ عطية ، احمد سلمان : الاتجاهات الإخراجية الحديثة وعلاقتها بالمنظر المسرحي ، بغداد ، مؤسسة دار الصادق الثقافية ، عمان ، دار صفاء للطباعة والنشر والتوزيع ، 2012 .

ـ علي ، عواد ، شفرات الجسد ، جدلية الحضور والغياب في المسرح ، عمان ، أزمنة للنشر والتوزيع ، 1996.

ـ الفيروزآبادي، مجد الدين محمد بن يعقوب: القاموس المحيط ، بيروت: دار الكتب العلمية ، ط3، 2009.

ـ ماتلار، أرمان: التنوع الثقافي والعولمة ، تعريب: خليل احمد خليل، بيروت: دار الفارابي، ط1، 2008.

ـ محفوظ ، عصام : مسرح القرن العشرين (المؤلفون) ،ج1، بيروت ، دار الفارابي ، 2002.

ـ مفرح، جمال: المعرفة والقوة ، بيروت : الدار العربية للعلوم ناشرون ،ط1، 2009.

ـ المنجد في اللغة والأعلام ، الطبعة التاسعة والثلاثون ، بيروت ، دار المشرق ، 2002.

ـ النصير ، ياسين : بقعة ضوء بقعة ظل ، بغداد ، دار الشؤون الثقافية العامة ، 1989 .

ـ واثيونغو، نغوجي: تصفية استعمار العقل، ترجمة: سعدي يوسف، دمشق: دار التكوين للتأليف والترجمة والنشر،2011.

المجلات

ـ نسيم، محمود: المسرح العربي والبحث عن الشكل (قراءة للعقل التنظيري) ، القاهرة: مجلة فصول للنقد الادبي، المجلد الرابع عشر ، العدد الاول ، تصدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1995.

التنزيلات

منشور

2022-11-30

كيفية الاقتباس

حسنين عبد الوهاب عبد الزهرة. (2022). الخطاب النقيض في المنظور الكولونيالي وفاعليته في العرض المسرحي العراقي . مجلة فنون البصرة, (23), 155–179. استرجع في من https://bjfa.uobasrah.edu.iq/index.php/Arts/article/view/76

إصدار

القسم

البحوث والمقالات

الفئات